القائمة الرئيسية

الصفحات

الدنماركية نايا ماريا آيت تحُوز الجائزة الكبرى للأكاديمية الدنماركية للعام 2020


الدنماركية نايا ماريا آيت تحُوز الجائزة الكبرى للأكاديمية الدنماركية للعام 2020


 الدنماركية نايا ماريا آيت تحُوز الجائزة الكبرى للأكاديمية الدنماركية للعام 2020


الأكاديمية الدنماركية تمنح أكبر جوائزها وأرفع جائزة على مستوى الدنمارك إلى الكاتبة الدنماركية نايا ماريا آيت


حازت الكاتبة الدنماركية نايا ماريا آيت على الجائزة الكبرى للأكاديمية الدنماركية للعام 2020 وهي أرفع جائزة تمنح للأدب على صعيد الدنمارك، وقدرها حوالي الخمسين ألف دولار. وقد ذُكِر في البيان الصحفي للأكاديمية الخاص بمنح هذه الجائزة: 


"إن نايا ماريا آيت شاعرة وروائية من طراز خاص. يمكن أن يكون سردها شرساً، قاتماً وقاسياً لكنها أيضا شاعرة المجاز الحاذق والرفيع البارع في تصوير الحزن والفقد واستخدام الشِعر في الخروج من الوحدة التي لا تطاق. تدور أعمالها في الغالب حول الحياة اليومية داخل وخارج العائلة، حول الكيفية التي يتواصل بها الناس مع بعضهم البعض، ويسيئون فهم بعضهم، وكيف يتفاجئون من دوافعهم أنفسهم ومشاعرهم، وكيف بسهولة يظهرون غلاظ القلب وقساة".


في العام 2017 ، كتبت نايا ماريا آيت كتاباً بعنوان "إن أخذ الموت منك شيئاً، ردّه إليه"- كتاب كارل، وكارل هو ابنها الذي وصفت في هذا الكتاب موته المفاجئ وهو الشاب البالغ من العمر 25 عاماً. كتاب الفاجعة الذي أثار عاصفة من الانفعالات بصدوره وأطلق عليه "تحفة أدبية لا تُطاق" تمت ترجمته إلى العديد من لغات العالم منها العربية والذي صدرت ترجمته عن منشورات المتوسط في العام 2019 وقامت بترجمته عن الدنماركية دُنى غالي.


جدير بالذكر أن الكاتبة سبق وأن منحت العديد من الجوائز الكبيرة والقديرة أهمها الجائزة الأدبية لمجلس دول الشمال في العام 2008 عن مجموعتها القصصية "بابون"، الحائزة أيضا على جائزة النقد الدنماركية في العام 2007.


reaction:

تعليقات