المكون: النصوص؛
الموضوع: نص "ما الإبداع؟"، لـ علي عبد المعطي محمد
تمهيد:
- الإبداع لغة: الابتكار والاختراع..
- الإبداع اصطلاحا: هو السلوك الذي يحدث شيئا لم يكن موجودا من قبل.. يتميز هذا الشيء بالجدة والملاءمة؛
- الإبداع أيضا هو تفكير تحكمه قواعد المنطق، يسعى إلى الوصول إلى تحولات جديدة هادفة يحققها الإنسان..
- يتصل الإبداع كذلك بالإلهام والأحلام والخيال والتصور...
تأطير النص وملاحظته:
النص الماثل بين أيدينا والمعنون بـ(ما الإبداع؟) عبارة عن مقالة نقدية حجاجية للكاتب علي عبد المعطي محمد، مقتطف من كتاب: "الإبداع الفني وتذوق الفنون الجميلة".
العنوان:
- تركيبيا: + ما: اسم استفهام مبني على السكون، في محل رفع خبر مقدم؛
+ الإبداع: مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- دلاليا: يوحي العنوان دلاليا بتعدد الآراء التي حاولت مقاربة مفهوم الإبداع، وهو ما تدل عليه صيغة الاستفهام..
فرضية القراءة:
نفترض انطلاقاً من بعض المؤشرات الخارجية للنص، أن الكاتب سيتطرق إلى مفهوم الإبداع، ويتناوله من جوانب متعددة.
فهم النص:
المضامين الفرعية:
- إشارة الكاتب إلى الأسئلة التي يجب الإجابة عنها لتفسير عملية الإبداع؛
- اعتبار الكاتب أن جلّ النظريات التي حاولت تفسير الإبداع، قد أغفلت ركنا ما من أركانه الأساسية؛
- تطرق الكاتب إلى رأي النظريات الأربع بخصوص سؤالي: منبع الإبداع ودوافعه، مبرزا الهفوات التي سقطت فيها كل نظرية على حدة.
- تقديم الكاتب وجهة نظره بخصوص مشكلة الإبداع الفني، داعيا إلى تفسيرها تفسيراً كاملاً شاملاً، يركز على تفاعل العناصر الذاتية والموضوعية وتوحدها معا في الإبداع الفني.
تحليل النص:
الحقول الدلالية:
الحقل الدال على نظرية الإلهام: قوى خفية، قوة خفية.
الحقل الدال على نظرية العقل: العقل البشري، الإدراك العقلي، الفكر المبدع، ذهن الفنان، عقله، قدرات عقلية.
الحقل الدال على النظرية الاجتماعية: المجتمع، عقل جمعي، ظرف تاريخي معين، الأبعاد الاجتماعية والتاريخية، العلاقات الاجتماعية.
الحقل الدال على النظرية النفسية: اللاشعور الشخصي، العقل الباطن، فرويد، ضغط مركب أوديب، نفسية الفنان، ضغط الواقع الخارجي، الإشباع.
الأساليب الحجاجية واللغوية:
- المقارنة: حيث قارن الكاتب بين النظريات المفسرة لعملية الإبداع؛
- الاستنتاج: (ومن هنا فإنه لا يمكننا تفسير عملية الإبداع ابتداء من تلك الفرضية.)؛
- التفسير: (فالعناصر الرئيسية في الذات المبدعة تتكون من العقل والنفس والحواس.)؛
- التوكيد: (إن أي تفسير لعملية الإبداع..)؛
- الشرط: ( إذا عدنا إلى النظريات.. رأينا../ وإذا تأملنا هذه الإجابات وجدنا..)؛
- الاستدراك: ( .. لكن أنصار هذه النظرية لم يذكروا لنا من أين تأتي إلى العقل البشري أفكاره).
اللغة المعتمدة في النص:
اعتمد الكاتب لغة تقريرية بسيطة، بعيدة عن الإيحاء والغموض، مكنته من التعبير عن أفكاره بكل دقة ووضوح..
تركيب وتقويم:
تركيب الخلاصات المتوصل إليها في المراحل السابقة، مع إبداء الرأي الشخصي في موضوع النصّ.