القائمة الرئيسية

الصفحات

صدر حديثاً عن دار الآداب


صدر حديثاً عن دار الآداب

 رواية "أن تعشق الحياة" للكاتبة علوية صبح


في لحظة رحيل يوسف، تُفتح ذاكرةٌ متَّقدةٌ يقودها جسدٌ متشنِّج. تزداد تشجنُّاتُ بسمة، لكنَّ صورةَ يوسف تستدعي البسمةَ دائمًا. ما بين ذاكرةِ ماضٍ مرصوفٍ بالفقد والحبّ، وحاضرٍ أكثرَ قسوةً لمدنٍ عربيَّةٍ تتهاوى، تتشبَّث بسمة بجسدها الذي لا يتوقَّف عن خيانتها.

فمن قال إنَّ حياتَنا وأجسادَنا ليست كحكايا مدننا؟ ومَن منَّا ليعرف إنْ كانت رقصتُنا الأخيرةُ هي رقصةَ الوداع، أم بدايةً جديدةً؟


علويَّة صبح: روائيَّة لبنانيَّة. صدر لها عن دار الآداب: مريم الحكايا، ودنيا، واسمُه الغرام.



رواية "مدينة أبي" للكاتبة كفى الزعبي


هي المدينة التي جاء إليها نبيل ليَدْفن أباه فيها. وهي المدينة التي هجرها أبوه بعد أن خذلها، وظلَّ يحنّ إليها. فيها التقى نبيل سناء، ومضى معها في طريقٍ يبدو أفقُها في البعيد ضيِّقًا، لكنَّه يتَّسع كلَّما تقدَّما. وفيها التقى طيفَ رجلٍ كان يمكن أن يكون أباه: لم يخذل المدينة، ولم يهجرْها، وصمد في سجونها؛ طيفًا يتوه معذَّبًا في مدينةٍ معتَّمةٍ يكبِّلها ثباتُ الزمن والعقل واللُّغة.


كفى الزعبي: روائيَّة أردنيَّة صدرت لها روايات عدَّة، آخرها رواية «شمس بيضاء باردة» (الفائزة بجائزة بوكر ـ اللَّائحة القصيرة).


رواية "10 دقائق و 38 ثانية في هذا العالم الغريب" للكاتبة أليف شافاك



تُرى، ماذا سيحدث لو أنّ العقلَ البشريّ يظلُّ على قيد العمل لبضع دقائق ثمينة، بُعيدَ لحظة الوفاة؟ عشرُ دقائق، وثمانٍ وثلاثون ثانية، على وجه التحديد...


كلّ اللحظات التي أعقبتْ وفاةَ ليلى حملَتْ معها ذكرى حسِّيّةً مختلفة: نكهةَ يخنة لحم الماعز مع التوابل؛ ومشهدَ قُدُورٍ من مزيج الليمون والسُّكر المغليّ؛ ورائحةَ القهوة المهيّلة التي تشارَكَتها ليلى مع طالبٍ وسيم. وكانت كلّ ذكرى، أيضًا، تعيدُ إلى ذهنها الأصدقاءَ الذين عرفَتهم في كلّ لحظة مفصليّة من حياتها - أولئك الأصدقاء الذين يبذلون الآن ما أوتوا من قوّةٍ لكي يعثروا عليها.


"بكلّ حماس وشغف، تهتمُّ شافاك بتفكيك الحواجز وحلّها، أكانت عرقيّةً أمْ قوميّة، أمْ جنسانيّة أمْ جغرافيّة، أمْ روحيّة".

Sunday Times


"تبرز هنا براعةُ شافاك الحكواتيَّة. على الناس أن يحتفلوا بعملها".

The Guardian



رواية "أرضٌ تسير نائمة" لـميا كوتو 


في بلدٍ مزَّقَته الحربُ الأهليّة، يلوذ مويدينغا الصغير بالهرب مع تواهير، رفيقِ الدرب العجوز الذي أنقذ حياتَه من الوباء. وعلى طريق مهجورة تكاد تخلو من الحياة، يعثران على دفاتر مفقودة وردَت فيها وقائعُ رحلة عجيبة قطعها رجلٌ يُدعَى كيندزو رغبةً منه في الانضمام إلى جماعة من المقاتلين تحارب صُنَّاعَ الحروب.

اختيرَت أرض تسيرُ نائمةً واحدةً من أفضل الروايات في تاريخ القارة السمراء، كما وُصِفَت بأنها «ألف ليلة وليلة الإفريقية». في هذه الرواية، نجد واقعًا يماثل الأحلامَ غرابةً ويضاهي الكوابيسَ قسوةً، تتقاطع القصصُ والمصائر، ويُوقِد الرواةُ حكاياتهم بينما هم يُخْمِدون أنفسهم.



"القط الأسود" للكاتب إدغار ألن بو


يحبُّ إدغار آلن بو أن يحرِّك أشكاله على أرض بنفسجيَّة وخضراءَ، يتجلَّى فيها وميضُ العَفَن ورائحةُ العاصفة، وتشارك الطَّبيعة المسمَّاةُ ميتةً في طبيعة الكائنات الحيَّة، وترتعش مثلَها رعشةً كهربائيَّة خارقة. وكثيرًا ما تُفاجئنا فَلَتاتٌ رائعةٌ من الكلام والضوء واللَّون فيما يقدِّمه إلينا، ونلمح بغتةً مُدُنًا شرقيَّة وهندساتٍ تَظهر في أقاصي آفاقه، ضبابيَّةً على البُعد، حيث الشمسُ تُمطر ذَهَبًا، والغرابةُ جُزءٌ من الجميل لا يتجزَّأ.


(من مقدِّمة بودلير)




 رواية "حياة البالغين الكاذبة" للكاتبة إيلينا فيرّانتي ترجمة معاوية عبد المجيد


تعيش جوفانا، الابنةُ الوحيدةُ لأستاذيْن، طفولةً سعيدةً في الأحياء الراقية من نابولي العُليا. لكنَّها تُصعق ذاتَ يوم عند سماع حديثٍ بين والديْها، وفيه يقارنها والدُها بفيتوريا، العمّةِ القبيحةِ والحقيرة.

هكذا تبدأ جوفانا بحثَها عن فيتوريا في شوارع نابولي السفلى، المشوبةِ بالسوقيّةِ والدناءة.

بين أعلى وأسفل، تتأرجح جوفانا، تارةً تسقط وتارةً تتسلَّق، فاضحةً حياةَ البالغين الكاذبة، لاهثةً وراء إجاباتٍ قد تُلهم طريقًا إلى الخلاص.



حكايات شعبيّة للكاتبة نجلا جريصاتي خوري

"كلمات وكلمات"


"في هذا الكتاب تُنقِّب المؤلِّفة في الكلام اليوميّ لتضعنا أمام المفاجأة بكلماتنا؛ فنحن نستخدم في الغالب كلماتٍ مغطّاة ـ ذلك أنَّ الكلام في مستوياته المتعدِّدة هو مجموعة من الاستعارات، التي تحجب ألفتها الاستعماليَّة شعريَّةَ معانيها؛ وعمقَها الدلاليّ الذي يخبِّئ القيَم الاجتماعيَّة.

ونستطيع أن نقرأ هذا الكتاب بصفته سجلًّا لكلامنا، أو كبحث تراثيٍّ لمحاولة جمع الصيغ الكلاميَّة قبل أن تندثر، أو من أجل ألَّا تندثر، وأخيرًا كتقميشٍ لبحث أنتولوجيّ يدرس أشكال الكلام وعلاقة الصيغ بالقيم الاجتماعيَّة"..


"صندوق حكايات"

- يضم هذا الكتاب 27 نصًا أعيد صوغها من كتاب حكايات وحكايات، حكايات شعبيّة من لبنان، بطريقة سهلة وجذّابة، كي تكون ممتعة ومسلّية وإيقاعيّة.

- يمكن استخدام هذه الحكايات أدواتٍ لمساعدة الأهل والمعلّمات والمعلّمين والمنشّطات والمنشّطين في المدارس والجمعيات والمخيمات الصيفية والكشفية.

- حكايات قابلة للاقتباس وإعادة الكتابة، تساعد الحكواتيين والمسرحيين وفناني الدمى وخيال الظلّ في بناء أعمالهم الفنّيّة.

- إذا كنت تريد أن تستمع الى الصغار يخبرونك حكاية أو يغنّون لك أغنية، أو اذا أردت أنت أن تخبر قصّة وتغنّي أغنية أو تقدّم مسرحيّة لهم، فهذا الكتاب مرجع لا غنى عنه. حكايات مكتوبة بشكل موقّع وبأسلوب مرح وجميل، يجمع العامّيّة والفصحى.



رواية "اسمه الغرام" للكاتبة علوية صبح


حين جلس قبالتها في المقهى يحدّق في عينيها، ارتعش جسدها. ارتجفت يداها وساقاها وأحسّت بأنّ النار تخرج من رأسها. يداها الباردتان والمثلّجتان دومًا هبّتا بالنار, وصارت كفُّها متوهّجةً شديدةَ الاحمرار, ظهرها كأنّه انقسم إلى نصفين.ثمّة شيء غامض كان يحدث في جسدها، شيء يشبه الوجع، لكنّه ليس وجعًا. شيء يشبه زقزقة الفرح، لكنّه ليس فرحًا خالصًا. سألتني وعيناها دامعتان عمّا إذا كان الذي تحسّ به يسمّونه الغرام.


علويّة صبح روائيّة لبنانيّة، لها: “نوم الأيّام”, و”مريم الحكايا” و”دنيا” (عن دار الآداب). تُرجمت أعمالُها إلى لغاتٍ عدّة.حائزة جائزة السلطان قابوس للإبداع الروائيّ عام 2006.



"إدريس" للكاتب عبد الاله بن عرفة


يسافر بنا الروائيّ هذه المرة في موسوعته الروائيّة العرفانيّة إلى القرن الثاني الهجريّ في رحلة مثيرة ومشوِّقة لفهم إحدى أعقد الفترات التاريخيّة المؤسِّسة لمختلف المذاهب الفكريّة والعقديّة الإسلاميّة، والتي ما زالت آثارُها متحكِّمةً إلى اليوم في الفكر السياسيّ للعقل العربيّ المسلم. نرافق في هذه الرحلة شبلًا من أشبال فاطمة الزهراء البتول، هو الإمام إدريس الأكبر الحسني، سلطانُ الأولياء الذي نجح في إقامة أوّل دولة للأشراف في العالم الإسلاميّ بعد عدّة ملاحم واجه فيها مع آل البيت أشدَّ أنواع العذاب والاضطهاد والظلم ببطولة نادرة وشجاعة فريدة.

لكنّ الإمام إدريس الأكبر لم يكن مؤسِّسَ دولةٍ فحسب، بل كان أيضًا وارثًا محمّديًّا للحكمة الإدريسيّة في تجلّيّاتها الكبرى الثلاثة: الشرف، والولاية، والحكمة. وبهذا المعنى كان ولا يزال ترجمانًا للمعارف الإلهيّة، مثل نبيّ الله إدريس عليه السّلام، أو هرمس المثلّث بالحكمة.



بول أوستر في دار الآداب

ثلاثية نيويورك


هناك الرجل الذي يمضي في كل مكان بمجموعة من عصي قرع الطبول، لاطماً بها الرصيف بإيقاع طائش، عبثي، منحنياً على نحو مرتبك وهو يتقدم في الشارع ويقرع الإسمنت مراراً وتكراراً. وربما كان يحسب أنه يؤدي عملاً مهماً، ولو لم يقم بما هو عاكف عليه فلربما انهارت المدينة، وربما كان القمر سيخرج عن مداره، ويرتطم بالأرض.

وهناك من يحاثون أنفسهم، ومن يدمدمون، ومن يصرخون، ومن يلعنون، ومن يتأوّهون ألماً، ومن يسردون على أنفسهم القصص وكأنهم يحكونها لشخص آخر.


في بلاد الأشياء الأخيرة


تكتب آنا بلوم، الشابّة الجميلة المدلَّلة، في دفتر يوميّاتها، عن الأعوام التي قضتها في مدينة مجهولة، في بحثها المضني عن شقيقها وليام، الصحافيّ الذي اختفى أثناء قيامه بمهامّه.

ويبقى ما حصل في «بلاد الأشياء الأخيرة» مجهولًا تمامًا، لكنَّ النتيجة مفجعة: دمار شامل لكلّ ما له علاقة بالإنسانيَّة. فالبعض يهرول نحو هدفه، وآخرون يلقون بأنفسهم من أعلى ما تبقّى من ناطحاتِ سحاب، بينما البعض الآخر يتّجه نحو عيادات الموت الرَّحيم.

وسط هذا الخراب الهائل، تتابع آنا طوفانَها المخيف، وتنضمّ إلى جماعة الزبّالين، ليتفاجأ قلبُها بحُبٍّ أقوى من اللّهب.

يتضمن هذا السّرد، رغم طابعه التجريديّ، حقائقَ عن تاريخنا ودورنا الأخلاقيّ في التعامل مع عالمنا العنيف الذي صنعناه.

تُعتبر «في بلاد الأشياء الأخيرة» من أهمّ إنجازات پول أوستر الروائيّة.



"بيت السودان" محمد حيّاوي


تبدو العلاقة بين الثلاثيِّ "علّاوي- ياقوت - عفاف" كأنَّها مثلَّث من نار لا يُسمح لمن هم خارجه بالدخول أو الاقتراب منه. علاقة دَهِشة طفوليَّة تكتشف العالم بواسطة اكتشاف الجسد، مرتكزةً على ثنائيَّات محيِّرة تجمع بين العاطفة والرغبة، الاحتياجِ والارتواء، النقصِ والاكتمال.

يحدث كلّ شيء في العراق على خلفيَّة هذه الأحاسيس. صعود التمرُّد والمقاومة؛ الانتفاضةُ الشعبيَّة؛ الحصارُ الاقتصاديُّ الظالم؛ الاحتلالُ الأميركيُّ؛ سقوطُ صدّام؛ تنامي نفوذ القوى الإسلاميَّة، وأخيرًا الانهيارُ المريع لبنية المجتمع العراقيِّ ومنظومته الأخلاقيَّة.

حتى تأتي نهاية صادمة تضعنا أمام سؤال، جوهره: هل من حدٍّ فاصل بين القسوة والجنون؟



"أشياء رائعة" ريم بسيوني


"انحنى القبطان ناحية ضيفه: أنظر إليها، لخصرها يادلّى أمامك راجيًا في يأس. المرأة ليس لها طعغم قبل الأربعين من عمرها...

قام الدكتور حازم شفيق في ازدراء، وقال كنت أعتقد أنَّك تريدني في شيء مهمّ.

انحنى القبطان مراد، وهمس في أذنه: مِنْ خبرتي الطويلة يمكنني أن أخبرك أنْ لا شيء يقرِّب الرجل من صديقه سوى أن يتبادلا الغرام مع امرأة واحدة.

فتح الدكتور حازم فمه في فزع، وقال وهو يتصنّع الهدوء: آسف، لا أفهمك.

- الموت على الأبواب وأحتاج إلى مساعدتك".


من أجمل روايات الحبيب السالمي في دار الآداب


"روائح ماري كلير"


رواية تتابع تطوُّر قصَّة عاطفيَّة في كلِّ مراحلها: منذ لحظة تبادل النظرات الأولى، وصولًا إلى الانفصال، مرورًا بما يحكم العلاقة بين رجل وامرأة من غموض وتعقيدات وإرباكات تَفْضح هشاشة هذه العلاقة وسرعة عطبها. لحظةً بلحظة، تلتقط التفاصيل الصغيرة التي تَصْنع، بتراكمها، العيشَ اليوميَّ بكلِّ أصالته وحقيقته: من الفطور الصباحيّ والعادات الشخصيَّة المبتذلة، حتى رغبات الجسد وغرائزه وانفعالاته، تتقابل حضارتان وتصطدمان.


"عشّاق بيّة"


أربعة مسنِّين يبدون مثلَ أطفال، لكنَّهم يقدِّمون عالمًا يُفصح عن كلِّ ما يعرِّي المسنّين من مشاعر لا يحبُّون الإفصاحَ عنها، كغروب حياتهم الجنسيّة، ومثول الموت في أجسادهم النحيلة... أربعة مسنِّين، يعشق اثنان منهم المرأة التي سيتزوَّجها فيما بعد ابنُ أحدِهما.. وقد سُرد كلّ ذلك بلغةٍ بسيطةٍ شفّافة ترتقي بحواراتهم الساذجة إلى مستوًى فنّي رفيع.

د . يمنى العيد 

"رواية عشّاق بيّة هي غوصٌ في حضارة كبيرة، واستعادةٌ لزمنٍ آخر ولعلاقة أخرى مع العالم.. الرواية رائعة فنيّة "

سيلين ماس (عن الترجمة الفرنسيّة للرواية). 

"عجائز أصدقاء يتخيّـلون موتَهم أو يروْن العالَم حولهم كما لو أنَّهم كانوا موتى. يُدركون أنَّ أحاسيس الحبّ والحنين والغيرة لا تموت بالتقدّم في السنّ.. عشاق بيّة رواية مليئة بالشعر"

مايكل شوارز (عن الترجمة الألمانيَّة للرواية )



من أجمل روايات نوال السعداوي في دار الآداب


امرأتان في إمرأة


بهيّة شاهين فتاة مصريّة في الثامنة عشرة تتخبّط في بحثها عن هويّتها الحقيقيّة في مجتمع يفتقر إلى أبسط مقوّمات الحرّيّة، وتسيطر عليه أفكارٌ بالية. فثمّة امرأتان في التكوين الجسديّ لبهيّة، إحداهما ملْك الأعراف والتقاليد ضمن الأُسرة والمجتمع، والأخرى ملْكها هي. وتبحث بهيّة عن كيفيّة الانتقال من كونها امرأتيْن في امرأة، إلى كونها امرأةً واحدةً في جسد واحد.


مذكرات طبيبة


كلّ مآسي المجتمع دخلت عيادتي... كلّ نتائج التخفِّي والخداع استلقت أمامي على منضدة الكشف...

تسرد نوال السعداوي مذكّراتها كطبيبة كانت بحاجة في لحظة من اللحظات إلى من يداويها، يداوي آمالها التي انبعثت مع لحظات انبثاق أنوثتها، وآلامها بسبب مجتمع سجين تقاليده وتعقيداته...

-

نوال السعداوي أديبة مصريَّة مُبدعة اشتهرت برفضها القهر على المستوى الخاصّ والعامّ.



قريباً عن دار الآداب رواية "أيام الهجران" للكاتبة إيلينا فيرانتي


يقرِّر ماريو فجأةً هجرَ أولغا ، مع طفليْن وكلب، بعد خمسة عشر عامًا من الزواج. وتبدأ رحلةُ أولغا إلى ظلمة دواخلها، فتعرِّي هشاشتَها المرعبة، وتكشف عجزَها المروِّع عن التعامل مع طفليْها ومع العالم.

كم مرَّةً سمعنا عن قصَّةٍ مماثلة؟ لكنَّ فرّانتي، كعادتها، تأخذ الدراما العاديَّة لتحوِّلها إلى حدثٍ استثنائيّ.



رواية: "مستر نون" للكاتبة نجوى بركات


بين أَزِقَّة منطقتيْ بُرْجِ حَمُّود والنَّبْعَة في بيروت، يَجُول مِسْتِر نُون، مُدَرِّبًا نَفْسَهُ على مُلاكَمَةِ الأَلَم، في مُحاوَلَتِه التَّغَلُّبَ على قسوة أمّه ثُريّا، وغلبةِ أخيه سائد، وهجرِ ندى له. فهل ستَتَطَهَّرُ رُوحُه حين سَيَرْتَمي في بطن المدينة، عابِثًا بأحْشائها، مُخرِجًا عُنفَها وعَفَنَها إلى العَرَاء؟ أَصْلًا، مَنْ تُراهُ يكون السَيِّدُ نُون هذا، وما الذي دَفَعَ به إلى القاع؟





reaction:

تعليقات