القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارة توسيع فكرة | أنشطة الاكتساب

نماذج متفرّدة في مهارة توسيع فكرة، ونموذج مهارة توسيع فكرة




مكون التعبير والإنشاء 

مهارة توسيع فكرة | أنشطة الاكتساب 


السنة الأولى من سلك البكالوريا؛ الشعب العلمية والتقنية 



تقدم لكم، مدونة منهَجيّتي، نماذج متفرّدة في مهارة توسيع فكرة، ونموذج مهارة توسيع فكرة أو توسيع فكرة، ومنهجية توسيع فكرة أولى باك، عبارة عن نموذج توسيع فكرة وفق منهجية توسيع فكرة أو منهجية مهارة توسيع فكرة، وهي منهجية جاهزة توسيع فكرة بناء على خطوات إجرائية لإتقان مهارة توسيع فكرة أولى باك.


التمهيد 

مهارة توسيع فكرة، من الأنشطة المدرسية التي تتطلب منك استثمار موضوع وعرضه وبسطه في عدة أفكار، وإضافة تفصيلات جديدة للفكرة المطروحة للتوسيع، والزيادة في حجم المعلومات المرتبطة بها، والتوسع في الحديث عنها.
ويتوخى هذا الدرس إرشادك إلى بعض إجراءات توسيع فكرة، ومدّك بأساليب مختلفة في تقنياتها، وذلك بإنجازك للأنشطة الآتية :

إليكم(ن) منهجية توسيع فكرة أولى باك علوم تجريبية.

إجراءات التدريب على توسيع فكرة


يمكن توسيع فكرة باتباع الخطوات والطرائق الآتية :


١. خطوات توسيع فكرة : من الخطوات الأساسية لتوسيع فكرة :


• تحديد المعلومات المطلوبة أو الضرورية أولا، ثم ربط تلك المعلومات بمعارف سابقة وتعيين الأفكار التي سيتم توسيعها، والبحث عن المعلومات ذات الصلة بالموضوع.
• توضيح الفكرة المراد توسيعها وتقريب معناها، وذلك بتفريعها إلى أقسام أو أفكار جزئية مرتبطة بها، واستخدام جمل مترادفة لتأكيد المعنى وتقويته وتناول كل فكرة على حدة، وشرحها شرحا موسعا.
• استغلال الشواهد والأمثلة المناسبة : ومن أنشطة هذه الخطوة، تدعيم الفكرة بشواهد من مصادر متنوعة، وتقديم أمثلة من واقع الحياة، وتوضيح معنى وفائدة تلك الشواهد والأمثلة. وربطها بالفكرة المطروحة للتوسيع.
• عرض الرأي الشخصي : وترتكز هذه الخطوة على اتخاذ موقف محدد من الفكرة بقبولها أو معارضتها، وتعزيز ذلك بالأدلة الداعمة، ومناقشة كل فكرة لإبراز أهميتها أو لتفنيدها.

٢. طرائق توسيع فكرة : يمكن توسيع فكرة بنهج الطرائق الآتية :


• توسيع فكرة بالشرح والتحليل : ويمكن الاستعانة في ذلك بكل ما يوضح الفكرة ويبين فروعها : (إبراز عناصر الفكرة وعرض أجزائها - عرض كل عنصر وجزء وشرحه وتحليله بتفصيل).
• توسيع فكرة بالأمثلة والشواهد : لا يكفي في عملية التوسيع، بسط فكرة بذكر فروعها فقط، بل لابد من دعمها بأمثلة وشواهد تمكنك من تحديد الفكرة وتقويتها وتعزيزها.
• توسيع الفكرة بمناقشتها : ومناقشة الفكرة تكون باتخاذ موقف شخصي منها، وذلك إما بقبولها وتأييدها، أو معارضتها بفكرة أخرى. وفي كلتا الحالتين ينبغي تعزيز رأيك الخاص بما يناسب من الأدلة والبراهين.


 

reaction:

تعليقات