القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخّصات دروس الجغرافيا : الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى

ملخّصات دروس الجغرافيا : الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى


الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى


ملخّصات دروس الجغرافيا : الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى


الإشكالية:

ما هي مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية؟ وما هي العوامل التي تفسرها؟ وما هي المشاكل والتحديات التي تواجهها؟

ما مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية؟ وما العوامل المفسرة لها؟ وما المشاكل التي تواجهها؟

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية:

تعتبر الفلاحة الأمريكية فلاحة تسويقية كثيفة تتميز بضخامة الإنتاج وتنوعه (قمح ربيعي، قمح شتوي، ذرة، مصنوعات زراعية…) بحيث تحتل مراتب جد متقدمة على الصعيد العالمي على مستوى الإنتاج الزراعي، والحيواني سنة 2010، الرتبة الأولى عالميا في إنتاج الخشب والذرة، الرتبة الثانية عالميا في إنتاج القطن والحوامض والخنازير، الرتبة الثالثة عالميا في إنتاج القمح والقطن والأبقار، الرتبة الرابعة في إنتاج البقر.
كما أنها تتميز بتوزيع مجالي منظم، بحيث يمكن التمييز بين القسم الشرقي الذي تنتشر فيه الزراعات الكثيفة والمتعددة المحاصيل والتسويقية، وبين القسم الغربي حيث الرعي والزراعات السقوية.

العوامل المفسرة لقوة الفلاحة الأمريكية:

عوامل طبيعية: تتجلى في تنوع المناخ في المجال الأمريكي الذي يساعد على تنوع المحاصيل وارتفاع المردودية، كما تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على أراضٍ فلاحية شاسعة وخصبة (أكثر من 70% من المجال الأمريكي) إضافة إلى توسيع مجال الإنتاج الفلاحي من خلال استصلاح الأراضي واعتماد الري في المناطق التي تعاني من نقص التساقطات.
عوامل تنظيمية: ممثلة في اعتماد الفلاحة الأمريكية على التقنيات الحديثة وارتباطها بالبحث العلمي والأسواق العالمية وقدرتها عى التكيف في توفير إنتاج مهم على الصعيد العالمي، وقد زاد من قوة الفلاحة الأمريكية اندماجها مع باقي القطاعات الاقتصادية في إطار مركب فلاحي صناعي يصطلح عليه بـ«الأكروبزنيس».

المشاكل التي تواجه القطاع الفلاحي:

فائض الإنتاج الفلاحي بفعل تراجع الطلب على المنتجات الأمريكية، تدهور التربة وتلوث المياه نتيجة الاستغلال الكثيف واستعمال المبيدات الأسمدة الكيماوية.

ما مظاهر قوة الصناعة الأمريكية؟ وما العوامل المفسرة لها؟ وما المشاكل التي تواجهها؟

مظاهر قوة الصناعة الأمريكية:

تعد الولايات الأمريكية المتحدة المنتج الأول على الصعيد العالي في العديد من القطاعات الصناعية خاصة الصناعة العالمية التكنولوجيا، بحيث تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الحواسيب والمطاط الصناعي، المرتبة الثانية في إنتاج النسيج الاصطناعي.
يتميز الإنتاج الصناعي الأمريكي بالتنوع: صناعة تقليدية، صناعة حديثة
تنظيم وهيكلة المجال الصناعي حيث تنتشر الصناعة عبر المجال الأمريكي خاصة القسم الشرقي حيث تتوطن الصناعات الأساسية والعالية التكنولوجيا وفي القسم الجنوبي تنتشر الصناعات الحديثة، وقد خضع المجال الصناعي الأمريكي لإعادة التنظيم والهيكلة من خلال إحداث أقطاب صناعية جديدة حول حزام الشمس في الجنوب وعند الحدود مع المكسيك.
أما القوة العالمية للصناعة الأمريكية فتتجلى في السيطرة على المجال الصناعي العالمي من خلال الاستثمارات الصناعية الخارجية وارتفاع أرقام معاملاتها بحيث تتوفر على أربع مقاولات صناعية كبرى ضمن العشر الأوائل في العالم

العوامل المفسرة لقوة الصناعة الأمريكية.

عامل تاريخي: الاستفادة من الحربين العالميتين الأولى والثانية.
عوامل طبيعية: تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على موارد طبيعية متنوعة، منها المعدنية بكميات مهمة كمنجم الفحم والحديد والنحاس، إضافة إلى مصادر الطاقة حيث تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المراتب الأولى عالميا على مستوى الاحتياطي من النفط والغاز الطبيعي.
عوامل تنظيمية: ممثلة في تنظيم المجال الصناعي وهيكلته من خلال إعداد مناطق صناعية مؤهلة لاستقطاب الصناعات في ظروف ملائمة، إلى جانب الانفتاح على العالم (العولمة، تأسيس مجموعة دول أمريكا الشمالية، عقد اتفاقيات التبادل الحر مع دول العالم الثالث مثل المغرب والأردن)، ونهج النظام الليبرالي الذي يقر بحرية الاستثمار والمنافسة ويتأسس على سياسة التخطيط الاقتصادي، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية تهتم بالبحث العلمي والتقني، واستقطاب الخبراء، إذ تشكل وجهة لهجرة الأدمغة من مختلف مناطق العالم.

المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي:

الاعتماد على الأسواق الخارجية في جلب المواد الأولية لعدم كفاية الإنتاج المحلي، ارتفاع فاتورة استيراد المواد الطاقية، المنافسة الدولية خاصة من دول الجنوب شرق آسيا والقوى الصناعية الجديدة في أمريكا اللاتينية.

ما مظاهر قوة التجارة الأمريكية؟ وما العوامل المفسرة لها؟ وما المشاكل التي تواجهها؟

مظاهر قوة التجارة الأمريكية:

تستحوذ على 12% من المبادلات التجارية العالمية محتلة المرتبة الثالثة.
تنوع المواد المصدرة والمستوردة مع ارتفاع نسبة مساهمة المواد المصنعة في الصادرات الأمريكية.
تعدد الشركاء والزبناء التجاريين للولايات المتحدة الأمريكية.
سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على أسواق معظم دول العالم الثالث بإفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا حيث تفوق صادراتها وارداتها.
- ارتباط الولايات المتحدة الأمريكية بالأسواق الكبرى خصوصا دول مجموعة أمريكا الشمالية والاتحاد الأوربي.

العوامل المفسرة لقوة التجارة الأمريكية:

الموقع الجغرافي الاستراتيجي المنفتح على واجهتين بحريتين تسهلان الاتصال مع العالم ومرور التيارات البشرية والتجارية.
البنيات التحتية المهمة، وشبكة المواصلات المتنوعة كالموانئ والبحيرات والقنوات الصالحة للملاحة المطارات، السكة الحديدية العابرة للقارات، الطرق السيارة، شبكة الهاتف والأنترنيت ومحطات الأقمار الاصطناعية.
قوة عملة الدولار على المستوى العالمي.
هيمنة الشركات الأمريكية المتعددة الجنسيات مثل جنيرال موتورز وIBM على الاقتصاد العالمي.
التركيز المالي بحيث تتوفر على مؤسسات مالية ضخمة.
التوفر على سوق استهلاكية مهمة.

المشاكل التي تواجه القطاع الفلاحي:

اشتداد المنافسة والتسابق نحو الأسواق.
عجز الميزان التجاري الأمريكي بسبب ارتفاع قيمة النفقات العسكرية، وتراجع الإنتاجية وعدم كفاية الإنتاج الوطني من المواد الأولية وثقل النفقات وسياسة تخفيض الضرائب.
منافسة عملة الأورو للدولار الأمريكي في المعاملات التجارية العالمية.

ما التحديات التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية كقوة اقتصادية عظمى؟

المشاكل والتحديات الداخلية:

أالظروف الطبيعية المتمثلة في إكراهات الوسط الطبيعي: تسرب موجات البرد بسبب التيارات الهوائية القطبية الباردة الآتية من الشمال، تهديد الأعاصير المدارية والعواصف للسواحل الجنوبية الشرقية والوسط الأمريكي، تدهور البيئة.
ب- الظروف الاجتماعية المتمثلة في: انتشار الفقر خصوصا في ولايات الجنوبي والشرقي، انتشار الجريمة والعنف، تدهور ظروف العيش بالأحياء الهامشية بالمدن الكبرى.

المشاكل والتحديات الخارجية:

المنافسة الخارجية خاصة من طرف الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية، تواضع أرقام معاملات الشركات الأمريكية مقارنة مع مجموع معاملات شركات الدول الصناعية الأوربية والآسيوية، عدم استقرار العملة الأمريكية، غزو المنتجات الخارجية للسوق الأمريكية خاصة اليابان، تزايد الهجرة غير القانونية من المكسيك الذي يسهم في ارتفاع الجريمة وانتشار أحزمة الفقر.
reaction:

تعليقات