مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة


 درس التعبير والإنشاء     

                      مهارة تحليل صورة 

   منهجية تحليل صورة

                                                      1- انشطة الاكتساب / منهجية تحليل صورة

 


مفهوم الصورة 

الصورة شكل من أشكال التعبير الفني ذات موضوع محدّد، قائمة على عناصر وأبعاد مُتشَابِكة، تُخاطب، عبر البصر، الإدراك والإحساس، أوسع انتشاراً في ثقافتنا المُعاصرة، وأبلغ في إيصال الرسالة بسبب محمولها الإيحائي الكثيف والمؤثر.

أجزاء الصورة 

يمكن التمييز في الصورة بين جزئين تنضوي تحت كل جزء منهما مجموعة من الوحدات: 

- الجزء الأول لغوي: أي ما هو مكتوب على ظهر الصورة من عبارات أو أرقام،  ويمكن تمييز مجموعة من المستويات في هذا الجانب: نوع المعلومات التي ينقلها المكتوب وطبيعتها الإيحائية ـ المكان الذي يشغله المكتوب ـ حجم الحروف ولونها ـ الشكل الطباعي للحروف ...

- الجزء الثاني أيقوني: أي المظهر المادي غير اللغوي الذي تمثله الصورة، ويشمل مستويات الأشكال والأشخاص والفضاء والرموز والظلال والألوان والحركة والضوء ...، وهو جزء غني بالدلالات، مشع بالإيحاءات ...


إجراءات تحليل الصورة / مهارة تحليل صورة 

الصورة تمثيل لموضوع حسي أو معنوي من خلال مكونات متعددة ذات بعد إدراكي وجمالي وفني، وهي خطاب مركب من نمط لغوي وآخر تصويري أيقوني، ويمكن تحليلها عبر ثلاثة مستويات: 

- المستوى الأول وصفي تمثيلي : 

وتعرض فيه جملة من المكونات التمثيلية التي تحدد نوع الصورة (فوتوغرافية ـ  كاريكاتورية ـ  لوحة فنية ـ  صورة إشهارية... )، و فضاءها (عمق الصورة وخلفيتها ...)، وموضوعها (يمكن ان يكون اجتماعيا أو اقتصاديا أو فنيا ...)، ووحداتها اللغوية (النص اللغوي الحاضر إلى جانب الصورة لدعم مدلولها وترسيخه) والأيقونية، وتتعلق الأيقونية منها غالبا بالشخصية والأشياء والديكور (الشخصية في الصورة موضوع التحليل طفلة مغربية من وسط المجتمع ذات وجه أبيض وعينين باسمتين بنيتين، خفيفة الحاجبين، لها شعر خمري ناعم مرسل إلى الخلف، ولها أنف قائم، وأسنان ناصعة البياض، وفم منفتح على ابتسامة بريئة، وترتدي قميصا ورديا داكنا يشبه لون الدم، ويبدو أنها مريضة تحتاج إلى الدم باستمرار...، أما الأشياء والديكور فمرتبطة بخلفية الصورة المتشكلة من سياج نباتي أخضر تتخلله زهيرات حمراء وبيضاء وصفراء، وعلى الجانب الأيسر ما يشبه جزء من باب حديدي أزرق...).

- الجزء الثاني تحليلي تواصلي:  

يستحضر أطراف العملية التواصلية المتعلقة بالصورة من مرسل ومرسل إليه ورسالة وسياق إرسال (المرسل المباشر للصورة مركز تحاقن الدم، ووراءه مرسلين مفترضين هم الدولة، الواجب، المنظمات الدولية ذات الصلة، الهاجس الإنساني ...، والمرسل إليه الإنسان بشكل عام، والمغربي بشكل خاص، والرسالة دعوة إلى التبرع بالدم لإنقاذ حياة، وسياق الإرسال كلّ الظروف المحيطة بالحاجة إلى التبرع، والسنن بلاغة الصورة والعبارات العربية المكتوبة عليها...).

- المستوى الثالث دلالي إيحائي :

 يكشف عما تحمله الصورة من آفاق للتأويل والقراءة والتعليق والنقد، وما تزخر به من إيحاءات وعلاقات ووظائف وقيم ومفاهيم.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-