القائمة الرئيسية

الصفحات

 

مهارة توسيع فكرة

مهارة توسيع فكرة

المكون : درس التعبير والإنشاء                                      

       مهارة توسيع فكرة - أنشطة الاكتساب 


1- تقديم المهارة

-  الفكرة قضية أو موضوع مصوغ في جمل موجزة مركزة، ويتم توسيعها بعرضها وبسطها في أفكار فرعية ومعلومات مفصلة كانت مختزلة في الفكرة الأم بشكل ضمني، وبمناقشتها وتحليلها والتمثيل لأجزائها والاستدلال على محمولاتها المنطقية...

-  تتيح مهارة توسيع فكرة توليد أفكار جديدة انطلاقاً من نص محدود لبلوغ نص أكبر وذلك من خلال مجموعة من العمليات المترابطة التي تستثمر منطلقات بسيطة وتطورها وتثريها لإضفاء قيمة جديدة عليها، وذلك بالانطلاق من الفكرة إلى تفصيلاتها.


2- مقترح توسيع فكرة في نص الانطلاق

  - ينبني النص على فكرة أساسية هي: الاعتماد على النفس أساس بناء تنمية جديدة.

  - يمكن توسيع هذه الفكرة بالشرح والتحليل باستحضار جزئيها: الاعتماد على النفس (العامل الغائب) ـ التنمية الجديدة (النتيجة المتوقعة).


    * يمكن تفصيل الجزء الأول إلى عدد من الأفكار نذكر منها : {الاستثمار الفعال للموارد المحلية والتقنيات المتوفرة  -  الثقة في العنصر البشري المحلي وقدرته على البحث والابتكار والتجديد  - تأمين الاكتفاء الذاتي -  الاتكاء على المجهود الذاتي، وتفجير الطاقات الكامنة في المحيط المحلي في تدبير عمليلت التنمية وتمويلها  -  التقليل من استقطاب المساعدات الأجنبية والتمويل الخارجي -  ترشيد الاستهلاك – البحث عن آفاق لتسويق مخرجات التنمية الناشئة...}.

   * ويمكن بالمقابل تشريح الجزأ الثاني إلى أفكار من قبيل : {تنمية الوعي الادخاري ـ تنويع مخرجات التنمية وتجويدها ـ التدبير المعقلن لمفردات التنمية وفضاءاتها وأشكال تداولها أو استهلاكها بما يضمن الفاعلية والاستدامة وتجنب المخاطر ـ الانفتاح على المحيط الوطني أولا ثم القومي ثم الدولي على مستوى تنمية المواطن وتلبية حاجياته -  بناء تكامل اقتصادي إقليمي أو قومي يدعم القدرة التنافسية ويوفر أسس التضامن والعمل المشترك...}.

 - يمكن توسيع هذه الفكرة أيضا بالتمثيل والاستشهاد مما يعزز مصداقية التفصيلات التي قمنا بها آنفا، ويزيدها وضوحا وامتدادا.

  * فمثلا الاستثمار الفعال للموارد المحلية والتقنيات المتوفرة يمكن التمثيل له بما يزخر به المحيط الوطني والعربي من ثروات استراتيجية متعددة وكفاءات ذات قدرات ومهارات عالية جدا ـ يمكن الحديث أيضا عن الكلفة الباهظة للتقنيات المستوردة والفنيين الأجانب، والإصرار على التقليد والاستهلاك السلبي ...

 * وبخصوص الانفتاح على المحيط يمكن الاستشهاد بالتقارب العربي والوحدة على مستوى اللغة والتاريخ المشترك والمعتقد الواحد، والعرق ووحدة المصير والقضايا المشتركة....وهكذا

-  ويمكن توسيع هذه الفكرة أخيرا بالمناقشة والتحليل، وفي هذه الحالة يحتاج إلى تحويل الفكرة إلى إشكالية وقضية مطروحة للنقاش، واستدعاء الأطروحات المضادة ومناقشتها وتفنيدها واتخاذ موقف بشأن الفكرة الجاري توسيعها إما قبولا أو رفضا أو تعديلا، مع ما يتطلبه ذلك من بناء استدلالي ومنطق حجاجي صارم تتنوع فيه الاستدلالات وتتعدد مرجعياتها من العقل والواقع والتاريخ والحضارة والعلوم والفلسفة مثل {ما يمثله الاعتماد على الذات من تحقيق للكينونة، وصناعة التنمية من توفير للكرامة الإنسانية، عبر التاريخ كان التخلف أو التنمية السطحية عقبة في وجه التطور العقلي والفرادة الإنسانية ....}.


3- إجراءات توسيع فكرة    

لتوسيع فكرة لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

 -  قراءة الفكرة بتمعن وتحديد عناصرها انطلاقا من مفردات الجملة أو إيحاءاتها.

 -  استدعاء المعلومات الضرورية على شكل رؤوس أقلام.

 -  بسط الفكرة بتفريعها إلى أفكار جزئية، وتناول كل فكرة على حدة بالشرح والتحليل والتوسيع.

 -  دعم الأفكار بشواهد وأمثلة متنوعة واستدلالات مناسبة.

 -  اتخاذ موقف شخصي من الفكرة وتبريره بما يكفي من دعامات منطقية متعددة المرجعيات.

 - صياغة موضوع منسجم يراعى فيه تسلسل العناصر الثلاثة للتوسيع (التفصيل والتفسير ، التمثيل والاستشهاد ، التحليل والاستدلال والاستنتاج).

reaction:

تعليقات