[حصريّ للغايَة] عناصر الإجابة الرسمية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا 2020 | اللغة العربية وآدابها : مسلك العلوم الإنسانية


عناصر الإجابة الرسمية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا 2020 | اللغة العربية وآدابها : مسلك العلوم الإنسانية

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا 
الدورة العادية 2020

- عناصر الإجابة - 

اللغة العربية وآدابها 
شعبة الآداب والعلوم الإنسانية: مسلك العلوم الإنسانية 


يقدم هذا الدليل إطاراً عاما للأجوبة الممكنة في معالجة المطالب المحددة في ورقة الأسئلة، فليس من الضروري أن تتطابق معها أجوبة المترشح. وتبقى للأستاذ المصحح صلاحية رصد مدى قدرة المترشح على استثمار مكتسباته المعرفية والمنهجية واللغوية لفهم النص وتحليله، والتعبير عنها بأسلوب سليم خال من الأخطاء، مع الحرص على حسن تنظيم ورقة التحرير...

أولا : درس النصوص (14 ن)


• تأطير النص ضمن سياقه الثقافي والأدبي، مع وضع فرضية لقراءته.

- يمكن أن يشير المترشح في التأطير إلى جملة من العوامل الثقافية والأدبية التي أسهمت في ظهور التيار الذاتي في الشعر العربي الحديث، ومنها : الاحتكاك بالثقافة الغربية وتياراتها الفكرية المختلفة - التأثر بالنزعة الذاتية لدى عدد كبير من شعرائها - استثمار الجهود الإبداعية لشعراء الإحياء - اعتبار الذات مصدراً أساسيا للإلهام والإبداع...(1.5 ن).

- ينتظر أن يلتقط المترشح بعض المؤشرات (العنوان - بداية النص - نهايته...) لوضع فرضية لقراءة النص... (0.5 ن).

• تلخيص مضامين النص 

يقبل كل تلخيص لمضامين النص، يشير فيه المترشح إلى ما يأتي :
- تأمل الشاعر الحياة وتذمره منها - معاكسة الحياة للشاعر - تحسر الشاعر على ماضيه الضائع وسط البؤس واللوعة والأحزان - يأس الشاعر من الحياة التي لم تمنحه سوى الأوجاع والعذاب... (2 ن).

• تحديد الحقول الدلالية المهيمنة في النص والمعجم المرتبط بها، وإبراز العلاقة القائمة بينها.

- يهيمن في النص حقلان دلاليان هما :
- حقل دال على ذات الشاعر : نفسي، أسأل، لم أجد، سكينة نفسي، سقتني، زنابق نفسي، أمسي، قلبي...(1 ن).
- حقل دال على المعاناة : يأس، تأس، كأس رجس، فسئمت الحياة، التعاسة، تعسي، أشواك، مزقت،،، ضاع أمسي، أوجاع نفسي، جحيم الحياة...(1 ن).

• يمكن الإشارة في العلاقة إلى تداخل الحقلين لإبراز حجم معاناة الشاعر بسبب يأسه وتذمره من الحياة (1 ن).

• رصد الخصائص الفنية في النص (البنية الإيقاعية والصور الشعرية والأساليب) وتحديد وظائفها.

▪︎ البنية الإيقاعية :

- الإيقاع الخارجي : اعتماد نظام الشطرين المتناظرين - وحدة الوزن (بحر الخفيف) - وحدة القافية والروي - التصريع في البيت الأول - التدوير.
- الإيقاع الداخلي : تكرار بعض الأصوات (الياء، السين، النون، العين، المدود...) - تكرار بعض الألفاظ (يأس، نفسي، الحياة، أمس، لوعة...).

- الوظيفة : يولد الإيقاعان الخارجي والداخلي في النص بنية موسيقية تكشف عن حالة الشاعر النفسية الكئيبة ومعاناته الوجدانية...(1 ن).

▪︎ الصور الشعرية :

وظف الشاعر الاستعارة : (أسأل الحياة، تكف الحياة عن كل همس، تتلاشى أناشيد، ناولتني الحياة، سقتني التعاسة، عذبتها أطياف نحسي...).
- الوظيفة : تؤدي الصور الشعرية وظيفة جمالية وتعبيرية. (1 ن).

▪︎ الأساليب 

هيمنة الأسلوب الخبري : (ينقضي العيش...، هذه سنة الحياة، كلما أسأل الحياة...، لم أجد في الحياة... فسئمتُ...).
- الوظيفة : التعبير عن الحالة النفسية للشاعر والإفصاح عن معاناته الوجدانية. (1 ن).

• تركيب خلاصة تستثمر فيها نتائج التحليل وتبين مدى تمثيل النص للاتجاه الذي ينتمي إليه.


يراعى في تقويم هذا المطلب قدرة المترشح على :
- تركيب نتائج التحليل وتمحيص فرضية القراءة (1 ن).
- بيان مدى تمثيل النص للاتجاه الذي ينتمي إليه، وذلك من خلال الإشارة إلى ما يأتي :
• انتماء النص إلى الاتجاه الوجداني (سؤال الذات).
• اهتمام الشاعر باستبطان ذاته وتأمل أحوالها ونزعاتها وردود أفعالها.
• التركيز على ما يبرز نزعة الحزن واليأس في نظرة الشاعر إلى ذاته وإلى الوجود.
• الالتزام بوحدة الموضوع.
• اعتماد لغة واضحة ذات حمولة وجدانية.
• هيمنة الوظيفة التعبيرية على الصور الشعرية...



ثانيا : درس المؤلفات (6 ن)


ينتظر أن يكتب المترشح موضوعا متكاملا، يتناول فيه العناصر الآتية :

• وضع المؤلف في سياقه العام : 

الإشارة باقتضاب إلى أهمية المؤلف وموضوعه، وأهم القضايا التي تناولها... (1 ن).

• إبراز أهم ما يميز تجربة الشاعر بدر شاكر السياب مع الموت والحياة.


يشير المترشح إلى أن معاني الموت والبعث/الحياة تشغل حيزا هاما من أشعار السياب، وما يميز تجربته في معاناته الموت والبعث يتمظهر في ما يأتي :
- يأخذ الموت طبيعة الفداء، ويملك كل قدرات الشاعر على بعث الحياة والانتصار لها.
- هيام الشاعر بالموت واعتقاده أن الخلاص لا يكون إلا بالموت، وبالمزيد من الأموات والضحايا.
- تزداد طبيعة الفداء في الموت عمقا وشمولية في أشعار بدر شاكر السياب حين تأخذ صيغتها الأسطورية لتشخيص واقع الأمة العربية وصراعاتها مع أعدائها (نموذج المسيح في قصيدة "المسيح بعد الصلب"؛ حيث نجح الشاعر في استخدامه لإعطاء الموت معنى الفداء، أما موت الأعداء فلا يثمر فداء ولا بعثا).
- ثقة الشاعر بجدوى الموت في كل عملية انبعاث، لأن الأشياء لا تقوم إلا على أنقاضها.
- إدراك الشاعر لجدلية الحياة والموت، بتحويل الموت إلى فداء وتعقبه لمعاني الحياة والموت على مستوى الواقع الذاتي والواقع الحضاري. (3 ن).


• بيان المنهج الذي اعتمده الكاتب في دراسة هذا الموضوع.

الإشارة إلى تركيز الكاتب على المنهج الموضوعاتي والمنهج النفسي والمنهج الاجتماعي لدراسة محاور تجربة الحياة والموت :
- المنهج الموضوعاتي : يتمظهر في كشف موضوعة الحياة والموت في الشعر العربي الحديث. - المنهج النفسي : يتجلى في انبثاق تجربة الموت والحياة من التجربة النفسية والشعورية للشاعر العربي. - المنهج الاجتماعي : حيث تتم الإحالة على الواقع الاجتماعي في إبداع الشاعر. (1 ن).

• تركيب الخلاصات المتوصل إليها في التحليل، وإبراز القيمة الفكرية والأدبية للمؤلف. (1 ن).

تعليقات