القائمة الرئيسية

الصفحات

 


كتب : جديد دار توبقال




كتب : جديد دار توبقال

جديد دار توبقال


تقدّم لكم(ن) مدونة منهجيّتي، في هذا الركن الثقافي والأدبي المتفرّد، اقتباسات عن الحياة من افضل كتب للقراءة، وهي كتب عن الحياة وكتب علم النفس، مقتطفة من كتب قراءة، وكتب للقراءة، وأيضاً كتب تطوير الذات، متاحة كتب الكترونية pdf، كتب علم النفس pdf، كتب التنمية البشرية، وهي كتب اللغة العربية، من أجل تشجيع الجميع على قراءة كتب : كتب بالانجليزي، كتب في علم النفس، لأنها كتب مجانية، تتنوع بين كتب تاريخية وكتب قانونية ودوستويفسكي كتب، زد على ذلك كتب انجليزية pdf بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من كتب تنمية الذات


الراجح والمتعذر 

تجريب في المسرح الكوانتي


من المفترض للفيزيائي الكلاسيكي أن يكون النطاق أو الموضع الذي يشغله خارجيا بالنسبة إلى الظاهرة، وهو ما يعني انعدام تأثيره عند إجراء القياس في إحدى التجارب. إنه يحسَب نفسه متفرجا سلبيا لا يتدخل إطلاقا في التجربة. أما في ميكانيكا الكوانتم، فإن المجرّب يضع في اعتباره أنه جزء من التجربة. وهذه هي الحالة في مسرح فهد الكغاط في ما يتعلق بالمتفرج، والذي هو في الوقت نفسه متفرج وممثل، بما أنه يدعى بانتظام للتدخل في سير الحدث.
الدكتور محمد ديوري

المؤلف : فهد الكغاط 
سلسلة : نصوص أدبية
الثمن : 45 
عدد الصفحات : 72


جديد دار توبقال


إني رأيتكما معاً

إني رأيتكما معاً


عليه أن يُدخل هذا الصوتَ في القصة التي يكتبها ليُخمده. يضعه في آخر القصة؟ سيبدو طافياً على السطح كإصبع زائدة. ينبغي أن يجعله في أول القصة. وربما خلالها أيضا. على هذه الشجرة أن تتحرك قبل أن تترنح. عليها أن تصادق كل أشخاص القصة. أن تتجاوب معهم، وتصبح جزءاً من هويتهم. هل يجعلها تترنح؟ ولماذا تترنح؟ لأنها في مهب الريح؟ تتمايل إذن. في الترنح نوع من التداعي. المترنح آيل إلى السقوط. في مهب العاصفة؟ ربما. أو تحت فأس الحطاب؟ ربما. ربما زلزال؟ ربما. ولكنها تترنح على أي حال…

المؤلف : أحمد بوزفور 
سلسلة : نصوص أدبية
الثمن: 48 
عدد الصفحات: 96



جديد دار توبقال


صدر لمحمد بنيس عن دار توبقال ديوانه الجديد الذي يحمل عنوان "يقظة الصمت"، وهو من 240 صفحة. يتألف الديوان من عشر قصائد، هي : ليل الحروف، استكشافات، من أرض إلى أرض، صمت يضيء هارلم، ليل ونهار، بلاغة مضادة، أرض بدماء كثيرة، لا يغيب، المقام، من هنا. قصائد الديوان طويلة، وبعض من بينها يشمل قصائد قصيرة. 
"يقظة الصمت" تجربة يدخل بها الشاعر إلى عالم اليوم وعالم الدواخل في آن، من خلال استحضار الصمت، الذي هو صمت يقظ. صمت لا يشبه الصمت الذي تعوّدنا على أن معناه القبول والرضا، أي الاستسلام لزمن يقسو على الإنسان كما يقسو على الحرية. بل هو صمت المقاومة المبدعة. لذلك فإن هذا العمل الشعري دعوة للسفر نحو الصمت. صمت يخترق الضجيج المتعدد الأشكال، وقد تحول إلى حاجز بين الإنسان والعالم، بين الإنسان والحرية، بين الإنسان والمجهول. بالصمت تفتح القصيدة مغالق لا نراها بسهولة، لشدة الضجيج. والشعر، هنا، انتقال عبر الصمت إلى تعرية عالم العنف والمظالم والكذب والهيمنة، فيما هو تجربة اللقاء بعوالم الحيوي، المقاوم، الراحل نحو أراضي المواجهة والضوء واللانهائي.

نقرأ في الديوان : 
ألصمتُ بلادٌ تظهر من جهة الأنفاسْ
لا يبلغُها أحدٌ
يخشَى
أنْ يبقَى محروماً في الليْلِ
وحيداً يبحثُ عن
أثرٍ من دون ضجيجٍ
تكتمه الأحجارْ

في السرِّ هناكْ
تتوقّفُ عند البابِ بطيئاً 
تكتبُ آيتكَ الأولى
عينٌ في صحْنٍ في مرآةْ
لا قبلَ
أمامكَ
لا بعدَ
حروفٌ تسقطُ في بحر أعْمَى
قطراتُ الشكّ على صفَحاتِ كتابْ



الكتابة والجسد في شعر أمجد ناصر


شكّلت كتابةُ أمجد ناصر إبدالاً رئيساً في قصيدة النثر العربية وأشكال وَعْيها، وجاءت إيقاعاً نصياً مختلفاً، تكتسبُ دفق التحرّر بإبدال الطرائق، وفتْح عناصر النّص على تعدّد الاختيارات لتختبر هذه الممارسةُ مُمكنَها. وتسعى هذه الدراسة إلى طرح سؤال الجسد في قصيدة أمجد، ومقاربة وضعيات الجسد كما تطرحها النصوص الشعرية نفسها. ويكتسب الموضوع أهميته من تركيز قراءة المتن الشعري على كشف التصورات النظرية التي تنطلق منها الأعمال، بما يفتح مسالك جديدة لها أن تعيد بناء تصوّرات قديمة وحديثة، وتكشف عن مُمْكِن الجسد الذي حجبه النّسيان، واحتمالاته التي ألغاها التّهميش.

المؤلف : يوسف البهالي 
سلسلة : المعرفة الأدبية
الثمن: 88 
عدد الصفحات: 256



جديد دار توبقال

يجب أن لا ننسى خاصة، بأن السبب الحقيقي للوجود في التاريخ بمبرره المجتمعي والثقافي يكمن في أن معرفة الماضي تضيءُ المستقبل وتقود الفعل : فالمؤرخون إذن مهتمون أولاً بالحاضر، أو هكذا يجب أن يكونوا. وما يصحُّ للتاريخ عامة يصح أيضاً للأدب : إن الفترتين اللتين مر منهما التصوّر الحاسم لتاريخ الأدب في فرنسا) ما بعد الثورة الرومانسية والعصر اللانسوني الذهبي) كانتا كذلك بالنسبة للأدب الذي تغيرت صورته بغتة .والمصادفة هنا ليست عرضية .فمن جهة، نحتاج أكثر في لحظة تغير الأدب إلى التراجع لتقديرالمسافة الماضية واحتمال المراحل المقبلة، وللسبب ذاته فإن رغبة الكتاب أنفسهم تتجلى في التفكير في الأدب تاريخياً ليعطوا لأنفسهم الإحساس بالمغامرة الجماعية الحقيقية التي كانوا أبطالها .لذا فإن ازدهار تاريخ الأدب، علامة صحية للأدب .ومن جهة ثانية، فإن الانقلابات في الأدب، التي تجعل الخطوط التاريخية مهملة، تحتم إيجاد نماذج تفسيرية أرقى كفيلة بوعي النظام القديم والوقائع الجديدة في الوقت نفسه.
المؤلف : آلان فيان 
ترجمة :عبد الجليل ناظم
سلسلة : المعرفة الأدبية
الثمن: 168 
عدد الصفحات: 408


متخيل اللغات

متخيل اللغات



‭ ‬تزداد اللغات اليوم‭ ‬فقراً‭. ‬وأملي‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬النوع‭ ‬من‭ ‬الرائحة‭ ‬الطيبة،‭ ‬والفوارق،‭ ‬والتواصل‭ ‬اللانهائي،‭ ‬وصراع‭ ‬اللغات،‭ ‬سيولّد،‭ ‬ربما،‭ ‬متخيلاً‭ ‬جديداً‭ ‬لكلام‭ ‬البشر،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬قد‭ ‬يتعالى‭ ‬ويتسامى‭ ‬على‭ ‬اللغات‭. ‬لا‭ ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬أكون‭ ‬نبياً‭ ‬إلا‭ ‬أنني‭ ‬أعتقد‭ ‬أنه‭ ‬في‭ ‬يوم‭ ‬ما،‭ ‬ستسير‭ ‬الحساسية‭ ‬البشرية‭ ‬في‭ ‬اتجاه‭ ‬أساليب‭ ‬ستتجاوز‭ ‬اللغات،‭ ‬وستندمج‭ ‬كل‭ ‬أنواع‭ ‬الأشكال‭ ‬والأبعاد‭ ‬والصمت‭ ‬والتمظهرات‭ ‬التي‭ ‬ستصبح،‭ ‬بنفس‭ ‬القدر،‭ ‬عناصر‭ ‬جديدة‭ ‬للغة‭. ‬
المؤلف : إدوار غليسان 
ترجمة :محمد مستعد
سلسلة : المعرفة الأدبية
الثمن: 68 
عدد الصفحات: 104


فلسفة العلاقة امتداد الشعر


لا توجد خمس قارات فقط، بل أيضا أرخبيلات وأنواع من البحار، الظاهرة والخفية. كما لا توجد أربعة أعراق فحسب، بل لقاءات مدهشة حصلت قبل اليوم، وفتحت آفاق واسعة. لقد كانت موجودة ونحن نراها الآن. لا توجد أيضا الحضارات الكبرى فقط، أو بالأحرى، إن معيار ما ندعوه بالحضارة، يترك المكان لتداخل ثقافات البشرية المتجاورة. فتفاصيلها تولّد الكلية في كل مكان ومن جميع الجهات. ذلك أن التفصيل ليس مَعْلَما وصفيا، بل هو عمق الشعر وفي نفس الوقت، امتداد غير قابل للقياس. وتشير هذه العوامل المعقدة وغير المنتظرة، إلى واقع أو معنى كل العالم.
المؤلف : إدوار غليسان
ترجمة :عز الدين الخطابي
سلسلة : معالم
الثمن: 70 
عدد الصفحات: 128


النص المتعدد

النص المتعدد



كل نص، كما كتبت باربارا كاسان، هو نسيج من النصوص. Chaque texte est un texte de textes. فكما أن القارئ هو خزانة نصوص، فإن النص ذاته يحمل في طياته تاريخ الكتابة. إنه استنساخ لامتناه لما قد كُتب ولما لا يفتأ يُكتب.
المؤلف : بنعبد العالي عبد السلام 
سلسلة : المعرفة الفلسفية
الثمن: 48 
عدد الصفحات: 104



العنوان: حقيقة الديمقراطية


المؤلف : جان - لوك نانسي 

ترجمة :عز الدين الخطابي
سلسلة : المعرفة الفلسفية
تاريخ النشر: 2019
الثمن: 48
عدد الصفحات:88

يمكن أن تحصل اليوم التباسات عديدة بخصوص الانتقادات الذاتية، الواقعية أو المفترضة، للديمقراطية. وباستطاعتنا، بالفعل، أن نجعل المبادئ الديمقراطية تواجه بعضها بعضاً، وأن نستغل الضعف الجلي لـ«حقوق الإنسان» بغرض تحريفها، مثلما نفعل عندما ننعت الانتقادات الموجهة ضد المواقف الدينية بـ«العنصرية»، أو عندما نسعى باسم «تعددية ثقافية» لائقة سياسياً، إلى تبرير خضوع النساء. وبشكل أكثر مخاتلة، يمكننا تزييف التعبير الحر من أساسه، عبر صيانة تعليم وحياة ثقافية، خاضعين للخرافة. لكن، ينبغي ألا تشجع هذه التهديدات الواقعية جداً، الديمقراطيات على التخلي عن صحوتها – بل يجب أن يحصل العكس من طرفها !.



العنوان: إنسية متعددة

المؤلف : ميراي ديلماس - مارتي

ترجمة :عز الدين الخطابي
سلسلة : المعرفة الاجتماعية
تاريخ النشر: 2019
الثمن: 68
عدد الصفحات: 96
لمواجهة عالم تهب فيه الرياح من جميع الجهات، مُحَوّلة الدول إلى مِرْوَحات تدور مع أي ريح، أصبح من المستعجل أن تعي الإنسانية بهذه الترابطات المتزايدة وبالتضامنات المقترنة بها. فمصير الإنسانية المرتبط بمصير الكوكب، أصبح من الآن فصاعدا، يستدعي حدودا قانونية مشتركة ومسؤوليات مقسمة، لكن أيضا اختلافات مقبولة. وكلما تطور الحق في هذا الاتجاه، عند مفترق طرق العوالم، انبثقت إمكانية إنسية قانونية جديدة: منفتحة ومتفائلة ومتطورة في نفس الوقت، تسعى لكي تصبح بوصلتنا.


reaction:

تعليقات