القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخّصات دروس التاريخ : الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي

 ملخّصات دروس التاريخ : الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي

ملخّصات دروس التاريخ : الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي


 الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي

الإشكالية:

ما هي ظروف تطور الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي؟ وما دور الحركات الاستقلالية في تحقيق الاستقلال؟
ما هي العوامل المساهمة في تطور الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي خلال فترة ما بين الحربين؟

العوامل المساهمة قي تطور كفاح شعوب دول المشرق العربي خلال فترة ما بين الحربين:

التغيرات السياسية: بعد الحرب العالمية الأولى فرض الانتداب الفرنسي على الشام (سوريا ولبنان)، مما أدى إلى اندلاع انتفاضات شعبية بدول المشرق العربي
التحولات الاقتصادية والاجتماعية: قامت فرنسا وبريطانيا باستغلال المنطقة من خلال السيطرة على الأراضي الخصبة والتنقيب عن الثروات الطبيعية، وأثر ذلك على الميدان الاقتصادي لدول المشرق، وتضررت معظم الفئات الاجتماعية العربية، كما تسابقت الشركات الأوروبية والأمريكية من أجل استغلال البترول في شبه الجزيرة العربية والعراق وحققت من وراء ذلك أرباحا طائلة، وخلفت مشاكل اجتماعية واقتصادية
- عملت دول الانتداب على احتكار واستغلال كل المؤهلات الاقتصادية بالمشرق العربي باستخدام كل الوسائل، مما أدى إلى ظهور أزمة مالية خانقة بكل دول المشرق العربي وخاصة بسوريا ولبنان حيث تعمقت الفوارق الاجتماعيةمما يفسر ظهور حركات وطنية تطالب بالاستقلال

مطالب دول المشرق العربي: 

نشأت في دول المشرق العربي حركات وطنية لمواجهة الاستعمار البريطاني والفرنسي، وكان لهذه الحركات توجه قومي سلمي، حيث طالبت باستقلال المنطقة ووحدة الأمة العربية والذي تجلى في: 
- البيان الذي أصدرته اللجنة التحضيرية للمؤتمر الإسلامي بالقدس سنة 1931 والذي أكد على أن البلاد العربية وحدة تامة تسعى إلى تحقيق الاستقلال التام..
- بيان مؤتمر قرنايل بلبنان سنة 1933 والذي أكد على القومية والوحدة العربية
نتج عن هذا التطورات توقيع مجموعة من معاهدات الاستقلال المشروط.

ما هي نتائج كفاح حركات الاستقلال بالمشرق العربي خلال فترة ما بين الحربين؟

أدى كفاح مصر إلى حصولها على الاستقلال المشروط: 

شهدت انتفاضات شعبية للمطالبة بالاستقلال، وألغت بريطانيا نظام الحماية سنة 1922، مع الحفاظ على مراقبتها لقناة السويس وبقائها بالسودان، واستمرت انتفاضة الشعب المصري إلى أن تم سنة 1936 توقيع معاهدة بين مصر وبريطانيا قضت بإنهاء الاحتلال العسكري لمصر مقابل عدة شروط منها مراقبة القوات البريطانية لقناة السويس.

حصلت الشام والعراق على استقلال غير تام:

 سوريا: خلال الفترة الممتدة بين 1925 و1927 قامت الثورة السورية الكبرى بقيادة السلطان الأطرش، فاضطرت فرنسا على توقيع معاهدة سنة 1936 التي منحت لسوريا استقلالا مشروطا بحفاظ فرنسا على وجودها العسكري
العراق: بعد انطلاق المقاومة المسلحة العراقية اضطرت إنجلترا إلى توقيع معاهدة 1930 التي منحت العراق استقلالا غير تام، حيث أبقت على مصالحها الاقتصادية والعسكرية الإنجليزية.
الأردن وفلسطين: سنة 1921 فصلت إنجلترا الأردن عن فلسطين وعينت عبد الله بن الحسين ملكا على الأردن.

ما هي نتائج استمرار نضال الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي بعد الحرب العالمية الثانية؟

- أدت انعكاسات الحرب العالمية الثانية على الدول الأوربية واستمرار الاستقلال المشروط لدول المشرق العربي، في تزايد حدة استغلال الثروات الطبيعية خاصة البترول، فعملت على توظيف لآليات جديدة إلى جانب الآليات العسكرية لبسط سيطرتها الاقتصادية على دول المنطقة فأسست عدة شركات منها شركة البترول البريطانية العراقية وشركة أرامكو وشركة قناة السويس..، مما أدى إلى تطور حركات وطنية طالبت بوقف الاستغلال وتحقيق الاستقرار.
- اندلعت بمصر ثورة 1952: بعد الحرب العالمية الثانية تصاعدت مطالب الحركة الوطنية المصرية، فكانت النتيجة قيام ثورة الضباط الأحرار بزعامة جمال عبد الناصر في يوليوز 1952 حيث أطيح بنظام الملك فاروق، وقضي على الامتيازات الأجنبية وضمنها شركة قناة السويس الذي تم تأميمها.
كرد فعل قامت إنجلترا وفرنسا وإسرائيل بهجوم عسكري على مصر سنة 1956 (العدوان الثلاثي).

حدث الاستقلال التام بالعراق بعد الانقلاب العسكري:

- استمر الاستقلال المشروط بسبب الأهمية الاقتصادية للعراق، وحدث الاستقلال التام عن بريطانيا بعد تزعم عبد الكريم قاسم انقلابا عسكريا انتهى بسقوط النظام الملكي سنة 1958.
- بعد الانقلاب دخل العراق مرحلة الصراعات السياسية التي انتهت بوصول حزب البعث العراقي إلى السلطة خلال الستينات.

قرر مجلس الأمن استقلال سوريا ولبنان:

- بتاريخ 4 أبريل 1946 عرضت سوريا ولبنان على مجلس الأمن قضية الاستقلال فأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن دعمها الكامل لقضية الاستقلال، وبعد مفاوضات أعلنت فرنسا وبريطانيا تنفيذ قرار مجلس الأمن وسحبت قواتهما من سوريا ولبنان وهكذا تم الاستقلال التام سنة 1946.
- بعد الاستقلال، دخلت سوريا مرحلة الاضطرابات السياسية التي آلت إلى وصول حزب البعث السوري إلى الحكم في منتصف الستينات، في حين عاش لبنان في فترة 1975 و1990 الحرب الأهلية بين الطوائف الدينية والعرقية.

أدى المد التحرري ببلدان الخليج إلى الاعتراف باستقلالها:

- بسبب تزايد المد التحرري في بلدان الخليج العربي، وقعت إنجلترا على استقلال الكويت سنة 1961 واليمن الجنوبية 1967 واستقلال سلطنة عمان والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة سنة 1971.
- واجهت دول الخليج العربي استغلال ثرواتها البترولية من خلال تأسيس منظمة الدول المصدرة للبترول، وعملت على تأميم شركات النفط والتخفيف من الاحتكارات الأمريكية.

reaction:

تعليقات