القائمة الرئيسية

الصفحات

نوبل للآداب تُمنح للكاتبة الأمريكية لويز غلوك

 

نوبل للآداب تُمنح للكاتبة الأمريكية لويز غلوك

نوبل للآداب تُمنح للكاتبة الأمريكية لويز غلوك

جائزة نوبل للآداب 2020


تقدّم لكم(ن) مدونة منهجيّتي، في هذا الركن الثقافي والأدبي المتفرّد، اقتباسات عن الحياة من افضل كتب للقراءة، وهي كتب عن الحياة وكتب علم النفس، مقتطفة من كتب قراءة، وكتب للقراءة، وأيضاً كتب تطوير الذات، متاحة كتب الكترونية pdf، كتب علم النفس pdf، كتب التنمية البشرية، وهي كتب اللغة العربية، من أجل تشجيع الجميع على قراءة كتب : كتب بالانجليزي، كتب في علم النفس، لأنها كتب مجانية، تتنوع بين كتب تاريخية وكتب قانونية ودوستويفسكي كتب، زد على ذلك كتب انجليزية pdf بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من كتب تنمية الذات




نالت الشاعرة الأمريكية لويز غلوك الخميس (الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول 2020) جائزة نوبل للآداب على ما أعلنت الأكاديمية المانحة للجائزة.

أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل للآداب اليوم عن فوز الشاعرة الأمريكية لويز غلوك بجائزة نوبل للآداب "على صوتها الشاعري المميز الذي يضفي بجماله المجرد طابعا عالميا على الوجود الفردي"، بحسب ما جاء في بيان الأكاديمية المانحة للجائزة.


وأوضحت الأكاديمية السويدية للعلوم في حيثيات قرارها أن غلوك مُنِحت الجائزة "على صوتها الشاعري المميز الذي يضفي بجماله المجرد طابعا عالميا على الوجود الفردي".

وقالت الأكاديمية السويدية، في بيان بعد إعلان فوزها :"في قصائدها، تستمع النفس لما تبقى من أحلامها وأوهامها، ولا يمكن أن يكون هناك من هو أشد منها في مواجهة أوهام الذات". 

وسبق للشاعرة غلوك أن فازت العام 1993 بجائزة بوليتزر عن مجموعتها الشعرية "ذي وايلد أيريس" وجائزة "ناشونال بوك آوارد" في 2014 عن آخر عمل لها "فيثفول أند فيرتووس نايت". وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد منح غلوك ميدالية العلوم الإنسانية الوطنية خلال حفل أقيم بالبيت الأبيض عام 2015.

وصرح الأمين العام الدائم للأكاديمية ماتس مالم إنه اتصل بغلوك قبيل الإعلان. وأوضح للصحافيين "كان وقع الإعلان مفاجئا عليها، لكن مرحب به على ما أظن".

وكان الظهور الأول لغلوك ككاتبة عام 1968 بمجموعتها الشعرية "فيرستبورن" (البِكر)، كما نشرت 12 مجموعة شعرية، بالإضافة إلى مجلدات من المقالات حول الشعر. 
وقد ولدت غلوك عام 1943 في نيويورك، وتعمل أستاذة للغة الإنجليزية في "جامعة ييل" بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس.






reaction:

تعليقات