منهجية كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري | البعث والإحياء

منهجية كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري : البعث والإحياء




منهجية كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري : البعث والإحياء






المقدمة:


- تحديد موضوع القصيدة بشكل عام.

- تحديد التيار الشعري الذي تنتمي إليه (البعث والإحياء):

1. السياق التاريخي: 

ظهر التيار الإحيائي في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين نتيجة عدة عوامل تاريخية، منها دخول المطبعة إلى مصر بعد حملة نابليون بونابارت وتأسيس مطبعة بولاق، ورد الفعل على الحركة الاستعمارية الغربية لمصر التي جعلت المسلمين يطرحون السؤال لماذا تخلفنا؟ ناهيك عن انتشار فكر النهضة الإسلامية التي حاولت إعادة مجد الحضارة العربية الإسلامية القديمة وظهور الجرائد والمجلات في المشهد الثقافي .

2. خصائص التيار:

 ويرتكز هذا التيار على أربع خصائص أساسية: تصحيح مفهوم الشعر وجعله رسالة إنسانية نبيلة، الاقتباس من القديم في الصور والمعاني، ثم التخلي عن كثرة المحسنات البديعية وتعويضها بالصور البيانية من استعارة ومجاز وكناية، وأخيرا التخلي عن كثرة التعقيدات اللغوية والتركيز على شرف المعنى وزجالة اللفظ (بساطته).

3. أهم رواد الحركة:

 من أهمّ رواد هذا التيار نجد حافظ إبراهيم وأحمد شوقي ومحمود سامي البارودي ومحمد بن إبراهيم.

- الأسئلة الإشكالية:

 فما أهم مضامين القصيدة؟ وما الحقول الدلالية التي تزخر بها؟ ثم ما دلالة الصور الشعرية ووظيفتها؟ وما أهم عناصر الإيقاعين الخارجي والداخلي؟ وأخيرا ما دور الأساليب في تقعيد النص جماليا؟

العرض:


- تحديد مضامين النص (أفكاره الجزئية)

- استخراج الحقول الدلالية وذكر العلاقة التي بينها.

- استخراج الصور الشعرية من مجاز واستعارة وتشبيه وذكر نوع هذه الصور (مركبة أو مفردة، تشخيصية أو تجسيدية) ثم وظيفتها (تزيينية أو نفسية أو تأثيرية).

- تحديد الإيقاع:


أ. الخارجي: كتابة بيت من القصيدة وتقطيعه عروضيا بالكتابة العروضية واستخراج البحر الشعري والزحافات والعلل التي أصابته. ثم تحديد نوع القافية ونوع الروي مع إعطاء أمثلة.

ب. الداخلي: استخراج وكتابة أمثلة من القصيدة عن ظاهرتي التكرار والتوازي مع تحديد أي نوع هو من التكرار ومن التوازي.

- استخراج الأساليب الغالبة في النص مع إعطاء مثال عن كل أسلوب والوظيفة التي قام بها في النص (الأساليب الإنشائية والخبرية).


الخاتمة:


- تلخيص أهم عناصر وخطوات التحليل.

- ذكر المناحي التي مثلت فيها القصيدة تيار البعث والإحياء (الإيقاع والصور إلخ).

- ذكر الرأي الشخصي باستعمال ضمير المتكلم (في نظري – في اعتقادي ..إلخ).
تعليقات