القائمة الرئيسية

الصفحات

أنشطة لغويّة | الانزياح


السنة الثانية من سلك البكالوريا / مسالك العلوم والتكنولوجيا


دروس الثانية باك علوم / المترشحون الأحرار



أنشطة لغويّة | الانزياح





تعريف الانزياح


ينقسم الكلام إلى متداول مألُوف يتميّز بالوُضُوح والشفافية، وكلام مُنزاح عن المألوف والمتداول، ويسمى المألوف والمتداول معياراً، ويسمّى خرقه انزياحاً أي ابتعاداً عن المعيار.

أنواع الانزياح


إنّ المقصود ب"شعرية اللغة" هو انزياحها عن معايير وطبيعة اللغة العادية المألوفة. ويتحقّق الانزياح من خلال المستويات التالية:


١. الانزياح الدلالي: 

ويقوم على وجود علاقة توتر أو تنافر دلالي بين مكونين أو أكثر، بحيث يخلق أزمة تواصل بين المرسل والمتلقي، ولا تزول هذه الأزمة إلاّ من خلال "التأويل" الذي يعيد للكلام توازنه وانسجامه.

٢. الانزياح الإيقاعي: 

ويتخذ هذا النوع من الانزياح مظهرين: مظهر خارجي يرتبط بالبحر الشعري أو التفعيلة، والقافية، والروي...ومظهر داخلي يرتبط بالأصوات، وأشكال التكرار، والتوازي، والسجع، والجناس، وغيرها...

٣. الانزياح التركيبي: 

ويقصد به انزياح لغة الشعر عن القواعد النحوية والتركيبية للغة المعيارية كتقديم ما حقه التأخير، والخطأ المقصود، وحذف الروابط، وخرق التناظر بين جملتين متعاطفتين، والانتقال من ضمير لآخر... إلخ.

الانزياح وأنواع الخطاب


تكون الانزياحات أكثر كثافة في النصوص الإبداعية، خاصة الشعرية، وتقلّ في الكتابات النثرية بشكل عام والنثرية العلمية بشكل خاص.
• إن الشاعر أو الأديب حينما يستعمل اللغة، فإنما يستعملها في مستوى ثان غير المستوى العادي الذي تعبر به الألفاظ والتراكيب المتواضع عليها في المعجم والنحو، عن معان مألوفة وثابتة، فيخلق بذلك للكلمات والتراكيب أوضاعاً جديدة تتوسع بها معانيها إلى دلالات إيحائية تفي بحاجة الإبداع، وتكشف عن خيال خلاق وخصب. ويحصل التعبير الأدبي والشعري بإحداث توتر بين الألفاظ، يثير دهشة المتلقي ويدفعه إلى المشاركة في بناء المعنى، واستكشاف أبعاده. وهذا ما تحقق به اللغة الإبداعية شعريتها، إلى جانب بنيتها الإيقاعية والموسيقية المعبرة التي لها دورها في انزياح التعبير الأدبي عن العبارات النثرية أو التواصلية العادية.


خلاصة

تتحقق شعرية اللغة باستعمال اللغة استعمالاً خاصّاً، يخرج بها عن المألوف المتواضع عليه. ويدعى هذا الخروج انزياحاً، ويحدث بخرق قواعد المعجم والنحو بالتعبير بمفردات عن معان غير معانيها، أو بإسناد فعل إلى من لا يمكن أن يصدر عنه أو يقع عليه، أو بنسبة نعت إلى من لا يقبله أو ما لا يقبله.

reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق