ملخّص درس العالم العربي: مشكل الماء وظاهرة التصحر

 

ملخّص درس العالم العربي: مشكل الماء وظاهرة التصحر

ملخّص درس العالم العربي: مشكل الماء وظاهرة التصحر


تجليات الخصاص المائي بالعالم العربي: 

مجموع الموارد المائية لا يزيد عن 2% من المياه المتجددة عالميا، ووقوع عدة دول عربية تحت خط الفقر المائي، وضعف نصيب الفرد العربي من الماء، كما أن عدة دول عربية مهددة بنقصان كمية المياه التي ترد إليها من الخارج والتي تمثل 50% من المياه المتاحة لها.

عوامل مشكل الماء بالعالم العربي: 

سيادة المناخ الجاف وشبه الجاف، ووقوع منابع بعض الأحواض المائية في دول غير عربية، إضافة إلى ارتفاع سكاني سريع وتزايد مستمر للطلب على استعمال الماء في جميع القطاعات.

تدابير مواجهة الخصاص المائي: 

بناء السدود، ومعالجة المياه المستعملة، وبناء النهر الصناعي العظيم بليبيا، وتحلية مياه البحر بدول الخليج، والقيام بالتحسيس، مع ضرورة التنسيق والتعاون بين الدول العربية.

مظاهر التصحر بالعالم العربي:

 أزيد من 88% أراضيه متصحرة أو مهددة بالتصحر وبعض الدول متصحرة كليا، ونسبة 18% من الأراضي الزراعية تقع تحت تأثير التصحر، علاوة على أن خط جبهة التصحر بالسودان يتقدم بمعدل يفوق 90 كلم سنويا.

عوامل التصحر بالعالم العربي: 

وقوع الأراضي العربية في مناطق ذات مناخ جاف، والاستغلال غير المعقلن للتربة والغطاء النباتي، وكذا استنزاف المياه السطحية والباطنية.

 تدابير مكافحة التصحر: 

بناء الحواجز والمصدات، واعتماد الزراعة حسب خطوط التسوية، والقيام بالتشجير، إضافة إلى ملائمة البرامج الاقتصادية مع خصائص البيئة الجافة وتنسيق الجهود بين الدول العربية.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-