القائمة الرئيسية

الصفحات

[حصريّ للغايَة] اقتباسات مكتوبة | كتب عن الحياة



كتب عن الحياة / مقتطفات روائيّة 

تقدّم لكم(ن) مدونة منهجيّتي، في هذا الركن الثقافي والأدبي المتفرّد، اقتباسات عن الحياة من افضل كتب للقراءة، وهي كتب عن الحياة وكتب علم النفس، مقتطفة من كتب قراءة، وكتب للقراءة، وأيضاً كتب تطوير الذات، متاحة كتب الكترونية pdf، كتب علم النفس pdf، كتب التنمية البشرية، وهي كتب اللغة العربية، من أجل تشجيع الجميع على قراءة كتب : كتب بالانجليزي، كتب في علم النفس، لأنها كتب مجانية، تتنوع بين كتب تاريخية وكتب قانونية ودوستويفسكي كتب، زد على ذلك كتب انجليزية pdf بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من كتب تنمية الذات.

"الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها، وإذا غاب أحسست أن جزءاً منك ليس فيك."

وحي القلم، مصطفى صادق الرافعي


"سمراء، صوتها كأغاني الليل تأتي من بعيد."

السفينة، جبرا




"الحياة منفى بحد ذاتها. العودة إلى البيت ليس هو طريق الرجوع."

اللامنتمي، كولن ولسون


"سوف أكتب رغم كلّ شيء، سوف أكتب على أي حال. إنه كفاحي من أجل المحافظة على الذات."

رسالة إلى الوالد، كافكا


"كل تنهيدة هي بمثابة جرعة حياة تخرج من المرء."

بيدرو بارامو، خوان رولفو


"إن الحياة قصيرة لدرجة أن الإنسان يجب أن يسرق لحظات الفرح، وإذا لم تكن سارقا جيدا سوف تنزلق الحياة، و سوف تنظر إلى الوراء ذات يوم و تبصق. ستقول لنفسك: هذه السنين كلها ولا لحظة فرح واحدة؟".

الأشجار واغتيال مرزوق، عبد الرحمن منيف




"إِن جميع الذين يَعيشونَ الأَسرار، كَما تَرى، ليسَ لَديهم وَقت للكتابة، وجميع الذين عندهم وقت، لا يَعيشونَ الأَسرار. أَتفهم؟".

زوربا، نيكوس كازانتزاكيس


"عشت بهذه الطريقة، وكان بالإمكان أن أعيش بطريقه أخرى. قمت بهذا، ولم أقم بذاك. لم أفعل أشياء، في حين فعلت أخرى. وماذا بعد؟ كأني انتظرت طيلة عمري كي أبلغ تلك الدقيقة، ذاك الفجر الذي سأنال فيه جزائي. لا شئ كان ذا أهميه وكنت أعلم جيداً لماذا."

الغريب، ألبير كامو


"كما قلت لك: قلب الرجل لا يخلو من امرأة. قد تكون امرأة حية أو ميتة، قد تكون زوجة أو صديقة، وقد تكون شيئًا آخر. دائمًا توجد امرأة.
أمّا إذا رأيت رجلاً ليس في قلبه امرأة فتأكّد أن ما تراه ليس رجلاً، إنه جثّة تريد قبرًا."

الأشجار واغتيال مرزوق، عبد الرحمن منيف


"هذا العالم صنعه المرضى والعاجزون والمجانين، الأقوياء الأسوياء صنعوا الحروب فقط."

المغاربة، عبدالكريم جويطي




"وها هو زوربا وسط هذه السعادة العظيمة، يبرز في حلمي عند الفجر. إنني لا أذكر ما قاله، ولا لماذا جاء. لكن عند يقظتي، كان قلبي على وشك الانفجار. ودون أن أدري السبب، امتلأت عيناي بالدموع وسرعان ما تملكتني رغبة لا تدفع في أن أعيد تكوين الحياة التي عشناها معا على الساحل الكريتي، وأن أرغم ذاكرتي على التذكر، وعلى جمع كل الكلمات والصيحات والحركات والضحكات والدموع والرقصات التي قام بها زوربا لإنقاذنا.
وكانت هذه الرغبة عنيفة جدا إلى حد أنني خفت أن أرى فيها إشارة إلى أن زوربا في مكان ما من الأرض، في هذه الأيام، يحتضر. ذلك أنني كنت أشعر بروحي متحدة بروحه بقوة، إلى حد كان يبدو لي معه أن من المستحيل أن تموت واحدة منهما دون أن تهتز الأخرى وتصرخ ألما."

زوربا، نيكوس كازانتزاكيس


''انتبه إلى قلبك يا أورليانو، أنت تتعفن دون أن تعلم.''

مائة عام من العزلة، ماركيز




"كانت تقابله دوما دون الادعاء بأنها تحبه ودون مطالبته بأن يحبها، ولكن على أمل العثور على شيء يشبه الحب، إنما دون مشاكل الحب."

الحب في زمن الكوليرا، ماركيز


"ألا تشعرين أحيانًا، أن الإنفصال هو الطبيعي وأن اللقاء هو المعجزة؟ وأنه عندما تفكرين في الأمر، قد يكون شيئًا معجزًا حقًا أن نتمكن حتى من اللقاء والحديث معًا هكذا لبعض الوقت؟".

اعترافات قناع، يوكيو ميشيما




"يصعد الكاتب العظيم في منحدر ذلك الجبل غير المطروق؛ وحين يصل القمة، على تلة عاصفة، من سيواجه؟ سيواجه ذلك القارئ السعيد الذي يتنفس بصعوبة، وبكل عفوية سيتعانقان ويرتبطان للأبد، إذا قُدر للكتاب أن يخلد."

فلاديمير نابوكوف


"أعطتني القراءة عذرًا مقبولاً لعزلتي، بل ربما أعطت مغزى لتلك العزلة المفروضة علي."

أ. مانغويل


"لقد قال لها في أحد الأيام شيئا لم تستطع تصوره: إن المبتورين يحسون آلاما وخدرا ودغدغة في أرجلهم التي ماعادوا يمتلكونها. وهذا ماشعرت به هي من دونه: كانت تشعر بوجوده حيث لم يعد له وجود."

الحب في زمن الكوليرا، غابرييل غارسيا ماركيز


"إنها لذيذة، وحزينة جداً، تلك الساعات من المطر الناعم، تعيد إلى الذهن جميع الذكريات المرة، المدفونة في القلب: فراق الأصدقاء، ابتسامات نساء قد انطفأت، امآل قد فقدت أجنحتها كفراشات لم يبق منها إلا الدود، وقد وقف الدود فوق أوراق قلبي وراح يقرضها."

زوربا، كزانتزاكيس







"كلّما تباطأنا أمام الباب، صرنا غُربَاء".

*كافكا، العودة

"في معظم الأوقات، من نبحث عنه بعيدا، يقطن قربنا. [...] يعود ذلك لكوننا لا نعرف شيئاً عن هذا الجار المبحوث عنه. وبالفعل، فإننا لا نعلم أننا نبحث عنه، ولا كونه يقطن قربنا، وفي هذه الحالة، يمكننا أن نكون على أتم اليقين أنّه يقطن قربنا."

كافكا، يوميات 1917



 اقتباسات من كتب عن الحياة 






“كل ظاهرة على الأرض ليست سوى استعارة، وكل استعارة عبارة عن بوابة مفتوحة يمكن أن تجتازها الروح - إن كانت على استعداد - إلى باطن العالم، حيث يكون أنا وأنت، والليل والنهار، شيئًا واحدًا.
وإلى هذه البوابة المفتوحة، يأتي الإنسان أثناء حياته، ويصادفها هنا وهناك في طريقه، وما من إنسان إلا وقد خطر له ذات مرة أن كلّ ما هو مرئي لا يعدو أن يكون استعارة، ووراء هذه الاستعارة تحيا الروح، والحياة الأبدية."

أحلام الناي، هسه


"سأقول لك شيئاً واحداً يا إلهي الطيّب، يكفي هذا!".

الجوع، كنوت هامسون


"كانت نار الشغف تستوطنك، كنت مفعما بالحياة حتى بضعة أعوام من قبل، لقد فقدت توهجك!".

جيلبرت سينويه، صمت الآلهة


"يمكن لأي شخص أن يختارك حين توهجك، ولكني أنا سأختارك حين تنطفئ. تأكد بأني و إن رأيت النور في غيرك سأختار عتمتك."

قواعد العشق الأربعون، إليف شافاق


"إذا كنت تريدين معرفة السبب فقد حصل سوء تفاهم. ومهما كانت معرفتك بالعالم فهذا الأمر لا يجب أن يفاجئك."

ألبير كامو، سوء تفاهم


"الكتابة إلغاء، فالمكتوب يأخذ جزءاً من واقع لا يكتب أصلاً، والكتابة تجسيد لرؤية الكاتب وميوله.. كل المكتوبات إنشاء عاطفي أو فذلكة لغوية، وكلاهما لا يحمل حقيقته. كلّ المكتوبات مزورة، بما في ذلك التاريخ، وما يعج في بواطنه من أكاذيب مركبة...".
"تغذو حكايات الماضي هي الحقيقة الوحيدة التي نسيناها ونحن نركض للأمام، وحين نجد أنفسنا محاصرين بأشعتها الحارقة، ولا نستطيع دفعها، نستعير غيوم الأقاويل كمظلات جلبت لهذا الغرض...".
"فاقد الدهشة كائن ميت".
"الأماكن كالأشخاص تتواشج بينك وبينها ألفة، أو عداوة...".
"يحتاج العظيم إلى أن يؤمن أنه عظيم ليقنع الآخرين بعظمته..".
"كلنا يشيد بيتا في داخله، ويرتبه كيف يشاء. في ذلك البيت الداخلي، نخبئ ما لا نحب أن يكتشفه الآخرون..".
"حين تخلف سجنا كبيرا، على الناس أن يتدبروا كيفية الهرب...".

عبده خال | فسوق



"إذا بدا أن شيئا ما أروع من أن يكون حقيقيّا فهو كذلك على الأرجح...".

كارل ساجان


"الحياة، قبل كل شيء، ترى بشكل أفضل من نافذة واحدة".

غاتسبي العظيم | سكوت فيتزجيرالد







reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق