دروس اللغة العربية أولى باك : الأمر والنهي


دروس اللغة العربية أولى باك : الأمر والنهي





 مكون علوم اللغة | الأمر والنهي


دروس اللغة العربية أولى باك : الأمر والنهي




الأمثلة

المجموعة الأولى

١. قدّم مشروعاً متكاملاً يتوخى تنمية الإنسان.
٢. فلتتضافر الجهود لتحقيق تنمية شاملة تعتمد على الذات.
٣. عليكم بتنمية الإنسان لأنه أساس كل تنمية بشرية.
٤. اهتماماً بجهتك لتطوير القاعدة الإنتاجية من أجل تحسين الوضع المعيشي للسكان.


المجموعة الثانية

١. قال تعالى : (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً) الإسراء/ 110.


الملاحظة والتحليل

أولا : الأمر

تأمل المثال الأول من أمثلة الطائفة الأولى تجده يشتمل على فعل الأمر (قدّم) الذي يطلب به حصول فعل لم يكن حاصلا وقت الطلب وهو تقديم المشروع المتكامل لتنمية الإنسان ثم إذا أمعنت النظر وجدت هذا الطلب على وجه الاستعلاء والإلزام. والمراد بالاستعلاء هو أن الآمر في منزلة أعلى وأن المأمور وهو المخاطب في مرتبة أدنى.

نستنتج ما يلي:
• الأمر طلب حصُول الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام.
• نستنتج أن للأمر صيغ تقوم كل منها مقام الأخرى في طلب وقوع فعل من الأفعال على وجه الاستعلاء والإلزام وهذه الصيغ هي: فعل الأمر، والمضارع المقرون بلام الأمر، واسم فعل الأمر، والمصدر النائب عن فعل الأمر.
• الأمر الذي يخرج عن معناه الحقيقي إلى معان أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال يسمى أمرا بلاغيا وله معان كثيرة منها: الدعاء والتخيير والتعجيز... إلخ.

ثانيا : النهي

تأمل المثال الأول في المجموعة الثانية (ولا تجهر بصلاتك) فقد طلب الله تعالى أن لا يجهر بالصلاة. وإذا تأملت هذا الطلب وجدته على وجه الاستعلاء أي صدر ممن يوجد في موقع أعلى وهو الله سبحانه وتعالى إلى من هو في موقع أدنى وهو الإنسان الذي يلزمه أن ينتهي عما نهاه الله عنه وهو الصلاة بالجهر أو بالخفوت المبالغ فيهما. وهذه الصيغة تسمى النهي وتتكون من الفعل المضارع المقرون بلا الناهية الجازمة.

نستنتج ما يلي:
• النهي طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام.
• للنهي صيغة واحدة هي الفعل المضارع المقرون بلا الناهية الجازمة.
• صيغة النهي تخرج عن معناها الحقيقي وهو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام إلى معان أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال كالاستعطاف والدعاء... إلخ.

القاعدة:

الأمر الحقيقي هو طلب حصول الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام وله أربع صيغ وهي: فعل الأمر، والمضارع المقرون بلام الأمر، واسم فعل الأمر، والمصدر النائب عن فعل الأمر.
قد تخرج صيغة الأمر عن معناها الحقيقي إلى معان أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال كالدعاء والالتماس... النهي طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام.
للنهي صيغة واحدة هي الفعل المضارع المقرون بلا الناهية الجازمة.
قد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معان أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال كالاستعطاف والتمني... إلخ.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-