زقاقُ المِدقّ لـ نجيب محفوظ

تحضير نص زقاقُ المِدقّ لـ نجيب محفوظ



 زقاقُ المِدقّ لـ نجيب محفوظ

 تحضير نص زقاقُ المِدقّ لـ نجيب محفوظ


المرجع : منار  اللغة العربيّة، الجذوع المشتركة، ص 29/ 31 ؛ 


 

تقديم


 -    الوصف وسيلة تعبيرية تتخذ من الشخوص والأمكنة والأشياء والحالات والمواقف موضوعا لها. ويمكن التمييز بين نصوص تصف الشخوص، ونصوص تصف الأمكنة والأشياء.

-    وظائف النص الوصفي: الإخبار/ الشرح والتفسير/ البرهنة..

 

 الملاحظة

-                 نوعية النّص: بناءً على مجموعة من المؤشّرات من قبيل: العنوان، وبعض الموصوفات  في الفقرة الأولى من النص (زُقاق المدق )  يجوز لنا القول إننا إزّاء نصّ وصفي.

-                العنوان: ما علاقة العنوان بالنصّ؟ ماهي خصوصيّة هذا الزقاق ؟

-             فرضيّة النصّ: بالنّظر إلى العنوان وبداية النص (الفقرة الأولى ثم نهايته نفترِضُ أنّ الكاتب سيقوم بوصف مكان يتسم بأجواء خاصة، وهو زقاق المدق.

·            المعجم: الحوذي: سائق عربة تجرها الخيول/ شعر مرجّل: شعر مُصفّف/ يرفُل: يتبختر في مشيته.


الفهم 

مضامين النصّ

- توقف الكاتب عند مكونات زقاق المدق؛

- الانتقال إلى وصف مفصّل للزقاق وقت المساء؛ والبداية بالعم كامل ودكانه؛

- وصف صالون الحلاقة وصاحبه عباس الحلو؛ ثم الوكالة الكبيرة والسيد سليم علوان؛

-   ختم الكاتب بوصف مقهى الزقاق وروادها، ومنهم الرجل الغني والعجوز المهدّم.


التحليل 

أ.جرد الموصوفات:

وصف الأمكنة

وصف الشخوص

زقاق المدق- دكان العم كامل- دكان الحلاقة- الوكالة الكبيرة- مقهى كرشة..

العم كامل – عباس الحلو-  سليم علوان- رجل المقهى الغني- العجوز المهدم .

--  نسجّل مزج الكاتب بين وصف مكونات  الزقاق، وكذلك وصف الشخوص القاطنين فيه أو الرواد المداومين عليه.  

ب. جرد الشخصيات وأوصافها:

الشخصيّة

أوصافها

العم كامل

وجه مستدير  منتفخ- ساقين كقربتين- بشرة بيضاء محمرّة- كتلة بشرية جسيمة- رأس أصلع صغير..

عباس الحلو

متوسّط القامة- بيضي الوجه- بارز العينين- ذو شعر مرجّل- بشرة سمراء..

سليم علوان

جسمه مكتنز- شاربان شركسيان..

رجل المقهى

عينين مضعضعتين- جامد كالتمثال- صامت كالأموات- يرتدي نظارة ذهبية ثمينة..

الشيخ العجوز

عجوز مهدّم- لم يترك لهُ الدّهر عضواً سالماً- عيناه ذابلتان ملتهبتان..

-- الوسيلة الإدراكيّة المعتمَدة في الوصف هي حاسة البصر، لأن هناك تركيز شبه كلي على الموصوفات الجسمية للشخصيات.

ج. نظام الوصف :

 زقاق المدق/ الدكانين/ العم كامل/ عباس الحلو/ الوكالة الكبيرة/ سليم علوان/ مقهى كرشة/ رجل المقهى/ العجوز المهدّم..

نوعية الوصف:

وصف ذاتي

وصف موضوعي

كما انتهى مجدُه الغابر- لكن ماذا يضيره الموت وحياته نومٌ متصل؟-  يعدّ في الزقاق أنيقاً- ليس لها من مطارح المجد إلا تاريخها..

عجوز مهدّم-  متوسط القامة- رأس أصلع صغير- دكان صغير..

-- يتدخّل الواصف بتعليقاته  وانفعالاته لإبداء رأيه الخاصّ في الموضوع الموصوف: لكن الوصف الغالب في النص وصف موضوعي.


لغة النصّ:

العبارات الدالة على السرد

العبارات الدالة على الوصف

سكنت حياة النهار وسرى دبيب المساء- تغلق أبوابها وينصرف عمالها- اتّجه صوب الحانطور- دقّ الحوذي الجرس..

دكان صغير- الوكالة الكبيرة- كتلة بشرية جسيمة- حجرة مربعة الشكل..





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-