القائمة الرئيسية

الصفحات


اقتباسَات | فيودور دوستويفسكي

اقتباسَات | فيودور دوستويفسكي


تقدّم لكم(ن) مدونة منهجيّتي، في هذا الركن الثقافي والأدبي المتفرّد، اقتباسات عن الحياة من افضل كتب للقراءة، وهي كتب عن الحياة وكتب علم النفس، مقتطفة من كتب قراءة، وكتب للقراءة، وأيضاً كتب تطوير الذات، متاحة كتب الكترونية pdf، كتب علم النفس pdf، كتب التنمية البشرية، وهي كتب اللغة العربية، من أجل تشجيع الجميع على قراءة كتب : كتب بالانجليزي، كتب في علم النفس، لأنها كتب مجانية، تتنوع بين كتب تاريخية وكتب قانونية ودوستويفسكي كتب، زد على ذلك كتب انجليزية pdf بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من كتب تنمية الذات.

 


الجريمة والعقاب، دوستويفسكي



"هل تدرك ياسيدي الكريم ما معنى أن لا يكون للإنسان مكان يذهب إليه؟".


"اطمئنوا، الجحيم يتسع للجميع، الأمر لا يستحق هذه المنافسة بينكم فيمن سيكون الأسوأ."


"هي هكذا حال النفوس الرومانسية دائما: تظل حتى آخر لحظة تزين الناس بريش الطاووس، تظل حتى آخر لحظة تفترض الخير لا الشر؛ ورغم تصورها وجود الشر فإنها لا يمكن أن تعترف بذلك لنفسها بحال من الأحوال.
إن تصورها هذا وحده كفيل بأن يصدمها و يهزها هزا قويا."


"إذا كان على المرء أن ينتظر اللحظة التي يصبح فيها العالم كله من الأذكياء، فإن عليه أن ينتظر طويلا."



"لقد قيل لي حتى اليوم 'أحبب قريبك' فأجبته: فماذا نجم عن ذلك؟ قد نجم عنه أنني مزقت معطفي إلى جزئين فأصبحنا كلانا عاريين نصف عري، عملا بالمثل القائل: 'عندما يطارد المرء أرنبين في آن معا لم يدرك أيا منهما' أما العلم فإنه يقول: أحبب نفسك قبل الآخرين لأن العالم كله مرتكز على النفعية الشخصية، فعندما تحب نفسك فإنك تقوم بأعمالك كما ينبغي و يبقى معطفك كاملا."



"كنت لا أؤمن، لكنني آمنت منذ قليل، حين تعانقنا أنا وأمي، وبكينا. أنا لست مؤمناً، ومع ذلك طلبت من أمي أن تصلي من أجلي وأن تدعو الله لي. الله يعلم كيف يحدث هذا يا دونيتشكا!".




المقامر - فيدور دوستويفسكي


"إن من يحترم نفسه لا بد أن يتعرض للوقاحات وأن تناله الإهانات".

"الناس فيما يتصل بالأرباح والخسائر، لا في الروليت فحسب، بل في كل مجال آخر، إنما يحركهم دافع واحد: هو أن يربحوا أو ينتزعوا شيئا من شخص آخر".

" ليس للأرستقراطي الحق أن ينفعل ولو خسر ثروته كلها".

"تدعوه إلى مائدتك فما يلبث أن يضع فوقها قدميه".

"إن في وسع المرء، في كل ظرف من الظروف، أن يتصرف تصرفا يحفظ له كرامته. إن الكفاح يرفع قدر الإنسان ولا يحفظه".

"استفيدي من عبوديتي، استفيدي منها! هل تعلمين أنني سأقتلك في ذات يوم؟ لا غيرة ولا لأنني أكون قد انتهيت من حبك ! لا، وإنما سأقتلك لمجرد أنني أشعر في بعض الأيام برغبة في أن ألتهمكِ..".

"على الإذلال إنما تقوم الصداقة أكثر الأحيان".

"تمييز جمال الروح وأصالة الشخصية يحتاج إلى قدر من اِستقلال الرأي وحرية النفس..".

"غدا، غدا ينتهي كل شيء.. !".



الليالي البيضاء - فيدور دستويفسكي



..أو لعله لم يوجد إلا ليقيم،
ولو ساعة واحدة عابرة،
في خواطر حبك !
تورجنيف.

"آه يا نستنكا ! أليس من المحزن أن يظل المرء وحيدا، تمام الوحدة، وليس لديه شيء يأسى عليه، لا شيء لديه إطلاقا.. فأيا كان ما أفقده. فلن يكون ما أفقده شيئا ملموسا، بل هو العدم، هو الأحلام، ولاشيء سواها !".

"آه يا نستنكا ! نحن – كما تعلمين – قد نشعر بالعرفان لبعض الناس لمجرد أنهم يعيشون في نفس العالم معنا".

"رباه ! إنها لحظة واحدة من الهناءة والنشوة ! ولكن أليست هذه اللحظة الواحدة كافية لعمر بأسره ؟..".




الأبله، دوستويفسكي






"أريد أن يكون هناك إنسان، إنسان واحد فقط، أستطيع أن أكلمه في كل شيء، كأنني أكلم نفسي."





"إن البقاء في الوطن أفضل، هنا على الأقل يستطيع المرء أن يتهم الآخرين بكل شيء وأن يبرىء بذلك نفسه!".






دوستويفسكي، الإخوة كارامازوف


"يلذ للمرء أحيانا أن يتحدث إلى رجل ذكي."

"يجب أن نغفر الأقوال الطائشة، لأنها تهدئ النفس...وبدونها يصبح ألم الإنسان أشد من أن يطاق".

"إن سر الوجود الإنساني ومبرره ليس في إرادة الحياة، بل في الحاجة إلى معرفة السبب الذي يدعو الإنسان إلى الحياة.".




مذلون ومهانون، دوستويفسكي




"علينا أن نتألم في سبيل السعادة المقبلة، يجب أن نشتريها بآلام جديدة، إن الألم يطهر كل شيء."



في قبوي، دوستويفسكي



"إنّ الإسراف في إدراك الأشياء والشعور بها مرض حقيقي. شدة الإدراك لعنة، وكل وعيٍ مرض!".



دوستويفسكي، القلب الواهن.


"إن بعض الناس – كما ترى يا أركاشا – أكفاء لجلائل الأعمال، وهناك آخرون يقومون بالمهام الصغرى، من أمثالي. والآن ما يكون حالك لو أنك أردت التعبير عن عرفانك بالجميل والتقدير، فوجدت نفسك عاجزا عن هذا كله !".

"كيف يمكن أن يفقد المرء عقله من فرط عرفان الجميل؟". 





ذكريات من منزل الأموات، دوستويفسكي



"لم أكن أستطيع تخيل العذاب الرهيب الذي يعانيه المرء حين لا يستطيع أن يخلو إلى نفسه دقيقة واحدة خلال سنين، ولكن كان علي أن أتعود".






نيتوتوشكا نزفانوفنا، دوستويفسكي


"إنّ الانسان باختصار شديد، قد خُلق بكيفية مثيرة للضحك."




الفقراء، دوستويفسكي

"إن الموهبة في حاجة إلى حبّ، إنها في حاجة أن تفهم."




reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق