مفاهيم مفتاحية في علوم التربية : القيم

 مفاهيم مفتاحية في علوم التربية : القيم

مفاهيم مفتاحية في علوم التربية : القيم


مفهوم القيم

جمع قيمة. والقيمة خاصية إن وجدت في الشيء جعلته مرغوبا فيه، أو غير مرغوب فيه، كالخير، والشر، والفضيلة، والرذيلة، والعدل، والجور، والجمال، والقبح، والصدق، والكذب. 

هذه الثنائيات تندرج ضمن أنواع كبرى من القيم، كالقيم السياسية : المواطنة، والديمقراطية، والقيم المنطقية : الصحيح والخطأ، والقيم الاقتصادية : السعر، وفائض القيمة، والقيم الأدبية : الذوق، والمتعة، والقيم الجمالية : الجميل، والعظيم، والقيم الأخلاقية : الواجب، والإيثار.

 وإن كانت القيم عادة ما ترتبط بالأخلاق، فإن هناك فرقا بين الأخلاق، والإيتيقا. فالأولى تحدد لنا الواجبات، والحقوق. أما الثانية، فتوصينا بالحكمة، والسعادة، فهي ذات بعد فلسفي، ويمكن نعتها بفلسفة الأخلاق.

أما العلم الذي يدرس القيمة كقيمة في حد ذاتها، فهو الأكسيولوجيا، من أكسيس بمعنى قيمة. ومن أسئلة علم القيم : هل القيمة ذاتية أم موضوعية؟ 

السؤالان يعودان إلى ضربين من الحدس، الأول يتأسس على ميل نحو كون الأشياء قمينة بالحب في حد ذاتها / الموضوعية الأكسيولوجية، والثاني يتأسس على كون الأشياء خاضغة للأفضلية، أو التراتبية / الذاتية الأكسيولوجية، والحكم الذي نصدره اعتمادا على هذه القيم يسمى حكم قيمة. وهو حكم يختلف عن الحكم الجمالي الذي يقوم على الترفع والحكم المنطقي الذي ينبني على الانسجام، وأحكام القيمة نفعية معيارية لذا يصف مبحثها بالعلم المعياري، والمعيار قاعدة ينبغي اتباعها، أو التوافق حولها للبقاء في الطريق المستقيم، والابتعاد عن الاعوجاج.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-