القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارة إنتاج نص حجاجي إخباري

    

مهارة إنتاج نص حجاجي إخباري

  مهارة إنتاج نص حجاجي إخباري 

 المكون : درس التعبير والإنشاء                                

      مهارة إنتاج نص حجاجي إخباري                      

                                                                أ- أنشطة الاكتساب           


1- مكونات النص الحجاجي من خلال نص الانطلاق


- العلاقات بين مكونات النص الحجاجي وأجزائه منطقية أكثر من تصورية تحفل بالاستدلالات. 

ـ تنبني العلاقات المنطقية في النص على هيكل أسلوبي داعم للبنيات الإخبارية والاقناعية (عرض المفاهيم وتفسيرها وتحليلها والاستدلال عليها وتركيب النتائج).

- يحاول عباس محمود العقاد في هذا النص مناقشة قضية استندت في تاريخ الاشتغال العربي النقدي والإبداعي على فرضية ارتباط الغزل بالرقة والليونة ارتباط عضويا، ويمكن اعتبار هذه الفرضية إشكالية مطروحة سيسعى النص لمناقشتها وتفكيك التصورات المرتبطة بها، وطرح تصورات بديلة يمنطقها ويبحث عن معقوليتها في الطبيعة الإنسانية والمفكر فيه أكثر مما قد نلمسه في تحققات ظاهرة الغزل في المتن الشعري العربي القديم. 

ـ وجه العقاد سهامه إلى النقاد والمبدعين المحافظين الذين يتبنون موقف ليونة شعر الغزل ورقته باعتبارهم أخطؤوا فهم الشعر وتجسيد ظاهرة الغزل كما ينبغي أن تجسد وكما يسمه العنف العاطفي المرتبط بلحظة توتر حارة وحرجة ومضطرمة. 


- الأطروحة البديل هي أن العشق في الطبيعة الأولى لا يعبر عن الرقة والسلاسة فهو شعور جامح ورغبة قوية واندفاع صارخ. 

- ركز الحجاج في النص على التصورات المجردة التي تتعلق بالخلفية النفسية لظاهرة الغزل عامة، قافزا على تحققاتها وجمالياتها باعتبارها عاطفة نبيلة وسلوكا رقيقا في التعبير والأسلوب، فاتخذها العقاد مدخلا لتفكيك ادعاء (أطروحة) ثابتة متجذرة في النظر إلى الغزل من قبل النقاد والأدباء.

- اعتبر العقاد الرقة والليونة وهماً يلحق الضرر بفهم الشعر، واتخذ ذلك مدخلا لتفنيد الأطروحة المدحوضة في النص، ثم انزلق التحليل إلى مقارنات تخلو في حقيقة الأمر من الكفاية الإقناعية اللازمة باعتبار المفارقات التي تطرحها كالمقارنة بين سلوك الإنسان والحيوان في مسألة العشق.

- التركيز على الجوانب النفسية والأخلاقية التي ولدت الاعتقاد بأن الغزل مفرط في الرقة، وهو عيب الأدب والنقد والإبداع العربي، لأن الغزل في اعتقاده مرتبط بسلوك الرجل والمرأة وردود أفعالهما، وربطه بالشعور الرقيق من جهة الرجل فساد ذوق وقلة تمييز للجمال ومرض في المزاج وخبث في الطبع وتخلف في الفكر والأخلاق وجهل بالطبيعة والشعور.

- إثارة عيب آخر في فهم الشعر هو استئثار الرجل بالغزل دون المرأة بيد أن المرأة أكثر رقة في الشعور، إن تعلق الأمر بالرقة، فالمسألة رهينة تخلف تاريخي في الفهم الصحيح لظاهرة العشق وهذا ما تتداركه الأطروحة البديل.

- استنتاج العقاد أن العشق لا علاقة له بالليونة، بل نار لا يخبو أوارها، إن أصابت وصالا ترنم الشعر بسعادته، وإلا تحول نقمة وسخطا لا يطاق.


2- إجراءت إنتاج نص حجاجي إخباري

- لإنجاز نص حجاجي تعتمد الخطوات الآتية :


أ- جمع المعطيات المتعلقة بالموضوع؛

ب- عرض القضية أو الفرضية:

وتمثلان الموقف الذي يتبناه المتكلم، والنهاية منها هي جذب انتباه القارئ والإعلان عن الموضوع، وقد ترد القضية أو الفرضية قبل الخبر أو بعده.

ج- الاستدلال : اختيار الخبر المناسب لدعم الفرضية مع تقديم معلومات وشروح جديدة وتفنيد الوضع السابق بأفكار مخالفة مع تقديم مبررات للاختيار.

إذا كان الأمر قضية تدافع عنها بتقديم الأمثلة والاستشهادات لتبرير الموقف الشخصي.

د- استنتاج : يتم تقرير النتيجة التي ترغب في تحقيقها وتلخيص الأفكار التي تمت معالجتها في الفقرات السابقة.


- خطوات بناء المهارة :

يستنتج أن بناء نص حجاجي أساسه الخبر يستلزم العناصر التالية :

1-    المسلمة أو الفرضية : ويمثلان الموقف الذي يتبناه المتكلم، والذي يسعى إلى إقناع الآخر به، وقد ترد المسلمة قبل الخبر أو بعده.

2-    الخبر : حكي وتقديم أحداثه قصد التأثير في الملتقى بسبب وجود مشابهة مع سياق الحجاج.

3-    الروابط وعلامات الترقيم المناسبة.


- مراحل بناء النص الحجاجي :

مقدمة : كتابة الفكرة العامة، وصف الوضعية التي يندرج فيها المشكل.

تقديم الخبر : الملاحظة، أحاسيس، تقديم معلومات جديدة، الرد على الوضع السابق بأفكار مخالفة – بروز انطباعات واضحة حول الموضوع.

الخاتمة : التفكير، الفعل- تفسير / تقديم مبررات اقتراح بتغيير مواقف محددة.

reaction:

تعليقات