تحضير نصّ مَلَلْتُ مِنَ الحَيَاة – نص تطبيقي

تحضير نصّ مَلَلْتُ مِنَ الحَيَاة – نص تطبيقي

توفّر لكم مدوّنة منهجيّتي مجموعة من دروس الأولى باك؛ وهي دروس الاجتماعيات أولى باك، ودروس الاجتماعيات اولى باك، كما سنعمل لاحقاً على توفير دروس التربية الاسلامية اولى باك، دروس اولى باك، دروس الاولى باك، بالإضافة إلى ملخصات دروس الاجتماعيات اولى باك، وأيضاً ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك، ودروس على شكل تلخيص دروس الاجتماعيات اولى باك، وملخصات دروس الاجتماعيات اولى باك علوم تجريبية  pdf


 تحضير نصّ مَلَلْتُ مِنَ الحَيَاة – نص تطبيقي

 مَلَلْتُ مِنَ الحَيَاة – نص تطبيقي

الكتاب المقرر: الممتاز في اللغة العربية


أنشطة التطبيق

(الإجابات المفترضة)



1. يبدي الشاعر زهده في الحياة وملله منها، لأن القيم الخيرة فيها لا تحظى  بالحظوة، ففاعل الخير أصبح يلام على ما يسدي للغير من خير، كما أن أهل الأموال لا يتكرمون بها، ويتغافلون موتهم دونها.

2. تعرض الشاعر للّوم من طرف صاحبه، لأنه حسب اعتقاده يبدر أموالا، بينما هو يكرم بها ذوي الاحتياجات.

3. أنفق الشاعر ماله على الفقير المحتاج، والمسكين، والأعمى، وذوي الأرحام، والعاجز والضيف،  بالإضافة لجعله وقاية لحسبه وعرضه.

4.الوحدات الدلالية:

- لا داعي للوم: إظهار الشاعر للائمه مدى تجربته وتبصره بالأمور تبصرا يجعله أدرى منه بما هو فاعل.

- كرم الشاعر: إنفاق الشاعر ماله في سبيل ذوي الاحتياجات وفي سبيل حسبه وعرضه.

- مصير موحد: الموت مدركة الشاعر في خاتمة حياته كما أنها مدركة ذوي المال الذين يمتنعون عن التكرم به.

5. المعجم

الدال على الحقلين الدلاليّين يتمثل في ما يلي:

الحقل الدلالي للموت: المنايا، مصيرهم لألقاء، دفن.

الحقل الدلالي للقيم الخلقية الإسلامية: وإعطائي ذوي الأرحام منه * وتوسيعي لذي عجز وضفن، أقي حسبي به ويعز عرضي.

6. بينما الجاهلي يعيش بدون قيم دينية إسلامية، نراه يغيّب الآخر عن اعتباره، ولا يفكر في تقديم العون والمساعدة له، لذا فهو لا يؤمن بقيمة الكرم كالشاعر، لذا يعتبره مبذرا ماله في ما يتكرم به، كما أن الجاهلي لا يستحضر فكرة الموت التي هي مصير كل إنسان وإن تكدست أمواله، بينما الشاعر يعتبرها مصير الجميع، فكل ما بين يديه سيصير إلى زوال، لذا يكرم به الغير.

7. تسند الأفعال والأسماء في النص إلى الذات الشاعرة التي تتحاور ضمنيا مع ذات لائمة، بغية إقناعها بصواب رأيها، غير أن الذات الشاعرة لا تبدو منغلقة فهي ذات تنصهر وتتعاونُ مع ذوات أخرى في أمسّ الحاجة المادية إليها، ولعل هذا ما يجعلها ذات لا تُعبّر عن نفسها إلا من خلال الجماعة المناصرة لها.

8. تتخلل القصيدة مجموعة من التعابير المجازية والاستعارية:

- أخطأتني الشرور.

- غاله ظهري وبطني.

- الحفيظة أدركتني.

- ستدركني المنايا...

فهاته التعابير تدل على صور شعرية يريد الشاعر بها التأثير على لائمه والارتقاء به إلى المستوى الشعري.

9. الشاعر وظف الأساليب الإنشائية (التمني/النداء/الأمر)، بغية استدراج لائمه إلى حوار ضمني مع مقوله وإقناعه به.

10. القيم الإسلامية المتضمنة في النص: قيمة الكرم والعمل بالمعروف، قيمة عزة النفس، قيمة ضبط النفس لحظة الغضب، قيمة الإيمان بالمصير المحتوم.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-