ملخّصات اللغة العربية : سؤال الذات

 ملخّصات اللغة العربية : سؤال الذات

suaal aldhaat


تحولات الشعر العربي الحديث
المجزوءة الأولى : من إحياء النموذج إلى سؤال الذات

🎙 موضوع مهم للغاية : هل ترغب في تعلم اللغات مجّاناً؟ حمل أفضل تطبيقات تعلم اللغات 👇

رصيد معرفي : سؤال الذات


• التعريف

الذات هي النفس والشخص، وهي خلاف الموضوع المُدرك. وينظر إليها من وجهين :
الأول : يؤكد على طابع الخصوصية الذي يميز الذات عن باقي الذوات الأخرى.
الثاني : يؤكد على نوعية العلاقة التي تربطها بغيرها من الذوات، وبالقيم الاجتماعية.
والتعبير عن الذات في الشعر هو التعبير عن هذه الخصوصية؛ أي التعبير عن خفايا هذه الذات وأسرارها، وما تتخيله، و"سؤال الذات" هو سؤال : "من أنا؟".
ونتجت عن "سؤال الذات" في الشعر العربي المعاصر حركة أدبية قامت على أنقاض حركة "إحياء النموذج". وقد تميزت بالتأمل العميق في الكون والحياة والطبيعة، كما تميزت بالاتجاه بمضمون القصيدة العربية المعاصرة اتجاها وجدانيا.

• التأريخ

إن الإيمان بأهمية الذات في طرح القضايا وإثارة الأسئلة، عند الشاعر العربي المعاصر، مردّه إلى أمرين اثنين :
- الأول: شخصية الإنسان العربي الذي كان يعاني، في بداية القرن العشرين، انهيارا تاما على مختلف المستويات. فقد كانت طبيعة هذه الفترة التاريخية تتطلب منه أن يعيد الاعتبار إلى ذاته.
- الثاني: تشبعه بالاتجاه الرومانسي الغربي الذي كان من خصائصه : "النزوع إلى الذاتية" أو "الفردية"، والذي قام على تحطيم القواعد الفنية والتقاليد القديمة في التعبير عن (أسئلة الذات).
كل ذلك أتاح للشاعر العربي المعاصر أن يعبر عن نفسه بوصفها قيمة إنسانية لها وزنها، وأن يكف عن "مساءلة الذات" و"توكيدها" بمحاكاة النماذج السابقة.
ولقد توزعت ثلاث جماعات "سؤال الذات" في الأدب العربي المعاصر، وهذه الجماعات هي :
١. جماعة الديوان: وتتكون من ثلاثة أدباء، هم: عبد الرحمن شكري وعباس محمود العقاد وعبد القادر المازني. وقد أضيفت الجماعة إلى اسم الكتاب الذي أصدره أصحابها في أواخر الحرب العالمية الأولى بعنوان "الديوان". وفيه شنوا حملة على أنصار "إحياء النموذج"، واتفقوا على فكرة واحدة هي "أن الشعر وجدان"، كما بشروا بقيم جديدة شعارها العودة إلى الذات.
٢. جماعة شعراء المهجر: وأغلب أعضائها شاميون هاجروا إلى الأمريكيتين، وأسسوا جمعيتين هما: "الرابطة القلمية" بالولايات المتحدة الأمريكية، و"العصبة الأندلسية" بالبرازيل.
ونبغ فيهما عدد من الأعلام من بينهم : فوزي المعلوف، وجبران خليل جبران، وإيليا أبو ماضي، وميخائيل نعيمة. وقد نظروا إلى الحياة والكون من ذواتهم، وقالوا بوجود روابط خفية تشد الإنسان إلى الكون، وأن من شأن هذه الروابط أن ترفع مكانة الفرد حتى لتصبح العودة إلى الذات عبارة عن تفتح على العالم بكلياته وجزئياته.
٣. جماعة أبولو: وسميت باسم مجلة عربية شهرية للشعر أسسها الدكتور أحمد أبو زكي سنة 1932 وفسحت صدرها لكثير من الشعراء، أمثال: مطران خليل مطران، وعلي محمود طه وأبو القاسم الشابي ومحمود حسن إسماعيل وإبراهيم ناجي وقد غلب على شعر هذه الجماعة الموضوعات ذات الطابع الذاتي.
وقد كان لهذه الجماعات أثر في بعض الشعراء المغاربة أمثال عبدالمجيد بن جلون وعبدالكريم بن ثابت ومحمد الصباغ وإدريس الجاي. فنظموا قصائد تسائل الذات في قيم الحب والجمال والحرية... إلخ. وكانت لهم فيها آراء جديدة استخلصوها من تجربتهم وواقعهم الخاصين.
مجمل القول إن شعر "سؤال الذات" وجد له صدى واسعا لدى جيل كامل من الأدباء في النصف الأول من القرن العشرين، وقد كان هذا الجيل يتطلع إلى حل مشكلاته الذاتية فب مجتمع يتطلع إلى التحرر من قيود الماضي.


• الخصائص

إن أهم الخصائص التي تميز بها هذا الشعر تتمثل في :
١. مضمون القصيدة : استمد هذا المضمون حركته من ذات الشاعر، وبما أن ذوات الشعراء تختلف فقد أضحت كل قصيدة تعبيرا عن تجربة جديدة تثير سؤالا من أسئلة الحياة أو الموت أو البعث أو الطبيعة أو ما وراء الطبيعة أو الغربة أو الحنين إلى الوطن...إلخ.

٢. لغة القصيدة : تخالف لغة القصيدة الإحيائية باعتمادها معجما وجدانيا يصف التجربة الذاتية بأسلوب شفاف.

٣. الصورة الشعرية : الصورة عن الرومانسيين وليدة التجربة وعلى قدرها. ومعنى ذلك أنها لم تكن مستقلة عن "سؤال الذات" والمشاعر المرتبطة بها على خلاف ما تعرفته في دراستك للشعر الإحيائي.

٤. بناء القصيدة : وهو بناء متكامل الأجزاء يدور على موضوع واحد، لأن سؤال الذات لا يستوعبه البيت الواحد، وإنما تستوعبه القصيدة، ولهذا عدت وحدة الموضوع أو الوحدة العضوية معيارا تقاس به كفاءة الشاعر الشعرية والشعورية.

٥. موسيقى القصيدة : قامت على التحرر من التزام القافية الواحدة فقد ربطت هذه القافية بالأفكار والعواطف الجزئية قد تتبدل وتتلون حسب وظيفتها وحسب مكانتها في هيكل القصيدة. لذا نجد في القصيدة الواحدة القافية المزدوجة التي تتحد في كل بيتين مثلا، كما نجد أحيانا القافية المتجاورة التي تتفق في مقطعين يقع بينهما مقطع من قافية أخرى...إلخ.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-