القائمة الرئيسية

الصفحات


اقتباسات كتب


 اقتباسات كتب

اقتباسات عن الحياة

تقدّم لكم(ن) مدونة منهجيّتي، في هذا الركن الثقافي والأدبي المتفرّد، اقتباسات عن الحياة من افضل كتب للقراءة، وهي كتب عن الحياة وكتب علم النفس، مقتطفة من كتب قراءة، وكتب للقراءة، وأيضاً كتب تطوير الذات، متاحة كتب الكترونية pdf، كتب علم النفس pdf، كتب التنمية البشرية، وهي كتب اللغة العربية، من أجل تشجيع الجميع على قراءة كتب : كتب بالانجليزي، كتب في علم النفس، لأنها كتب مجانية، تتنوع بين كتب تاريخية وكتب قانونية ودوستويفسكي كتب، زد على ذلك كتب انجليزية pdf بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من كتب تنمية الذات.

 

اقتباسات مكتوبة


"إذا كان النوم هدنة، كما يقال أحيانا
ووقتا خالصا للذهن يرتاح فيه ويشفى
لماذا إذن، عندما يوقظونك فجأة، تشعر
وكأنهم قد سرقوا كل الأشياء التي قد ملكت؟".

النوم، بورخيس
ترجمة: غسان الخنيزي



"إن مئات الخطايا الصغيرة التي نرتكبها بسهولة ويسر في المدينة ضد أنفسنا وضد الآخرين تتراكم على قلوبنا وعقولنا ثم تتكثف ضبابا يغشى عيوننا وأقدامنا فنتخبط في الحياة كالوحوش العمياء."

فساد الأمكنة، موسى



"كان دائما يحلم مع كل منهن بحب نادر وتفاهم يبلغ حد الكمال، لدرجة أن يكون بإمكانهما التحليق معاً في سماء الأمكنة جميعا. التحليق الدائم، وليس الانزواء في براثن دفء مكان واحد وأمنه وراحته."

فساد الأمكنة، موسى




"كنت منهمكا في إثبات وجهة نظري الخاصة بأن الحكومة ليست أبا رؤوما، بل هي شريك قعيد ينقصه الذكاء."

فساد الأمكنة، موسى



"الأمل والرغبة هي الفخاخ التي ينصبها البشر لأنفسهم ويلهثون جريا وراءها ليسقطوا فيها."

فساد الأمكنة، موسى



"لن تكون في حاجة إلى الطعام ولديك في داخلك من الألم ما يكفي لكي تمضغه."

فساد الأمكنة، موسى



"ولتبدأ بالحلم، فكل الأعمال العظيمة في تاريخ البشرية بدأت بالأحلام."

فساد الأمكنة، موسى



"كانت فاجعته في كثرة اندهاشه، وكان كل شيء يحدث أمام عينيه جديداً يلقاه بحب الطفل، لدرجة أنه لم يتعلم أبداً من التجارب."

فساد الأمكنة، موسى



"كل فرد في العالم يقاتل أشباحا خاصة به."

الضوء الأزرق، البرغوثي



"ليس هناك على الأرض أقدس من دم الإنسان، يا بني، ولذلك سمّيت بلادنا بالمقدّسة."

الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل، إميل حبيبي



"أوقعتني الشجاعة في مأزق لم أنج منه إلا بمزيد من هذه الشجاعة."

الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل، حبيبي


"وصار مجنونا أو مشردا، أو أية صفة أخرى نطلقها على من لا نفهمهم."

الضوء الأزرق، البرغوثي



"في المدرسة حذرتموني: احترس بكلامك!
فلما أخبرتكم أن معلمي صديقي، همستم: لعله عين عليك! ولما سمعت حكاية الطنطورة فلعنتهم، همستم في أذني: احترس بكلامك!
فلما لعنوني: احترس بكلامك!
وحين اجتمعت بأقراني، لنعلن إضرابا، قالوا لي، هم أيضا: احترس بكلامك!
وفي الصباح قلتِ لي، يا أماه: إنك تتكلم في منامك، فاحترس بكلامك في منامك!
وكنت أدندن في الحمام، فصاح بي أبي: غير هذا اللحن. إن للجدران آذانا، فاحترس بكلامك!
أريد ألا أحترس بكلامي، مرة واحدة!
كنت أختنق!
ضيق هذا الكهف يا أمّاه، لكنه أرحب من حياتكم!
مسدود هذا الكهف يا أماه، ولكنه منفذ!".

الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل، حبيبي




"إن أكثر الأمور الاعتيادية تفاهة، تصبح في المحن العصيبة، غير اعتيادية، لا بل أكثر ما يُرغَب فيه من أمور الدنيا."

تلك العتمة الباهرة، بن جلون



"علينا بالصلاة من دون أن نأمل بمقابل. تلك هي قوة الإيمان."

تلك العتمة الباهرة، بنجلون




"في تلك اللحظة عشت هنيهات من الطمأنينة الغامرة. فما عاد شيء يقدر على أن يصيبني. أن أخرج، أن أبقى، أن أنجو، أن أموت؛ سواء عندي. فلسوف أكون من الناجين ما دامت لي القدرة على الصلاة وعلى التواصل مع الخالق. لقد بلغت أخيرا عتبة الأبدية، هناك حيث لا وجود لحقد البشر وخستهم وصغارتهم."

تلك العتمة الباهرة، بن جلون



"التذكُّر هو الموت، لقد استغرقتني بعض الوقت كيما أُدرك أن التذكر هو العدو. فمن يستدعِ ذكرياته يمُت توا بعدها كأنه ابتلع قرص السُم."

تلك العتمة الباهرة، بن جلون




"أدركت أن تبديد وجع لا يتم إلا بتخيل وجع أشد ضراوة منه وهولا."

تلك العتمة الباهرة، بن جلون



"الزمن هو الزمن، يمحو ويقصي من العين والقلب الأشياء التي كانت مُنية العين والقلب."

تلك العتمة الباهرة، بن جلون



"مع اتساع نظرتك إلى العالم لا يتضاءل الألم الذي يلحق بك فحسب، بل يتضاءل معناه."

كفاحي، ناوسغارد


"بالنسبة للقلب، الحياة أمرٌ بسيط: ينبض طالما ظل قادراً على النبض. ثم يتوقف! عاجلاً أو آجلاً، ذات يوم، سوف يتوقف هذا الفعل الصاخب من تلقاء نفسه."

كفاحي ١، كناوسغارد



"البشر ليسوا أكثر من صيغة بين صيغ كثيرة ينتجها العالم مرة بعد مرة، لا في الأشياء التي تعيش فحسب بل في كل شيء غير حي أيضاً. صيغة مرسومة في الرمل، وفي الحجارة والماء. والموت، الموت الذي اعتبرته دائما أعظم أبعاد الحياة على الإطلاق، اعتبرته شيئا مظلما، مفروضا، لم يعد أكثر من شيء يشبه أنبوبا يتسرَّب منه الماء، أو غصنا ينكسر في الريح، أو سترة تنزلق عن عَلاَّقة الملابس وتسقط إلى الأرض."

كفاحي ١، كناوسغارد



"كل يوم يتطلب أن نعيد خلق عالمنا كله
مقنِّعين الرعب الدائم
في معطف من ألوان كثيرة متوهمة
ندعي أن براعم المستقبل البراقة
يمكن أن تنبت من سُرة هذا الخراب الراهن."

أكثر من طريقة لائقة للغرق، بلاث




"المشاعر كالماء. إنها تتكيف دائما مع ما يحيط بها. حتى أشد الأحزان لا يترك أثرا خلفه؛ عندما يبدو الحزن طاغيا ويستمر زمنا طويلا جدا، فإن هذا ليس لأن مشاعر الحزن قد استقرت هناك، وليس لأنها تستطيع أن تستقرّ؛ إنها تقف ساكنة في مكانها مثلما يقف الماء ساكنا في بركة في الغابة."

كفاحي ١، كناوسغارد



"هذا نضال مستمر، وعلى الرغم من هذا، فهو ليس بطوليا. إنني في مواجهة قوة أكبر مني، فمهما يكن الجهد الذي أبذله في أعمال المنزل، تظل الغرف سابحة في فوضى الأشياء المتناثرة، ويصبح الأطفال الذين أعتني بهم في كل دقيقة من وقت يقظتي، أكثر عنادا من أي شيء عرفته!".

كفاحي ١، كناوسغارد


"أخفي عن قلبي أشياء كثيرة، لكني أقول كل ما فيه."

كفاحي، كناوسغارد



"ولكن إذا كنا قد أصبحنا أشبه بناقلة بترول ضخمة بين المجتمعات البشرية الأخرى، فإن هذه الناقلة تسودها الغفلة إلى حد شاذ. لا يوجد إلا جزء صغير من الأفراد على متنها يشاركون في العناية بالمحركات، وباقي الأفراد يشترون ويبيعون البضائع في ما بينهم أو يسلي أحدهم الآخر أو يدرسون السماء أو الهيدروديناميكا لبدن السفينة. أما من يقفون في قمرة القيادة فليست لديهم خرائط ولا تنبؤات جوية، بل لا يستطيعون حتى الاتفاق على أن هناك حاجة إليها. والحقيقة أن أشدهم قوة يؤيدون نظرية تقول إنه لا وجود لأي عواصف أو إنها إن وجدت تكون تأثيراتها حميدة تماما. وإن الأمواج التي تتزايد انحدارا وطيور البحر الهاربة لا يمكن أن تؤخذ إلا كعلامة على العناية الإلهية. وليس إلا قلة من بين أولئك القواد هم الذين يعتقدون أن للسحب المتجمعة أي علاقة بمصيرهم أو ينشغلون بأن عدد قوارب النجاة يكفي فقط لمسافر واحد بين كل عشرة ولا أحد يجرؤ على أن يهمس في أذن قائد الدفة بأنه ربما يكون عليه أن يعيد النظر في تغيير اتجاه العجلة."

الصيف الطويل، فاغان



"يتبدى عداء العالَم من خلال تقاليد المجتمع الذي تؤسسه سلالة طويلة من الأغبياء وقصيري النظر. ولأن الفرد لا يلمس لمس اليد جوهر هذا الغباء المطبق ولا سببه فإنه يتوجه إلى العالم ككل بلعناته مغتاظاً من عجزه عن تدميره تدميرا كاملا."

بصقة في وجه الحياة، التكرلي


"ليس من حق الإنسان بطبيعة وجوده أن ينتصر دائما وبشكل تام، وعليه إذ يدرك ذلك أن يسعد بانتصاراته الوقتية الناقصة."

بصقة في وجه الحياة، التكرلي



"هذه الحياة التي تخيف وترجف القلوب وتحد من أعمالنا وتشذب من رغباتنا، ما هي إلا صدفة، ما هي إلا أكذوبة صغيرة لا يمكنها حتى أن تضحكنا."

بصقة في وجه الحياة، التكرلي



"يجب أن ننظر الى تقاليدنا وعاداتنا الموروثة، القديمة منها خاصة، نظرة جديدة نزنها بميزان الحق الخالص؛ فنرمي منها ما يناقض مبدأ الحياة ونتشبث بما يؤيده ويدعو إليه منها. حتى لو أدت بنا هذه النظرة الجديدة أن نسحق كل التقاليد والعادات ونحطم كافة الأديان والمعتقدات، فلا يجب أن نتردد لحظة من الزمن."

بصقة في وجه الحياة، التكرلي



"سوء الحظ هو الذي أدى إلى أن يقود هؤلاء الأقلية الأغبياء جميع المجتمعات البشرية التي عرفها التاريخ، فيفرضون عليها قيمهم المتفسخة في الحياة والدين والاجتماع، ويحطمون من يحاول الخروج عنها تحطيما تاما لا رحمة فيه ولا شفقة؛ لأنهم يعلمون أن في الرحمة وفي الشفقة موتهم الأكيد وفناءهم المحقق!".

بصقة في وجه الحياة، التكرلي




"إن المناقشة التي تنتصر فيها بينما تفشل في أن تعينك على تغيير أفكارك أو توضيحها ولو إلى حد يسير، يجب اعتبارها خسرانا مبينا."

أسطورة الإطار، بوبر


"من الخطأ الاعتقاد أن الإيمان بالحرية يؤدي دائما إلى الانتصار، بل قد يؤدي أيضا إلى الهزيمة، فمتى اخترنا الحرية يجب أن نكون على استعداد للفناء معها."

بحثا عن عالم أفضل، بوبر


اقتباسات قصيرة


"إننا لا ننتهي أبدا من صنع أنفسنا: أشعر هذه الأيام بأنني أواجه نفسي مثل نحات يقف أمام صخرة يجب أن يحذف منها كل ما هو غير جوهري."

هكذا كانت الوحدة، مياس




"من بين كل الفواكه المرّة للحياة، الموت بعيد عن أن يكون أسوأها، السيّئ هو أن تعيش بعيداً عن نفسك ذاتها."

هكذا كانت الوحدة، مياس




"موت الوالدين يغير منظور الحياة."

هكذا كانت الوحدة، مياس



"الوحدة هي عملية بتر غير مرئية، ولكنها فعالة جدا كما لو كانوا ينزعون عنك السمع و البصر. هكذا هو الأمر، في معزل عن كل الحواس الخارجية، و عن كل نقاط الصلة، وفقط مع اللمس والذاكرة يتوجب عليك أن تعيد بناء العالم، العالم الذي يجب أن تسكنه والذي يسكنك، ماذا كان في ذلك من أدب و ماذا كان فيه من متعة؟ لماذا كان يعجبنا كثيرا؟".

هكذا كانت الوحدة، مياس



"كانت حياتي تبدو مبتورة وبلا فائدة. أعتقد أنني خلال العشرين سنة الأخيرة دافعت عن نفسي ضد العواطف دون أن أفكر أن كل واحدة من تلك الدفاعات تعني بتراً ما. نال الحزن مني في مكان ما ولكن لم أصل إلى حد البكاء."

هكذا كانت الوحدة، مياس



"ابتاع أبي سيارة جديدة قبل ثلاثة أيام من وفاته، قادها مرة واحدة أو مرتين. وعندما عدت إلى منزله بعد الجنازة، وجدتها تربض في المرآب، ميتة بالفعل كمخلوق ضخم مجهض.
لاحقا في نفس اليوم، ذهبت إلى المرآب للحظة كي أختلي بنفسي. جلست خلف مقود السيارة، واستنشقت جدة الصناعة الغريبة فيها. كانت القراءة في عداد المسافات سبعة وستين ميلا، وحدث أن أبي كان في السابعة والستين من عمره أيضا عندما مات. هذا الاختزال قد أصابني بالمرض. وكأن تلك القراءة كانت للمسافة بين الحياة والموت. رحلة قصيرة بالكاد أطول من القيادة إلى المدينة المجاورة."

اختراع العزلة، أوستر




"واحدة من القرارات التي اتخذتها كانت ألاّ أعاود الكلام أبداً مع من لا يفهمني، الأمر غير مجدٍ على الإطلاق."

هكذا كانت الوحدة، مياس




"الوحدة كانت هذا: أن تجد نفسك فجأة في العالم كما لو أنك قد انتيهت لتوك من المجيء من كوكب آخر لا تعرف لماذا طردت منه، ويجب أن تجد مكاناً تصلح فيه حياتك انطلاقا من الذاكرة المشوشة عن العالم الذي أتيت منه."

هكذا هي الحياة، مياس




"ليس لدى المرء دائما الوقت الكافي لتلبية رغباته الأخيرة."

عام وفاة ريكاردوريس، ساراماغو




"يأتي الجواب حين نتوقف عن طرح السؤال. هكذا قلت لنفسي وهدأت. الجواب يأتي حين ينزل السؤال من عقولنا المهذارة ويغزو قلوبنا وأصلابنا."

تقرير إلى غريكو، كزانتزاكيس





"أظن أن ابنك سيصبح حالما أو ذا رؤيا. قالت جارتنا مدام بنيلوب لأمي، إنه ينظر إلى الغيوم دائما. وأجابتها أمي: اطمئني يا بنيلوب، ستأتيه الحياة وتجعله يخفض نظره."

تقرير إلى غريكو، كازانتزاكيس




"وصرخت: أبي، لقد راح عنبنا.

فأجاب: نحن لم نرح. اخرس!

لم أنس هذه اللحظة طوال حياتي. وأعتقد أنها نفعتني كدرس عظيم. في أزمات حياتي كنت دائما أتذكر أبي وهو واقف بهدوء، دون حراك على العتبة، دون أن يلعن أو يتوسل أو يبكي. بلا حراك كان واقفا يراقب الخراب. ووحده بين الجيران كلهم ظل محافظا على كرامته البشرية."

تقرير إلى غريكو، كزانتزاكيس




"كيف يمكن لأحد أن يكون سعيدا في هذا الجسد المسكين وفي هذا الخليط من الدماء والعظام والدماغ واللحم والمخاط والمني والعرق والدموع والبراز؟ كيف يمكن لأحد أن يكون سعيدا في هذا الجسد المحكوم بالحسد والكراهية والكذب والخوف والألم والجوع والعطش والمرض والشيخوخة والموت؟ الأشياء كلها - النباتات والحشرات والوحوش والبشر - تتقدم نحو الفناء. انظر خلفك إلى أولئك الذين لم يعودوا موجودين وانظر أمامك إلى الذين لم يولدوا بعد. ينضج الناس مثل القمح ويتساقطون كالقمح وينبتون من جديد."

تقرير إلى غريكو، كازانتزاكيس



"إنني أتذكر سنوات طفولتي بالتفصيل. ليس لأن للذكريات الأولى هذا السحر العظيم، بل لأن حدثا يبدو غير هام في تلك الفترة وكما في الأحلام، يكشف عن وجه الروح الحقيقي غير المصبوغ أكثر مما يستطيع أن يفعله التحليل النفسي في ما بعد."

تقرير إلى غريكو، كازانتزاكيس





"لو كرهت شخصا ما، فأنت تكره شيئا فيه هو جزء منك ذاتك، فالذي ليس جزءا من ذواتنا لا يزعجنا."

دميان، هسه




"إن من الممكن لشخص ما ألا يتجاوز في حياته كلها قانونا واحدا، ومع ذلك يظل سافلاً والعكس صحيح."

دميان، هسه




"الأشياء التي نراها هي الأشياء ذاتها التي نحملها في أعماقنا. ولا حقيقة إلا تلك التي نحملها فينا ولهذا فإن هناك الكثيرين ممن يعيشون حياة غير حقيقية.
إنهم يعتبرون الصور الخارجية حقائق ولا يسمحون للعالم الموجود في داخلهم أن يكشف عن نفسه. تستطيع أن تكون سعيدا بهذه الطريقة. ولكن ما أن تتعرف على التفسير الآخر، حتى تصبح غير قادر بعدها على السير وراء الحشود.
إن طريق الأغلبية يا سنكلير طريق سهل، أما طريقنا فصعب."

دميان، هسه




"حياة كل إنسان عبارة عن طريق نحو نفسه، إذ لم يسبق لإنسان أن كان نفسه تماما وبشكل كامل."

دميان، هسه



"مجتمع بأكمله مؤلف من أناس خائفين من المجهول الذي فيهم. وكلهم يحسون أن الأسس التي يعيشون وفقها لم تعد صالحة، وإنهم يعيشون وفق قوانين بالية لا دينهم ولا أخلاقهم في تلاؤم مع حاجات الحاضر."

دميان، هسه


"إن الألم هو ما يدفع المرء لأن يكون مهرجا."

عراقي في باريس، شمعون



"- منذ فترة وأنت تعيش بلا مأوى، أعتقد أن هذا الوضع يسبب لك الكثير من الآلام، هل يمكن أن تخبرنى كيف تتعامل مع هذه الآلام؟
- أؤجلها، أجبت بسرعة، نعم أحاول أن أؤجل آلامي إلى وقت آخر."

عراقي في باريس، شمعون


"في تلك اللحظة تذكرت قرياقوس الذي كان قد سألني ذات يوم:
- هيه جوبي، إذا سألك شخص ما، من هو أفضل سيناريست في العالم بماذا تجيبه؟
يومها قلت له:
- دعني أفكر قليلا..
ضحك قرياقوس وقال:
- هذا أمر لا يحتاج إلى تفكير يا جوبي. إنه الله. نعم الله هو السناريست الأعظم، خالق هذا الفيلم الذي نحيا فيه جميعا."

عراقي في باريس، شمعون


"النائم لا يكبر في النوم، ولا يخاف ولا يسمع أنباءً تعصر العلقم في القلب. لكنك تسأل نفسك قبل النوم: ماذا فعلتُ اليوم؟ وتنوس بين ألم النقد ونقد الألم.. وتدريجياً تصفو وتغفو في حضنك الذي يلمّك من أقاصي الأرض، ويضمك كأنك أمُّك. النوم بهجة النسيان العليا. وإذا حلمت، فلأنَّ الذاكرة تذكرتْ ما نسيتْ من الغامض."

في حضرة الغياب، درويش




"فلتأذن لي بأن أراك وقد خرجت مني وخرجت منك، سالماً كالنثر المصفى على حجر يخضر أو يصفر في غيابك.
ولتأذن لي بأن ألمَّك، واسمك، كما يلم السابلة ما نسي قاطفو الزيتون من حبات خبأها الحصى.
ولنذهبن معاً أنا وأنت في مسارين: أنت، إلى حياة ثانية، وعدتك بها اللغة، في قارىء قد ينجو من سقوط نيزك على الأرض."

في حضرة الغياب، درويش




"الحنين، استرجاع للفصل الأجمل في الحكاية: الفصل الأول المرتجل بكفاءة البديهة."

في حضرة الغياب، درويش


اقتباسات عن الحب


"إن الذين يعرفون أسباب آلامهم وأحزانهم غير أشقياء. يعيشون بالأمل ويحيون بالرجاء، أما أنا فشقية لأني لا أعرف لي داء فأعالجه، ولا يوم شفاء فأرجوه."

ماجدولين، المنفلوطي




"لقد أحبته من حيث لا تدري؛ فإن الخوف من الحب هو الحب نفسه."

العبرات، المنفلوطي



"ما المرأة إلا الأفق الذي تشرق منه شمس السعادة على هذا الكون فتنير ظلمته، والبريد الذي يحمل على يده نعمة الخالق إلى المخلوق، والهواء المتردد الذي يهب الإنسان حياته وقوّته، والمعراج الذي تعرج عليه النفوس من الملأ الأدنى إلى الملأ الأعلى، والرسول الإلهي الذي يطالع المؤمن في وجهه جمال الله وجلاله."

ماجدولين، المنفلوطي


"إن ما يجعلنا نستمر معا هو أن كلانا ليس ملكا للآخر كليا، هكذا يظل الشوق بيننا."

الخبز الحافي، شكري



"إننا ما نصير إليه."

وجوه، شكري




"لولا الخيال لانفجرت".

الخبز الحافي، شكري


"إن العظيم عظيم في كل شيء حتى في أحزانه وآلامه."

العبرات، المنفلوطي



"كتبوا روايتهم: عدنا. وكتبوا روايتنا: عادوا الى الصحراء. وحاكمونا: لماذا ولدتم هنا؟ فقلنا: لماذا ولد آدم في الجنة؟".

في حضرة الغياب، درويش



"بقدر ما يفكر البشر، بقدر ما يبتعد فكر الواحد عن الآخر."

فن الرواية، كونديرا


"إنهم يتشابهون جدا في سعيهم للاختلاف!".

الضوء الأزرق، البرغوثي

"كنت عاقلا، ومثقفا وطالبا في الدراسات العليا، وكل شيء يبدو علي ما يرام، وفي الداخل صحراء فيها كائن قاعد على ركبتيه في الفراغ ويأكل قلبه كما يقول الشاعر الإنجليزي. فسألته:
- هل هو مُر؟
- مر جدا يا صديق."

الضوء الأزرق




" - ما هو الحبّ؟
- هو عندما تنظر إليها فيؤلمك جمالها.
- ألا يهبط التأثير بعد تكرار النظر؟
- الوجهُ المعشوق محاطٌ بهالة سحريّة والوجه المحاطُ بهالة سحريّة معشوق.
- من أين تنبع الهالة؟ من العينين؟
- من كبْتٍ قديم حوّله الشوق إلى شمس سجينة في الأعماق."

خواتم، الحاج



" - من هو الصديق؟
- الذي تضايقه ويُطَمْئنك."

خواتم، الحاج





"الوحدة لا تزرع شيئاً: إنها تجعل الأشياء ناضجة."

الديوان، نيتشه




"الحقائق التي نسكت عنها تغدو سامة."

هكذا تكلم زرادشت، نيتشه




"إن من الناس من يفقدون آخر مزية لهم إذا هم انعتقوا من عبوديتهم."

هكذا تكلم زرادشت، نيتشه



"هذا الألم لم نكن نتصوره قبل أن يصيبنا. ونحن، بعد أن ألمَّ بنا، بالكاد نستطيع تصوره بوصفه ألما."

تجربة الألم، لوبروتون


اقتباسات عميقة


"إن سعادتنا بأحبائنا اليوم مرتهنة بالدموع التي نسكبها على فراقهم غدا."

خان الخليلي، محفوظ



"بلغ منه الألم حدا تمنى لو كانت الجراحة تستطيع بتر الفاسد من النفس، كما تبتر الفاسد من الأعضاء!".

خان الخليلي، محفوظ



"الحياة مأساة والدنيا مسرح ممل، ومن عجب أن الرواية مفجعة ولكن الممثلين مهرجون، ومن عجب أن المغزى محزن، لا لأنه محزن فى ذاته ولكن لأنه أريد به الجد فأحدث الهزل، ولما كنا لا نستطيع في الغالب أن نضحك من إخفاق آمالنا فإننا نبكي عليها فتخدعنا الدموع عن الحقيقة، ونتوهم أن الرواية مأساة والحقيقة أنها مهزلة كبرى!".

خان الخليلي، محفوظ


"كان يعرف أشياء وأشياء ولكنه لم يتقن شيئا أبدا، ولم يتعود عقله التفكير ولكن كانت الكتب تفكر له."

خان الخليلي، محفوظ



"الحياة يمكن تلخيصها في كلمتين، استقبال وتوديع.. ولكنها رغم ذلك لانهائية."

خان الخليلي، محفوظ



"ما أشد حيرتي بين ما أريد وما أستطيع."

حضرة المحترم، محفوظ


" - ألا ترغب في شيء قبل النوم؟
- أرغب في معرفة حكمة الحياة!".

حضرة المحترم، محفوظ


"أستطيع الآن أن أحزن على الحب الضائع ببال رائق لا تعكره المخاوف، أستطيع أن أنهل من العذاب حتى أستنفذه وأتحرر منه، وإني بذلك لخبير."

حضرة المحترم، محفوظ


"ليس هناك حب آخر في الواقع سوى الذي نكوّنه، وليست هناك إمكانية حبّ أخرى سوى التي تتجلى في حب ما."

الوجودية منزع إنساني، سارتر


"كان لا يزال شابا لا يعرف أنّ ذاكرة القلب تمحو كلّ الذكريات السيئة وتضخّم الذكريات الطيبة، وأننا بفضل هذه الخدعة نتمكن من احتمال الماضي."

الحب في زمن الكوليرا، ماركيز




"إذا كانا قد تعلما شيئا معا، فهو أن الحكمة لا تصل إلا عندما لا يعود لها أي نفع."

الحب في زمن الكوليرا، ماركيز



"الأمن، النظام، السعادة هي أرقام ما إن تجمع مع بعضها حتى تتحول مباشرة إلى شيء يشبه الحب: الحب تقريبا. ولكنها ليست الحب!".

الحب في زمن الكوليرا، ماركيز




"مشكلة الزواج هي أنه ينتهي كل ليلة بعد ممارسة الحب، ولا بد من العودة إلى بنائه كل صباح قبل تناول الفطور."

الحب في زمن الكوليرا، ماركيز


"سرعان ما أدركت أن رغبتها في نسيانه كانت أقوى محرّض لتذكره."

الحب في زمن الكوليرا، ماركيز



"لطالما فكرت، أثناء رحلاتي الطويلة على دروب العالم الكثيرة أننا معظم بني البشر في هذه الأزمنة، لسنا إلا ناجين من الموت عند أحد المنعطفات. وكل منعطف منها ما هو إلا تحديا خاضعا للحظ."

قصص ضائعة، ماركيز


"لا أدري لماذا تركت قنبلة ناغازاكي في نفسي تأثيرا أعمق من الذي تركته القنبلة التي ألقيت على هيروشيما. ربما لأنها لم تكن فظاعة فحسب، بل كانت استمرارا للفظاعة."

بقايا القهوة، بينيديتي


"الحب بحاجة إلى خيال. والخيال فسيفساء من الكذبات الصغيرة."

موت صغير، علوان


"بعض الحب لا ينمو إلا في بلاد بعينها، ولا يعيش في بلاد أخرى."

موت صغير، علوان


"عندما يضيء القمر يشعر الكسيح برغبة قوية في المشي."

أشياء تتداعى، أتشيبي


"إذا غسل طفل يديه أمكنه أن يأكل مع الملوك."

أشياء تتداعى، أتشيبي



"كان يظن أنه يستطيع أن يقهر الألم، لكنه كان واهما، فقد كان الألم كالسرطان، تستأصله من مكان فيظهر على الفور في مكان آخر."

تلك الرائحة وقصص أخرى، إبراهيم



"لماذا يفترض الرجل أن مشاعر المرأة يجب أن تقتصر عليه وحده دون غيره؟ إذا أعجبني جسد رجل أو شيء ما فيه، فليس معنى هذا أنني وقعت في غرامه أو أريد أن أنام معه. وحتى لو داعبني الخاطر، المعنى الوحيد هو أن جسدي وعواطفي حية ومتوقدة ومتوهجة. إنني أحيا.. لابد من إعادة تثقيفه فى هذا المجال."

وردة، إبراهيم


"الحقيقة أن الرجل المعاصر هو الذى تحجّب! لقد اختار الانسحاب لنفسه ولأسرته من حياة معقدة مربكة، والارتداد إلى صورة عن ماض أكثر بساطة وأيسر على الفهم، فضلا عما يعد به هذا الارتداد أيضا من سلام وطمأنينة ينتظرانه في الجنة. الانسحاب بديل للجنون والانتحار والمخدرات. وبالنسبة للمرأة هو أكثر هذه الاشكال أمانا وقبولا من المجتمع. وهو على أية حال اختيار أقل درامية من ذلك الذى تقدم عليه أختها المسيحية عندما تدخل الدير!".

أمريكانلي، إبراهيم



"ما جدوى كل الشعر الذي قرأته وكل الأدب الذي أدمنته إن كانت لا تستطيع أن تنقل له بالكلمات كيف تحبه؟".

نقطة النور، طاهر



"التفاؤل في هذه الظروف يكاد يكون وقاحة."

نقطة النور، طاهر





"أحببت أن أراك تفقد السنين لتكون لي وأكسب السنين لأكون لك."

نقطة النور، طاهر



"ربما تأتي العلامات ولكننا نتجاهلها!".

الحب في المنفى، طاهر



"ولكن في تلك الأيام لم يكن هناك ما نشكو منه، في تلك الأيام كنا نحب."

قالت ضحى، طاهر



"لا يحتمل الجسم كل ذلك الامتلاء بالفرح."

نقطة النور، طاهر
reaction:

تعليقات