تحضير نص التنمية المستدامة لـ جورج قرم


تحضير نص التنمية المستدامة لـ  جورج قرم

تحضير نص التنمية المستدامة لـ  جورج قرم


 ـ  التنمية : 

 ارتبط مفهوم التنمية بعلم الاقتصاد ومفاهيم مثل التخطيط والإنتاج والتقدم، ثم اتسع ليشمل كل المجالات التي تهم الإنسان. والتنمية هي مجموعة من التغييرات الجذرية المحدثة في مجتمع ما لدفعه إلى التطور الذاتي المستمر بما يكفل تحسين حياة أفراده اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا بشكل يرقى بها إلى مستوى الدول المتقدمة.

1 ـ تأطير النص:

عنوانه: التنمية المستدامة.
نوعيته : مقالة فكرية.
مصدره : سلسلة دراسات التنمية البشرية العدد 6 بيروت.
صاحبه: جورج قرم، هو كاتب لبناني وخبير اقتصادي ومالي يعمل حاليا في منظمات مختلفة تابعة للأمم المتحدة والبنك الدولي. له مؤلفات كثيرة منها: "التنمية المفقودة"، "التنمية البشرية المستدامة والاقتصادي الكلي".

2 ـ قراءة في العنوان:

يقصد بالتنمية النماء، وهي التغييرات الجذرية التي تمس جميع مجالات حياة الفرد وتضمن للمجتمع التطور الذاتي المستمر. أما المستدامة فهي الديمومة والاستمرارية، أي ضمان حاجات الأجيال اللاحقة. وبذلك يوحي العنوان إلى التنمية التي تعمل على تنمية المجتمع الحالي مع ضمان حاجات الأجيال القادمة.

3 ـ بداية النص:

العلاقة القائمة بين العنوان والفقرة الأولى هي علاقة تفسيرية، حيث يقوم الكاتب في هذه الفقرة بإعطاء تعريف مقتضب للتنمية المستدامة بكونها نظرية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، منطلقها وغايتها هو الإنسان.


4 ـ فرضية قراءة النص:

 انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن النص يعالج مفهوم التنمية وأهدافها وكذا شروط تحققها.

المضامين الفكرية:

1 ـ تبيان الكاتب بأن التنمية المستدامة هي نظرية اجتماعية واقتصادية تعتبر الإنسان هو منطلقها وغايتها، تعمل على معالجة كل من البعد البشري والاجتماعي.
2 ـ ينظر الباحثون في التنمية البشرية إلى الطاقات المادية على أنها شرط أساسي من شروط تحقيق التنمية.
3 ـ إن الأهداف المنتظرة من التنمية المستدامة تنقسم إلى قسمين، أهداف اقتصادية وأهداف اجتماعية، ولا تركز التنمية المستدامة على الأهداف الاقتصادية فقط، بل تركز أكثر على الرفع من المستوى الثقافي للفرد وكذا تطوير قدرته على الاتصال بالآخرين والارتقاء بالذوق الاستهلاكي
4 ـ إن من شروط تحقيق أهداف التنمية توفر الطاقات المادية إلى جانب امتلاك العلم والمعرفة وكذا حق المشاركة في تقرير الشؤون العامة ودعم قدرات الفرد ومهاراته وضمان حق التعبير.
5 ـ تقوم التنمية المستدامة على أربعة عناصر وهي الإنتاجية، الاستدامة، المساواة، التمكين. أما الإنتاجية فهي مقدرة الفرد على القيام بأنشطة منتجة وخلاقة، وأما الاستدامة فهي استغلال الموارد الطبيعية والطاقات المادية بشكل معقلن لا يلحق الضرر بالأجيال المقبلة.
6 ـ ترتكز استراتيجية تحقيق التنمية البشرية المستدامة على إجراء تغييرات تمس البيئة القانونية والمؤسسية المحيطة بالفرد، وذلك بغرض توسيع فضاء حريته.
7 ـ خلص الكاتب إلى أن التنمية البشرية المستدامة هي توسيع لقدرة الإنسان على بلوغ أقصى ما يمكنه من حيث هو فرد أو مجتمع، وذلك عن طريق زيادة إمكانياته التي لا تمثل منها الطاقات المادية إلا جزءاً صغيرا.

الفكرة المحورية :

تعريف الكاتب لمفهوم التنمية المستدامة و أهدافها و شروطها مع تبيان عناصرها و مجالاتها.


1 ـ يتوخى النص تفسير مفهوم التنمية البشرية المستدامة ويوفر المعلومات الضرورية لفهمه والإحاطة بأهدافه وعناصره ووسائله وشروط تحقيقه، معتمدا في ذلك حسن العرض ووضوح التفسير.

2 ـ من الأدلة التي استدل الكاتب بها على فوائد التنمية المستدامة نجد: "إن هدف التنمية البشرية المستدامة ليس مجرد زيادة الإنتاج، بل هو تمكين الناس من توسيع نطاق خياراتهم ليعيشوا حياة أطول وأفضل" / "تدور التنمية البشرية المستدامة حول تطوير المقدرة البشرية بسياسات وبرامج اقتصادية واجتماعية دولية تعزز قدرة الإنسان على تحقيق ذاته".

3 ـ  إن التنمية المستدامة تهدف إلى تطوير المجتمع الحالي مع الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال المقبلة، وبالتالي فإن الحفاظ على البيئة يجنب إلحاق الضرر بهذه الموارد.

4 ـ استدل الكاتب على أن الهدف من التنمية ليس مجرد زيادة الإنتاج بكون أن الرفع من المستوى الثقافي للإنسان يحقق فوائد معنوية واجتماعية تتجاوز بكثير الفوائد الإنتاجية ، ومن بين هذه الفوائد المعنوية نجد احترام الذات والقدرة على الاتصال بالآخرين وكذا الارتقاء بالذوق الاستهلاكي.

5 ـ بين مقاصد الكاتب من دعوته إلى التنمية المستدامة: يسعى الكاتب من خلال دعوته للتنمية المستدامة إلى تنبيه المجتمعات لضرورة العمل على توفير وسط ملائم قادر على توفير الموارد الطبيعية اللازمة لعيش وتقدم الأجيال المقبلة.

6 ـ الألفاظ والعبارات الدالة على الحقل الاقتصادي: الإنتاجية  زيادة الإنتاج المنفعة المادية ارتفاع مستوى الدخل القدرات الاقتصادية الرفاهية المادية الذوق الاستهلاكي
- علاقة الحقل الاقتصادي بمفهوم التنمية علاقة تكامل وتلازم لأن الأهداف الاقتصادية شرط أساسي في تحقيق الأهداف الاجتماعية.

7 ـ: يتجلى الأسلوب التقريري فيما يلي: "تدور التنمية البشرية المستدامة حول تطوير المقدرة البشرية بسياسات وبرامج اقتصادية واجتماعية تعزز..".
يتجلى الأسلوب التفسيري فيما يلي: "فالأساس في التنمية البشرية المستدامة ليس الرفاهية المادية فحسب".

تركيب وتقويم :

انطلاقا مما سبق تحليله نستنتج أن الكاتب يعالج في نصه موضوع التنمية المستدامة والتي عرفها على أنها نظرية اقتصادية واجتماعية تعتبر الإنسان هو منطلقها وغايتها، وتتجلى أهدافها في الرفع من المستوى الثقافي للإنسان وتوسيع نطاق خياراته، إلا أن هذه الأهداف تحتاج إلى توفر شروط من أجل أن تتحقق. هذا من حيث المضمون، أما من حيث البناء فقد اعتمد الكاتب الأسلوب الخبري، ويتجلى ذلك في هيمنة اللغة التقريرية المباشرة. ويحضر في النص ظاهرة التكرار اللفظي بشكل لافت لمصطلح التنمية، وقد أدى هذا التكرار وظيفتين، الأولى هي ترسيخ المفهوم في أذهان القراء، والثانية تأكيد وتوكيد هذا المفهوم.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-