القائمة الرئيسية

الصفحات

[حصريّ للغايَة] اقتباسات من كتب عن الحياة

اقتباسات



اقتباسات كتب


اقتباسات كتب

تقدّم لكم(ن) مدونة منهجيّتي، في هذا الركن الثقافي والأدبي المتفرّد، اقتباسات عن الحياة من افضل كتب للقراءة، وهي كتب عن الحياة وكتب علم النفس، مقتطفة من كتب قراءة، وكتب للقراءة، وأيضاً كتب تطوير الذات، متاحة كتب الكترونية pdf، كتب علم النفس pdf، كتب التنمية البشرية، وهي كتب اللغة العربية، من أجل تشجيع الجميع على قراءة كتب : كتب بالانجليزي، كتب في علم النفس، لأنها كتب مجانية، تتنوع بين كتب تاريخية وكتب قانونية ودوستويفسكي كتب، زد على ذلك كتب انجليزية pdf بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من كتب تنمية الذات.

"مَن يراهن كثيراً يخسر حصانه."

مكتب البريد، بوكوفسكي


"العمر ليس جريمة، الجريمة أنّ غالبية البشر يهرمون على نحو سيء."

قصص، بوكوفسكي


"لكن بين الحين والآخر، تطل امرأة بكامل نورها، امرأة تتفتح من ثيابها، مخلوق جذّاب، هي اللعنة! ونهاية العالم."

مكتب البريد، بوكوفسكي


"خلقت النساء من أجل المعاناة، لا عجب أنهن يطالبن بالحب على الدوام."

مكتب البريد، بوكوفسكي


"أرمي لهُ قلبي لكي أُوقف خطوه!".

أكثر من طريقة لائقة للغرق، بلاث


"حين لا ترتجي شيئاً من شخص ما، فإنك لن تشعر بالخيبة أبداً."

الناقوس الزجاجي، سيلفيا بلاث


"الإنسان الذي يفعل الخير لأنّه يطمع في الفردوس أو يخاف من الجحيم لم يعدّ فعله فعلا خلقيا، وإنما فعل منفعة لأنه يخضع للطمع والخوف."

نقد العقل الخالص، كانط


"إنك تستطيع في أيّ لحظة شئت أن تتنكر لواجب الحياة لتظفر براحة الجسد راحة أبدية، لكنه الجحيم بعينه أن تبث في نفسك القلق حين تتخلي عن واجب وجب عليك أداؤه بحكم وجودك."

قصة نفس، زكي نجيب محمود




"إن مئات الكيلومترات من السهوب الخاوية، الرتيبة، العارية، لا تستطيع أن تصيبك بهذه الكآبة التى يصيبك بها شخص واحد، عندما يجلس ويتحدث، ولا تدرى متى سيرحل."

الأعمال المختارة: الروايات القصيرة، تشيخوف


"كلما كان الإنسان أكثر تطورا وتفكيرا وغوصا في دقائق الأمور، أصبح أقل جرأة وأكثر وسوسة وأشد وجلا في التصدي للمسألة. وبالفعل، لو أمعنا التفكير، فأية شجاعة وثقة في النفس ينبغي أن تكون لدى المرء لكي يقدم على تعليم الآخرين، والحكم عليهم، وتأليف الكتب السميكة!".

الأعمال القصصية، تشيخوف


"إنّ الجسم شيء يعيش وحده بمجرد أن يبدأ، أما الفكرة فأنا الذي يكملها، يدحرجها: إنني كائن، وأنا أفكر بأنني كائن، أوه، يا للأنبوب الحلزوني، هذا الإحساس بالكينونة… أدحرجه، بكل تمهل… ليتني أستطيع الامتناع عن التفكير!".

الغثيان، سارتر


"لقد فصّلت سعادتي على مقاسي لكني كبرت، والآن سعادتي ضاقت علي وأحياناً أشعر بأنها تخنقني."

اللاأخلاقي، جيد


"في قلب الجحيم بالذات ثمة ألحان وصور قاسية من صور الجمال الدفين."

الإنسان المتمرد، كامو





"في سنوات شبابنا الأولى نكون بحاجة قلقة إلى الحب الذي يعذبنا وما ينفك ينقلنا من امرأة إلى أخرى. حتى نجد امرأة لا تستطيع أن تطيقنا، فإذا نحن نثبت حينها على الهوى، ونشعر بذلك الحب الجامح الصادق اللانهائي الذي يمكن أن نعبر عنه في الرياضيات بخط يبدأ من نقطة ويغيب في الفضاء الفسيح .. إن سر هذه اللانهاية هو العجز عن بلوغ الهدف أي الوصول إلى الغاية."

بطل من هذا الزمان، ليرمنتوف




مُقتَطفَات رِوائيّة





"إنّ جمجمتي سميكة يا رئيس - يقول زوربا- لذلك فإني لا أفهم الأشياء بسهولة.. كنت أتمنى لو كنت تستطيع أن تعبر عن كل ذلك بالرقص لكنت فهمت ما تقوله بسهولة".

زوربا، كزانتزاكيس


"نحبهم ثم يموتون وعبثاً نحاول استبقاءهم ولكنهم ينزلقون من بين أصابعنا ويرحلون ويموتون.''

التائهون، معلوف


"إن كنت لا تعرف الحب، فما يجديك شروق الشمس أو غروبها."

سمرقند، معلوف


"عليك تأجيل كل شيء. لا ينبغى أبدا أن تعمل اليوم ما يمكن أيضا أن تؤجل عمله غدا. ليس حتى ضروريا عمل شيء غدا. لا تفكر أبدا فيما ستفعله. لا تفعله. عش حياتك. لا تدعها تعيشك."

كتاب اللاطمأنينة، بيسوا


"إننا جميعا نعيش في هذا العالم، على ظهر سفينة أقلعت من ميناء نجهله صوب ميناء لا نعرف عنه أي شيء، ينبغي أن يمتلك الواحد منا تجاه الآخر القدر الضروري من اللطافة التي يستلزمها السفر."

كتاب اللاطمأنينة، بيسوا


"الذين يعانون معاناة حقيقية لا يشكلون تجمعا، من يعاني يعاني منفردا."

كتاب اللاطمأنينة، بيسوا


"عزلتى ليست بحثا عن سعادة لا أملك روحا لتحقيقها؛ ولا عن طمأنينة لا يمتلكها أحد إلا عندما لا يفقدها أبدا، وإنما عن حلم، عن انطفاء، عن تنازل صغير."

كتاب اللاطمأنينة، بيسوا


"يلزمني وقت طويل لأحتفل بشَعرك ، يجب أن أعدّه وأتغزل به شعرة شعرة."

ساعي بريد نيرودا، سكارميتا


"لكن سرعان ماعاودتني سوداوية جهنمية. فنحن في أثناء النهار نلقي أعباءنا على كاهل اللامبالاة، ولكن الأمر يختلف تماما في أثناء الليل."

ولا تزال الشمس تشرق، همنغواي


"كيف يكون الإنسان فقيرا وهناك من يحبه."

صورة دوريان غراي، أوسكار وايلد



"ما من شيء يربط بين الناس كما تربط بينهم ذكرى شقاء عانوه معاً، واجتازوه معاً، وعاشوا بعده معا."

جسر على نهر درينا، أندرتش


"إنّ سر الشيخوخة السعيدة ليس إلاّ في عقد اتفاق شريف مع الوحدة."

مائة عام من العزلة، ماركيز


"الولاء لا يعني انعدام التفكير، بل انعدام الحاجة للتفكير، الولاء هو عدم الوعي."

1984، أورويل


"إنني أفهم كيف، لكن لا أدرك لماذا؟".

1984، أورويل


"لقد عرفت جيدا، ومنذ سنوات، أن الطريقة الوحيدة لتخليصي من الألم الشديد أو الغبطة الشديدة ولاستعادة حريتي هي أن أسحر هذا الألم أو هذا الفرح بفتنة الكلمات السحرية."

تقرير إلى غريكو، كزانتزاكيس


"ألعنك، وأدعو أن تولد في عصر هام!".

تقرير إلى غريكو، كزانتزاكيس


"أمر مؤسف أن تضطر إلى الصراع مع ند لك أو مع من هو أقل منك، ولكن بما أنك تتصارع مع الله فالمؤسف أن تشفى من هذا المرض."

تقرير إلى غريكو، كزانتزاكيس


"بأي كلام أقنعت نفسك؟ ما هي آخر كلماتك؟ نرى يديك مستسلمتين على جنبيك، ونرى الجلباب ممزقا من فتحة الصدر ونبكي. ارفع يديك كما رفعتهما وافتح قلبك الصافي لنا. قل إنك تمزح، وستخفق قلوبنا، ونحيط بك راضين مهللين، ونعود إلى الدوار فرحين نمسك بك من أطراف الجلباب ونقرصك من أذنك، ونخزك من خلف، كما سرنا بك يوم ختمت القرآن."

ليل الشمس، جويطي






"إن الأحلام تصبح أكثر خطورة عندما تكون أحلاما بسيطة."

رأيت رام الله، البرغوتي


"لا غائب يعود كاملا، لا شئ يستعاد كما هو."

رأيت رام الله، البرغوتي



"نحن بمقاييس العالم الصناعي الأوروبي، فلاحون فقراء، ولكنني حين أعانق جدي أحس بالغنى، كأنني نغمة من دقات قلب الكون نفسه."

موسم الهجرة إلى الشمال، الطيب صالح


"في كل مرة تبعد نظرك عنها، تنسى ملامحها مرة أخرى، ويرغمك دافع لايقاوم على أن تنظر إليها مرة أخرى."

أورا، فوينتيس


"إن أسوأ ما في الأمر ليس تبصر المرء بأخطائه الواضحة، بل تبصره بتلك الأعمال التي اعتبرها ذات مرة أعمالا صالحة."

رسائل إلى ميلينا، كافكا



"لو أننا عرفنا. لو أننا فقط استطعنا أن نعرف!".

الشقيقات الثلاث، تشيخوف


"إنه لا يحتاج إلى أطباء لكي يعرف أن جسده قد تدهور في السنوات الأخيرة كانعكاس لمرارة روحه."

حفلة التيس، يوسا



كُتب للقراءة



"إنّ العذاب لحظة طويلة واحدة لا يمكن تقسيمها إلى فصول. وإنما نستطيع فقط أن نسجل نوباتها، ونؤرخ تكرارها. والزمن لا يتقدم بالنسبة إلينا، بل يدور. وهو يبدو كما لو كان يدور حول مركز للألم."

من الأعماق، وايلد


"أتذكر كيف أنها كلمتني مرة عن حبها للأراجيح وهي صغيرة. كيف أنها كانت تريد أن ترتفع وترتفع ثم تصيح فجأة على أبيها ليأتي فيمسكها، ثم يفلتها، بعنف، بجنون، بطيش، بثقة مطلقة في أنه سيصل في الوقت المناسب بالضبط ليلتقطها من الهواء ويحتويها بقوة في حضنه، ورائحة العشب عندما يقعان عليه معًا وهما يضحكان، موقنين أن الدنيا جميلة وأن من حسن حظهما أنهما موجودان فيها. وكيف أنها في السنوات التالية بدأت ترى ذلك في كوابيسها، حيث يصل أبوها متأخرًا، أو لا يصل على الإطلاق. وبدأت تتآكل ثقة السنين الأولى وإيمانها، ويتبددان تمامًا. ومنذ ذلك الحين بدأت تشعر بالحاجة، بل وبالحاجة الملحة، إلى العثور على أشكال أخرى من الأمان. في عملها، فيَّ أنا، في الأصدقاء. أصابها ما يُشبه البارانويا من المجهول. وقليلًا قليلًا تحولت حرية سنوات عمرها الأولى ونشوتها، وجموحها إلى رعب من الأشياء التي كانت تمثل قيمة حياتها الحقيقية من قبل."

الباب الأزرق، برينك


"وقال لنفسه: هذه المرأة باقية لا تزول، هي بنفسها تضع أرقام الزمن، وفق ما تمليه حاجاتها الداخلية، بِرْكةُ الحب المشتعلة هي الينبوع الذي ترى فيه زهرة وجهها القمحية مترقرقة أبدًا قريبة من سطح الماء."

رامة والتنين، الخراط


"كنت أفكر دائمًا أن الاستسلام لك في الأشياء الصغيرة لا يعني شيئًا. فحينما تأتي اللحظة الكبيرة سيكون في مقدرتي أن أعيد تثبيت قوة إرادتي في عليائها الطبيعية. غير أن الأمر لم يكن كذلك، فحينما جاءت اللحظة الكبيرة رأيت قوة إرادتي تخونني بصورة تامة. والحقيقة أنه لا توجد في الحياة أشياء صغيرة وأخرى كبيرة، فكل الأشياء في الواقع متساوية في قيمتها وفي جرمها."

من الأعماق، وايلد


"ماذا نعرف عن بشر عاشوا حروبًا أهلية؟ عنفًا ودمارًا وخسارات وخيبات؟ وخوفًا مريعًا، بلا شك؟ كيف يتحولون، وما الذي يتغير فيهم ويقسو؟ في المربع اﻷخير من الحياة، ذلك الذي يغدو الموت فيه قريبًا ومحتملًا بشدة، لا يعود القلب سوى مضخة للاستعمال المفيد. دم ساخن يدفق بقوة في اﻷعضاء من أجل الهرب؛ لا من أجل أي شيء آخر سوى الهرب."

بريد الليل، بركات


"الآليون من الناس، أولئك الذين ينظرون إلى الحياة على أنها تأمل ذكي يعتمد على حساب دقيق للطرق والوسائل، هؤلاء يعلمون دائمًا أين يذهبون، ويذهبون فعلًا إلى حيث يريدون. إن الواحد منهم يبدأ راغبًا في أن يكون شماسًا في كنيسة؛ وأينما طوحت به المقادير فهو ينجح في أن يكون شماسًا في كنيسة، ولا شيء أكثر، فالشخص الذي يرغب في أن يكون شيئًا ما منفصلًا عن ذاته، كأن يكون عضوًا في البرلمان، أو بدَّالًا ناجحًا، أو محاميًا لامعًا، أو قاضيًا، أو أي شيء لا يقل إملالًا، هذا الشخص ينجح بصورة لا متغيرة في أن يكون ما أراد. فأولئك الذين يريدون قناعًا يجب أن يرتدوه. غير أن الأمر يختلف مع القوى المحركة للحياة وأولئك الذين تجسدت فيهم هذه القوى. فالأشخاص الذين انحصرت رغبتهم في تمييز أنفسهم لا يعرفون أبدًا إلى أين يذهبون. إنهم لا يستطيعون أن يعرفوا ذلك."

من الأعماق، وايلد


"لقد أتيت إليَّ لتتعلم السرور في الحياة والسرور في الفن. ولكن من يدري، فربما كان قد وقع عليَّ الاختيار لأعلمك شيئًا أكثر عجبًا: معنى الحزن، وما فيه من جمال!".

من الأعماق، وايلد


"لست أدري إذا ما كان يعجبني القول إنني طيب. فكل الأشخاص الطيبين الذين عرفتهم كانوا على قدر من البلاهة. كما لو أنهم صاروا طيبين بسبب افتقارهم إلى المخيلة والشهية."

دفاتر دون ريغوبيرتو، يوسا


"لا يرتقي الإنسان إلا عندما يلمس بيده حقيقة الحياة التافهة التي يعيشها."

الأعمال القصصية الكاملة، تشيخوف


"ماذا تقول لحبيبتك التي سوف تغرقك في البحر؟ تقول: أغرقيني؟ بالطبع، هذه هي الأمواج التي نريد جميعًا أن نغرق فيها، دون أن تغص حلوقنا بالماء المالح، غرقًا ناعمًا هادئ النبرة. أو غرقًا متقلبًا يفقد به المرء نفسه وتطيش عيناه. تقول: لا لن أغرق أبدًا؟ وأنت منذ الآن قد خبطت القاع الرملي بالفعل، واستقر جدعك واعي العينين تحت أثقال من الموج لا تطاق."

رامة والتنين، الخراط





"نادرا ما يتكلمان والاحتمال الأرجح أن حاضرهما التعس يثقل على حبهما القديم. "

العمى، ساراماغو



"إذا كنا غير قادرين على العيش ككائنات بشرية، فدعونا على الأقل نفعل كل ما بوسعنا كي لا نعيش كالحيوانات تماما."

العمى، ساراماغو




"هناك إيماءات نعجز دائماً عن إيجاد تفسير بسيط لها."

العمى، ساراماغو


"إن الخطأ والصواب ببساطة طريقتان مختلفتان في فهم علاقاتنا بالآخرين، لا تلك العلاقات التي نقيمها مع أنفسنا، فهذه لا يجب أن نثق بها."

العمى، ساراماغو


"فالأحزان الكبيرة، والإغواءات الكبيرة، والأخطاء الكبيرة هي على الدوام تقريباً نتيجة بقاء المرء وحيداً في الحياة."

كل الأسماء، ساراماغو


"العمى هو أيضا أن يعيش المرء في عالمٍ تبددت فيه الآمال كلها."

العمى، ساراماغو




"كثيرون هم الذين حاولوا استيعاب حياتهم في كنهها الروحي. وأولئك الذين توفقوا في هذا المسعى يبدون لنا اليوم عجوزين بشكل غريب. كنت أود لو كشفوا لنا أكثر عن هذيانهم، فالهذيان هو المكسب المشترك لكل البشر."

موطن الإنسان، كانيتي


"حين يصل الكاتب عادة إلى الصفحة الأخيرة، تكون أغلى أمنية لديه أن يقرأ الناس كتابه بعد مائة أو مائتي عام. وبالطبع، لا يمكن التكهن بذلك، فهناك كتب أراد لها مؤلفوها الخلود ثم انطفأت غداة صدورها، في حين أن كتاباً قد يبقى، وكنا نخاله مجرد ترفيه لتلامذة المدراس. غير أن الأمل لا يفارقنا.
أما هذا الكتاب الذي ليس ترفيهاً ولا عملاً أدبياً، فسوف أتمنى بشأنه عكس ذلك، أن يكتشفه حفيدي يوماً، وقد أصبح راشداً، مصادفةً في مكتبة العائلة، فيتصفحه ويقرأ بعض صفحاته، ثم يعيده فوراً إلى الرف المغطى بالغبار حيث تناوله، مستخفاً ومندهشاً للحاجة إلى قول هذه الأمور في الزمن الذي عاش فيه جده!".

الهويات القاتلة، معلوف


"تسمع الجميع يقولون إن الحب مؤلم، لكن هذه ليست الحقيقة. الوحدة مؤلمة، الصد مؤلم، فقدان شخص عزيز مؤلم، الحسد مؤلم. والجميع يخلطون بين هذه الأشياء وبين الحب، لكن الحب في الحقيقة هو الشىء الوحيد في هذا العالم الذي يداوي كل الآلام، ويعيد إليك الشعور بروعة الحياة. الحب هو الشىء الوحيد في هذا العالم الذي لا يؤلم."

الموت والدرويش، ميشا سليموفيتش





"الجمال هو الأبدية تنظر إلى ذاتها في مرآة."

النبي، جبران


"المعجزة الوحيدة التي نستطيع تحقيقها هي أن نستمر في العيش، أن نحافظ على هشاشة الحياة من يوم الى آخر.''

العمى، ساراماغو


"كلمتان أو ثلاث كافية لجعل الغرباء شركاء في التعاسة.
وبثلاث أو أربع كلمات أخرى يغفر أحدهم للآخر كل أخطائه، حتى الكبيرة منها!".

العمى، ساراماغو


"علاقة السعادة بالحواس صغيرة جدا."

المغاربة، جويطي

"ورغم كل الضيق، لم يستطع - عند هذه الفكرة - أن يكبت ابتسامة."

التحول، كافكا


"استيقظ جريجور سامسا ذات صباح بعد أحلام مزعجة، فوجد نفسه قد تحول في فراشه، إلى حشرة هائلة الحجم."

التحول، كافكا


"الكلمات الجميلة لا يمكن أن تفعل في حفرة الحزن شيئا."

الأم، غوركي


"إنهم لا يدافعون عن حيواتهم عندما يقتلون الناس ويشوهون أرواحهم، ليس في سبيل ذواتهم، بل في سبيل ممتلكاتهم يفعلون ذلك. إنهم لا يدافعون عما في داخلهم، بل عما في الخارج منهم."

الأم، غوركي


"حطمتني الكارثة يا عزيزتي، فأمسيت شبح رجل. إنني الآن أخاف من كل شيء."

آنا كارنينا، تولستوي


"لأنه كما أن المحبة تكلّلكم، فهي أيضا تصلُبكم.
وكما تعمل على نموكم، هكذا تعلمكم وتستأصل الفاسد منكم.
وكما ترتفع إلى أعلى شجرة حياتكم فتعانق أغصانها اللطيفة المرتعشة أمام وجه الشمس،
هكذا تنحدر إلى جذورها الملتصقة بالتراب وتهزها في سكينة الليل."

النبي، جبران


"ما أكثر ما تقول: لَتَصْبُوَنَّ نفسي إلى العطاء، ولكن لا أُعطي إلا من يستحق.
ليس ذلك قول الأشجار في بُستانك، ولا القُطعان في مرعاك.
إنها تُعطي لتحيا؛ لأن الامتناع عن العطاء سبيل الفناء فالحق أن الحياة هي التي تعطي الحياة، ولست أنت، يا مَنْ تَظن أنك معط، سوى شاهد."

النبي، جبران


"هذا الصمت الممتد كان أكثر إثارة للفزع من ضوضاء دمار العالم."

الحمامة، زوسكيند






"اثنان، كانا ذات يوم قريبين جدا من بعضهما، يمكن بدون عتاب أو خيانة كبيرة، أن يصيرا غريبين.
لعل هذا هو أكثر شيء يثير الحزن في العالم."

قصائد، وارسن شاير


"ياله من شىء غامض، هذا الهيكل المتفرع للحياة: ففي كل لحظة تمرّ يشعر المرء بأنه على مفترق طرق بين "هكذا" و"بطريقة أخرى"، وبعدد لا يحصى من الخطوط المتعرجة الباهرة ذات التفرع الثنائى والثلاثي، فى مواجهة الخلفية المظلمة للماضي."

العين، نابوكوف


"إن الصمت هو صراخ من النوع نفسه، أكثر عمقا وأكثر لياقة بكرامة الانسان."

الشيء الآخر، غسان كنفاني


"يخيّل للمرء وكأنه قد أزاح الجبال من مكانها، في حين أن أقصى ما فعله هو أنه حرك قلما ليخط به رسالة."

رسائل إلى ميلينا، كافكا



"الرجال جميعهم متشابهون، يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء عن النساء لمجرد أنهم خرجوا من رحم امرأة!"

العمى، ساراماغو




reaction:

تعليقات