القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارة إنتاج نص حكائي | أنشطة الاكتساب

 

مهارة إنتاج نص حكائي | أنشطة الاكتساب

مهارة إنتاج نص حكائي | أنشطة الاكتساب  

المكون : التعبير والإنشاء              

  مهارة إنتاج نص حكائي

                                         - أنشطة الاكتساب


1-  تقديم

      السرد هو التنظيم الذي تخضع له عناصر المحكي وفق رؤية محددة وإجراءات مضبوطة بقصد فني وجمالي ووجه دلالي متعدد الأبعاد يجذب المتلقي ويؤثر فيه، وهذه العناصر تشمل بنيات الحدث والشخصية والفضاء والزمن والرؤية السردية ووضعيات السارد ومسار الحكي من لحظة البداية إلى لحظة النهاية مرورا بعناصر التحول والعقدة والحل في إطار من التداخل والتشابك يشكل لحمة النص وانسجامه وترابط أجزائه.


2- مكونات السرد من خلال نص الانطلاق


   - الذي يتحدث في النص سارد متمظهر بضمير المتكلم، طرف في الحكاية، مشارك في الحدث، مضطلع بمهمة السرد والوصف، مهيمن على كل الشخوص، صوته وحده يجلجل في النص، يبعث برؤاه ومواقفه، ويتحرك في الفضاء كما يحلو له أن يتحرك، يتصرف في زمن السرد كما يشاء، ويقلص مساحاته ويختزل لحظاته، وينتقل عبر الاسترجاع من زمن القاهرة إلى زمن فاس وباريس، ومن فضاء ساحة باب الحديد إلى فضاءات ساحة الصاغة والكونكورد، ويحضر في المكان مدعيا الإحاطة بكل ما يدور في ساحة باب الحديد من مشاهد، بل وينطلق منها إلى مدى أبعد، فيه اتساع البحر ورحابة الأرض ولامحدودية الإنسان عددا وأفقا وتفكيرا، وهو في كل ذلك يوجه الحدث، ويهيء الوصف، ويورد الشروح والتعاليق ليكون واضحا مقنعا في تقديم الشخصيات والوقائع مخاطبا المتلقي مباشرة، ناقلا الحوار الذي دار بينه وبين القاهرة، وبينه وبين نفسه ليجذب المتلقي إلى عوالم من الموصوفات تنفتح على الائتلاف والاختلاف كما وكيفا.

-  هكذا يبدو السارد الشخصية المحورية في النص، والحاضر المهيمن على لحظات السرد ولحظات الفعل (الحركة والرؤية) وفضاءات الحكي، وكأننا أمام سيرة ذاتية يدور فيها الحدث حول السارد/ الكاتب الذي يتقمص دور البطولة.


3- إجراءات إنتاج نص سردي

     لإنتاج نص حكائي ينبغي مراعاة الآتي :


 -  إعداد المادة الحكائية من خلال تخيل الأحداث أو استدعائها من الذاكرة واقعية معاشة أو تاريخية مقروءة بما يشكل موضوع الحكاية، وتحضير الروابط المتعددة لتأليف النص المنسجم.

- تعيين الشخصيات التي ستجسد الأحداث وتوزيع الأدوار عليها، وتحديد سماتها وعلاقاتها ضمن مسارات نمو الأحداث؛

- ترتيب الأحداث على محور الزمن بناء على تقنيات التصرف في الأزمنة عبر الاسترجاع والاستشراف والاختزال والحذف وإيقاف الزمن... وبحسب شكل السرد المستهدف خطيا كان أو متقطعا أو تناوبيا؛

- تحديد الأمكنة، امتداداتها ودلالاتها، وتأثيثها بالأشياء الدالة والعلامات الموحية؛

- اختيار خطة السرد المناسبة لموضوع الحكاية ومقصدياتها والأثر المراد إحداثه في المتلقي؛

- الاعتماد على الوصف في تقديم الفضاءات ووسم الشخصيات، وإدارة الحوار بشكل مقنع وممتع وواقعي.


- تنظيم لحظات السرد المشكلة لمسار المحكي:

  + لحظة البداية (تقديم معلومات عن زمان الحدث ومكانه وفاعله).

  + لحظة التحول (وهي ثلاث أساسية : لحظة الحدث المحرك للقوى المؤدية إلى الإخلال بالاستقرار الذي يسم حالة البداية – لحظة تأزم الوضع التي تمثلها ردة فعل الشخصية تجاه المشكلة المطروحة والبحث عن حل لها – لحظة الحل بعودة الاستقرار بعد محاولات حل المشكلة).

 + لحظة النهاية (ما انتهت إليه الأحداث في آخر الحكاية).

reaction:

تعليقات