القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطاب السياسي | شروط المجتمع الديمقراطي

الخطاب السياسي | شروط المجتمع الديمقراطي

المجزوءة الأولى : أنواع الخطاب

الخطاب السياسي

للسنة الأولى من سلك البكالوريا؛ الشعب العلمية والتقنية.

شروط المجتمع الديمقراطي


تتضمن الديمقراطية في مفهومها العميق والشامل جملة عناصر أهمّها: إقرار الحقوق والحريات الفردية و الجماعية قانونيا وفعليا، وتحقيق سيادة القانون في دولة القانون والمؤسسات، وإقامة تمثيلية نزيهة، و كذلك إقامة سلطة على أساس جديد من المشروعية والعقلانية. فالديمقراطية، بهذا المعنى، هي النظام السياسي الذي يحقق سيادة الشعب عبر ضمان وتأطير قانوني لمختلف الحقوق والحريات، وعبر ضمان وتأطير قانوني للمواطنة الحقة والتمثيلية العقلانية للسلطة.


إن العناصر المكونة لهذا التعريف هي الحرية، والحقوق، والتمثيلية، وسيادة القانون، والمواطنة، وهي عناصر مترابطة. فإذا ما بطل منها عنصر بطلت الديمقراطية ككل. وبذلك فهي تشكل كلاّ لا يتجزأ، ينعكس على مستويات المؤسسات والنصوص، والممارسات والعلاقات، والسلوكات والذهنيات، فيما يجعل المجتمع كله ديمقراطيا، بل تصبح شخصية المواطن نفسها شخصية ديمقراطية. إن هذه السيرورة العميقة لا تتحقق إلا بتوافر شروط نجمل أهمها في عنصرين اثنين:


• العنصر الأول: الاستقلالية النسبية للمجال السياسي، فمن حيث إن الديمقراطية مرتبطة بنشوء المجتمع الحديث، فإنها تتطلب تحويرا في معنى السياسة. وهذا يقتضي جعل المجال السياسي مجالا تداوليا قابلا للنقد والتصحيح المستمرين، وأن تصبح الممارسة السياسية ممارسة بشرية معرضة للصواب والخطأ، وبالتالي للمراقبة والمحاسبة عبر قنوات مضبوطة.

• العنصر الثاني: الفصل بين السلطات الثلاث الأساسية، التشريعية والتنفيذية والقضائية. والفصل أو الاستقلال يعني: أن لكل سلطة اختصاصاتها ومجالاتها وحدودها، فلا يطغى أحدها على الآخر ويبتلع اختصاصاته وفعالياته، كأن تبتلع السلطة التنفيذية السلطتين الأخريين، وتحولهما إلى مجرد توابع ولواحق. ومن ثمة يستوجب الأمر أهمية التوازن بين السلط. وفي هذا السياق، يكتسب الاستقلال الفعلي للقضاء كامل أهميته وينتصب باعتباره أحد الشروط الأساسية للديمقراطية.


فالديمقراطية الحقة تنشأ من حاجة المجتمع نفسه إلى الديمقراطية، أي من التطور الاقتصادي والاجتماعي، مما يجعل ازدهارها ونموها في أمس الحاجة إلى مناخ وعلاقات وقنوات ديمقراطية حتى تصبح هي المطالبة بها والضامنة لها في الوقت نفسه.



محمد سبيلا: سلسلة شراع، ع 19، شتنبر 1997، ص67 وما بعدها (بتصرف).

reaction:

تعليقات