القائمة الرئيسية

الصفحات

التعبير والإنشاء | مهارة تحليل الصورة

 التعبير والإنشاء | مهارة تحليل الصورة 


السنة الأولى من سلك البكالوريا؛ الشعب العلمية والتقنية.


تقدم لكم، مدونة منهَجيّتي، عدّة تدوينات متفرّدة في مهارة تحليل صورة، نموذج تحليل الصورة الفوتوغرافية أولى باك، للتدرب على تحليل الصورة أو مهارة تحليل صورة.

مهارة تحليل الصورة


تقديم

الصورة مكون أساسي من مكونات الخطاب بمختلف أنواعه. فهي تعرض باعتبارها موضوعا ماديا ملموسا، كما تعرض أيضا باعتبارها لغة مرئية ووسيلة تعبير.


١. ملاحظة الصورة

إن أنواع الصور كثيرة، فقد تكون فوتوغرافية أو إشهارية أو زجاجية أو رسما أو ملصقا أو نسيجا مطرزا أو جدارية أو غير ذلك من الأنواع. كما أنها قد تكون واقعية : (تمثل الواقع : أيقونة) أو خيالية : (مستمدة من عناصر خيالية) أو رمزية : (تتألف من خطوط أو أرقام أو أشكال هندسية...) أو يتم الدمج فيها بين أكثر من عنصر من العناصر السابقة. أما مكوناتها فكثيرة نذكر منها : الشخوص، الألوان، الأشياء، الفضاء، الرموز، الخطاب المكتوب...


٢. تحليل الصورة 

بعد ملاحظتك للصورة تعرف(ي) تحليلها من خلال ثلاثة مستويات وهي : المستوى التمثيلي، والمستوى التواصلي، والمستوى الدلالي.

أ. المستوى التمثيلي للصورة :

إن المستوى التمثيلي للصورة يتعلق بعرض مكوناتها بشكل صريح ومباشر. والمكونات التمثيلية هي الشخصيات (التي تعرض حسب عددها، جنسها، سنها، لباسها، نظراتها، نشاطها، وضعها الاجتماعي، هويتها...) والأشياء (التي قد تكون طبيعية أو عمرانية أو صناعية...) ثم الديكور (الذي قد يكون واقعيا أو خياليا، داخليا أو خارجيا، محددا أو ضبابيا).


ب. المستوى التواصلي للصورة :

إن تحليل المستوى التواصلي للصورة يقصد به تحديد مصدرها المتمثل في المرسل، ثم المرسل إليه أي متلقيها، ثم الرسالة المراد تبليغها : (التعبير عن المحبة، الإشادة والتعظيم، الفرحة أو الحزن، السخرية، الدعوة إلى شيء ما...).

د. المستوى الدلالي للصورة :

إن تحليل المستوى الدلالي للصورة يتعلق بالكشف عن دلالات وإيحاءات مكوناتها، وما يترتب عنها من علاقات متنوعة، مثل : (علاقة الانسجام، التعارض، التكامل، السببية، التفسيرية...)، بالإضافة إلى ما تعكسه من وظائف، سواء كانت مرجعية تفيد الإخبار أو حجاجية تفيد الإقناع أو جمالية تفيد الإمتاع. كما أن هذا المستوى يكشف عن قيمة الصورة.


تركيب

تخلص(ي) مما سبق إلى أن تحليل الصورة يتطلب اِتباع الخطوات الآتية :
ملاحظة الصورة من خلال تحديد نوعيتها وموضوعها، ومكونات فضائها، وتبيان العناصر التي تتألف منها.
تحليل الصورة من خلال ما يلي :
• المستوى التمثيلي : دراسة مكونات الصورة : (الشخصيات، الأشياء، الديكور).
• المستوى التواصلي : تحديد أطراف التواصل، المرسل والمرسل إليه والرسالة.
• المستوى الدلالي : الكشف عن الدلالات والإيحاءات والرموز والعلاقات والوظيفة والقيمة.
reaction:

تعليقات