القائمة الرئيسية

الصفحات


التعبير والإنشاء : وضع خطة عمل

التعبير والإنشاء

وضع خطة عمل


السنة الثانية من سلك البكالوريا / مسالك العلوم والتكنولوجيا | دروس الثانية باك علوم / المترشحون الأحرار


تقديم

 يتوقف كل عمل تقوم(ين) به أو مشروع تسعى(ين) إلى إنجازه على منهجية دقيقة لإنجاحه وتفكير قبلي حول الأهداف التي ينشدها والمهام التي يتضمنها. هذه المنهجية تسمى في اللغة التقنية "خطة عمل"، وهي تساعدك بعد أن تدرك(ي) مراحلها وتستضمر(ي) أهدافها، على إتقان ما تقوم(ين) به من أعمال وما أنت مقبل(ة) على إنجازه من مشاريع شخصية في حياتك أو لصالح جماعتك.

١. تعريف

خطة العمل استراتيجية تسبق إنجاز أي مشروع وتتضمن عدة مراحل وإجراءات لا يستقيم العمل ولا تتحقق أهدافه إلا باتباعها.
إن خطة العمل عبارة عن استراتيجية تمكنك في أثناء الإقدام على عمل أو التفكير في إنجاز مشروع، من وضع الخطوط العريضة وتصور العمل كما لو كان مُنجزاً.


٢. موضوع خطة العمل

تتطلب خطة العمل موضوعاً تشتغل عليه وتتخذ منه مجالاً لتطبيق تصوراتها، مما يفرض على واضعها تعريف هذا الموضوع وتحديده بدقة.

٣. أهداف الخطة

تتضمن خطة العمل مجموعة من الأهداف منها العام الذي يرسم الغايات البعيدة للخطة، ومنها الخاص الذي يمكن أجرأته والتأكد من تحققه في أثناء الاشتغال مباشرة.
- تسعى كل خطة عمل إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وتنقسم هذه الأهداف قسمين : أهداف عامة بعيدة المدى أو متوسطة وترسم الغايات الكبرى، وأهداف خاصة قريبة المدى وقابلة للتحقق والأجرأة الفورية.


٤. الفئات المستهدفة من الخطة

إن خطة العمل لا يمكن بناؤها إلا بتحديد الفئات المستهدفة منها وكذا الأطراف التي ستسهم في إنجاز المهام المتوخاة منها.
تستوجب كل خطة عمل جمهورا مستهدفاً أو فئات مستفيدة من خدمات الخطة، كما تقتضي موارد بشرية لتنفيذ المشروع، لذلك وجب تحديد عددها ونوعيتها وخصوصياتها بالدقة اللازمة.

٥. مراحل إنجاز الخطة

لإنجاز محتوى خطة العمل ينبغي قطع مجموعة من المراحل الضرورية، وهي :

• تحديد اسم العمل وتسمية موضوعه بدقة.
• رسم الأهداف العامة والخاصة المراد تحقيقها.
• تعيين الفئات المستهدفة من مشروع الخطة.
• تعيين الفاعلين المباشرين والموارد البشرية المكلفة بتنفيذ مراحل الخطة.
• تحديد الأنشطة المراد إنجازها (عمل اجتماعي، نشاط فكري، توعية، تكوين مستمر...).
• انطلاق العمل الميداني حسب نوعية الأنشطة المرسومة.
• تحديد الغلاف الزمني المتوقع لإنجاز الخطة.

٦. احتمال أسباب الفشل

إن كل عمل محفوف بمخاطر من شأنها أن تفشله أو تحول دون تحقيق أهدافه المنشودة، لذلك ينبغي عليك باعتبارك واضعا(ة) خطة عمل أن تقوم(ة) بجرد للمعيقات والإكراهات المحتملة.
ترفق كل خطة بمجموعة من الاحتمالات التي تحدد مكامن الخلل الممكن والعوامل التي من شأنها إفشال إنجاز خطة العمل أو عدم تحقيق بعض أهدافها.

٧. أدوات العمل ومصادر التمويل

إن كل عمل يحتاج إلى تمويل، لذلك فإنه من الضروري تحديد الحاجات المادية اللازمة ومصادر التمويل وكيفية الصرف، وذلك ضماناً للشفافية وحسن التدبير والتسيير
- لتكون الخطة قابلة للتطبيق ينبغي أن تكون مصحوبة بجرد للأدوات والتجهيزات، ولائحة تضم المبالغ المالية اللازمة للعمل وكذا الجهة أو الجهات الممولة للمشروع.

٨. تقويم خطة العمل

لمعرفة مدى تحقق الأهداف المنشودة من أية خطة عمل، ينبغي إعداد شبكة للتقويم، وذلك حسب نوعية العمل وطبيعة المواضيع المشتغل عليها.
reaction:

تعليقات