القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخصات دروس الجغرافيا : الاتحاد الأوربي: نحو اندماج شامل


ملخصات دروس الجغرافيا : الاتحاد الأوربي: نحو اندماج شامل

aliaitihad al'uwrubiyu nahw andimaj shamil


الاتحاد الأوربي: نحو اندماج شامل


الإشكالية: 

ما هي مراحل ومظاهر اندماج بلدان الاتحاد الأوربي؟ والعوامل المساعدة على ذلك؟ وما معيقات اندماجه الشامل؟ 

مراحل اندماج بلدان الإتحاد الأوربي:

تأسس الاتحاد الأوربي سنة 1951 وقد ضم ست دول وهي فرنسا وألمانيا الغربية وبلجيكا وإيطاليا وهولندا ولكسمبورغ، وتطور من التعاون إلى الاندماج عبر مرحلتين: 
مرحلة المجموعة الأوربية المشتركة: امتدت ما بين 1951 و1992، وتميزت بمجموعة من التطورات ابتداء من سنة 1957 حيث تم تأسيس المجموعة الأوربية المشتركة والتي عملت على إصدار جواز سفر أوربي، ووضع سياسة موحدة للصيد البحري، وتوقيع اتفاقية شنجن التي نصت على حرية تنقل الأفراد بين الدول الأعضاء وتحقيق حرية مرور اليد العاملة داخل المجموعة الأوربية، وتطبيق السياسة الفلاحية المشتركة سنة 1962، كما تم الاتفاق على تأسيس برلمان أوربي منتخب، وعلى الفصل الوحيد الذي نص على إنشاء سوق أوربية واسعة.
مرحلة الاتحاد الأوربي: ابتدأت هذه المرحلة من سنة 1992 بعد التوقيع على معاهدة ماستريخت حيث تم الاتفاق على التسمية بالاتحاد الأوربي وتميزت هذه المرحلة باعتماد الأورو كعملة موحدة وفي سنة 2004 تم توقيع معاهدة روما المؤسسة للدستور الأوربي، وعلى امتداد تطوره انضمت إليه 28 دولة وآخرهم كانت كرواتيا التي انضمت في 1 يوليو 2013، والتي أنشأت مجالا إقليميا دون حدود جمركية.

مظاهر اندماج بلدان الاتحاد الأوربي:

الاندماج السياسي: توحيد السياسات الخارجية والسياسات الدفاعية والعمل لإقرار الدستور الأوربي الموحد.
الاندماج المجالي: امتداد المجال الجغرافي للاتحاد الأوربي حيث يضم 28 دولة إضافة إلى توقيع اتفاقية تشنغن لإلغاء المراقبة الحدودية على تنقل المواطنين.
الاندماج الفلاحي: تطبيق سياسة فلاحية مشتركة تعمل على الرفع من الإنتاجية كما ونوعا، وتحافظ في نفس الوقت على الموارد الطبيعية…
المجال الصناعي: اعتماد سياسة صناعية موحدة تركز على دعم المبادرات المحررة وتشجيع الاستثمارات الخاصة، وتمويل المقاولات وتطويرها لمواجهة المنافسة.
الاندماج التجاري: إقامة السوق الأوربية الموحدة بنهج سياسة تجارية داخلية موحدة بين الدول الأعضاء تعتمد على إزالة الحواجز أمام تنقل الأفراد والسلع والأموال.
الاندماج المالي: اعتماد عملة الأورو كعملة موحدة، إضافة إلى حرية تنقل الاستثمارات بين دول الاتحاد.
الاندماج الاجتماعي: تتمثل في اعتماد سياسة اجتماعية موحدة تهتم بتوفير التشغيل وتحسين ظروف العمل والدخل الفردي وتضمن الحماية والرعاية الاجتماعية لشعوب دول الاتحاد الأوربي.
الاندماج الثقافي والعلمي: تأسيس معاهدة علمية في دول الاتحاد في تخصصات علمية متنوعة لطلبة الاتحاد الأوربي، وإحداث برامج تعليمية موحدة كبرنامج سقراط…

ما أسس وحصيلة اندماج بلدان الاتحاد الأوربي؟

أسس اندماج بلدان الاتحاد الأوربي:

العامل الاجتماعي الثقافي: وعي المجتمعات الأوربية بأهمية التكفل والتضامن والتعاون لمواجهة تحديات العولمة؛
العامل المؤسساتي: الاعتماد على مؤسسات كبرى في تسيير الاتحاد كمجلس الوزراء والبرلمان الأوربي واللجنة الأوربية التي تشرف على تحقيق أهدافه.
عوامل طبيعية: الموقع الاستراتيجي (الانفتاح على العالم) حيوية الوسط الطبيعي مساحة سهلية (السهل الأوربي العظيم) مناخ ملائم، تنوع المناخ، ثروة مائية هامة، ثروة غابوية مهمة…
عوامل بشرية: حيوية الوسط البشري (يد عاملة مؤهلة، سوق استهلاكية واسعة، وفرة رؤوس الأموال، تمركز لأكبر البورصات والمصارف).
عوامل تنظيمية: تنظيم رأسمالي فعال، التحكم في المجال الجغرافي، سياسة التكامل والاندماج (أوربا الخضراء- أوروبا الزرقاء) التطور العلمي والتكنولوجي- استقطاب الأدمغة.
عوامل تاريخية: الاستقرار السياسي - التاريخ المشترك (مهد الثورة الصناعية) - الاستفادة من الحركة الاستعمارية ومشروع مارشال…

حصيلة اندماج بلدان الاتحاد الأوربي (مظاهر القوة)


تتجلى الحصيلة التي ترتبت عن الاندماج بين بلدان الاتحاد الأوربي في احتلاله لمكانة اقتصادية عالمية تتجلى في:
تزايد الناتج الخام لبلدان الاتحاد الأوربي: يحتل الرتبة 1 عالميا كتكتل اقتصادي (سنة 2014) ويساهم ب 20.8% من الناتج الاقتصادي العالمي…
مظاهر القوة الفلاحية: تنوع الإنتاج وضخامته حيث ينتج 17% من القمح العالمي محتلا الرتبة 1 عالميا.
مظاهر القوة الصناعية: تنوع الإنتاج وضخامته حيث يحتل الرتبة 2 عالميا في إنتاج الصلب والرتبة 1 في صناعة السيارات- نجاح طائرة الايرباص… تقدم صناعة الفضاء، تساهم الصناعة ب 25% من الناتج الداخلي الخام الإجمالي.
مظاهر القوة التجارية: نمو المبادلات التجارية ب 30% - أول مصدر مستورد عالمي يستحوذ على 20% من التجارة العالمية الرتبة 1- تنوع البنية التجارية مع ارتفاع نسبة مساهمة المواد المصنعة في الصادرات- تعدد وتنوع الزبناء والشركاء التجاريين - التوفر على أهم الأسواق المالية العالمية وهي بورصة لندن - مساهمة قطاع الخدمات بنسبة 30% من الناتج الداخلي الخام الإجمالي، تضاعف قيمة الاستثمارات ب 20 مرة…
تحسن الوضعية المعيشية: تزايد الدخل الفردي للمواطنين وتحسن مستوى معيشتهم الاجتماعية- إحداث 2،5 مليون فرصة للشغل.

ما مشاكل ومعيقات الاندماج الشامل بلدان الاتحاد الأوربي؟


تتعدد المشاكل والمعيقات التي يواجهها الاتحاد الأوربي والتي تحول دون تحقيقه للاندماج الشامل :

- ارتفاع نسبة الشيوخ بسبب تراجع نسبة التزايد الطبيعي وانخفاض معدل الخصوبة، مما يجعل الاتحاد الأوربي في حاجة إلى اليد العاملة؛
- التباين في النمو الاقتصادي بين بلدان الاتحاد الأوربي، وعلى مستوى الناتج الداخلي الإجمالي؛ مما ينعكس على الدخل الفردي للأشخاص وعلى أوضاعهم الاجتماعية، إضافة إلى التبعية في المواد الأولية إذ تستورد أزيد من 70% من حاجياتها (الطاقة والثروات المعدنية).
- عدم تعميم التعامل بالوحدة النقدية الأورو؛
- العمل على دعم الدول التي التحقت حديثا من أوروبا الوسطى والشرقية لترسيخ مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان؛
- ضعف قطاع الإعلاميات مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية واليابان وضعف القدرة على المنافسة.
- أزمة الديون السيادية التي تعاني منها بعض دوله (اليونان - إيطاليا) بسبب انعكاسات الأزمة المالية لسنة 2008.

الآفاق المستقبلية للاتحاد الأوربي:

- يراهن الاتحاد الأوروبي على تحقيق الوحدة السياسية لضمان الوحدة الاقتصادية وذلك بوضع دستور أوربي يكرس وحدة الدول والمواطنين.
- توحيد السياسة الخارجية والدفاعية؛ 
- التنسيق بين دول منطقة الأورو لضمان استقرار العملة؛
- وضع قوانين لتنظيم هجرة اليد العاملة ومواجهة الهجرة السرية.
reaction:

تعليقات