القائمة الرئيسية

الصفحات

[دروس الجهوي 2020] مهارة توسيعِ فكرةٍ + نمُوذج تطبيقي



توفّر لكم مدوّنة منهجيّتي مجموعة من دروس الأولى باك؛ وهي دروس الاجتماعيات أولى باك، ودروس الاجتماعيات اولى باك، كما سنعمل لاحقاً على توفير دروس التربية الاسلامية اولى باك، دروس اولى باك، دروس الاولى باك، بالإضافة إلى ملخصات دروس الاجتماعيات اولى باك، وأيضاً ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك، ودروس على شكل تلخيص دروس الاجتماعيات اولى باك، وملخصات دروس الاجتماعيات اولى باك علوم تجريبية  pdf


مهارة توسيعِ فكرةٍ

دروس الجهوي 2020


دروس أولى باك علوم؛ مكون التعبير والإنشاء


إعداد الأستاذ: عبدالرحيم دودي



تقدم لكم، مدونة منهَجيّتي، في مهارة توسيع فكرة، نموذج مهارة توسيع فكرة أو توسيع فكرة، ومنهجية توسيع فكرة أولى باك، عبارة عن نموذج توسيع فكرة وفق منهجية توسيع فكرة أو منهجية مهارة توسيع فكرة، وهي منهجية جاهزة توسيع فكرة بناء على خطوات إجرائية لإتقان مهارة توسيع فكرة أولى باك.

إليكم(ن) منهجية توسيع فكرة أولى باك علوم تجريبية.


  أنشطة الاكتساب

I.            تقديم:

تهدفُ مهارة توسيع فكرة الانتقال من نصٍّ قصير عبارة عن رأي أو قولةٍ إلى نصٍّ تفصيليّ وذلك من خلال القيام بمجموعة من العمليات المترابطة التي تتيحُ لنا توليدَ أفكارٍ جديدةٍ. ولكتابة موضوع إنشائي باعتمادِ مهارة توسيع فكرة يتعينُ مراعاةُ ما يلي: 1. الالتزام بالخطوات المنهجيّة لكتابة الموضوع: مقدمة عرض خاتمة؛ 2. توظيف مجموعة من العمليات الخاصّة بالتوسيع؛ 3. الكتابةُ بلغةٍ سليمة من الأخطاء.



II.            الخطواتُ الإجرائيّة لتوسيع فكرةٍ:

1.   التّوسيع اللغويّ: أولاً؛ يتمُّ توسيع الفكرة المتضمَّنة في القولةِ باعتماد الشرحِ المعجمي للمفاهيم الرئيسة. وبمعنى آخر، ترتبطُ هذهِ المرحلةُ بالوقوف عند البعد اللغويّ والاصطلاحيّ للمفاهيم وتحديد سُمْكِها الدّلالي.

2.   التوسيع بالشرح والتّحليل: نشرحُ الأفكار الموجودة في القولة ونحللها انطلاقاً من تحديد القضية الرئيسة وعناصرها الأساس. ثم نحاول إعادة صياغة الأفكار بأسلوبنا لتكونَ أكثر وضوحاً وبياناً.

3.   التّوسيع باعتماد الأمثلة والاستشهادات: يمكن توسيع الفكرة باستحضار معطيات إضافية من مصادر ومراجع متنوعة، في صورة أقوال لكتاب ومفكرين ووقائع مستمدّة من الواقع أو التّاريخ أو المجتمع...

4.   التوسيع بالمقارنة: يمكنُ اعتمادُ المقارنة أداةً لتوسيع فكرة وذلك من خلال استحضار قضية أو رأي أو نموذج لإبراز أوجه ائتلافه أو اختلافه مع القضية التي نهدفُ توسيعها. وهنا قد يأخذُ مسارُ التوسيع طابع الجدل لإثبات صحة رأي دون آخر.

5.   التوسيع بالمناقشة: تقتضي هذه العملية اتخاذ موقف من الفكرة التي يتمّ توسيعها إما بقبولها أو رفضها، مع دعمه بعددٍ من الأدلة والبراهين المنطقية والتاريخية والواقعية والدينية وغيرها.

ملحوظة: يمكن الاستغناءُ عن إحدى الخطوتين الأخيرتين (التوسيع بالمقارنة أو التوسيع بالمناقشة) أثناء توسيع فكرة معينةٍ. فليس المهم تشغيل جميع الخطوات، بل إنّ الأمر المهمَّ هو أن يتمّ توسيع الفكرة بشكلٍ قويمٍ ودقيقٍ ومتماسكٍ.



III.            التّصميمُ المنهجيُّ:

يعتبر التصميم دعامةً مهمةً في بناءِ موضوعٍ إنشائيّ متماسكٍ ومنسجمٍ. إنّه مرتبطٌ بتنظيم الأفكار حسب أهميتها في بناء الموضوع. ويتألّف من ثلاثة أجزاء رئيسة:

1.   المقدمة: نعرّف فيها الموضوع الأساس الذي تتضمنه القولة بشكلٍ موجزٍ مع تذييلها بإشكالٍ تتمّ صياغته في جملةٍ استفهاميّة مستفزّة.

2.   العرض: نوسّع فيه الفكرة لغويًّا ونحلّل أبعادها استناداً إلى عمليات الشرح والتحليل والمقارنة والاستشهاد والمناقشة.

3.   الخاتمة: تركيب النتائج المتوصل إليها مع إبداء الرأي الشخصيّ.



IV.            توجيهات التّحرير:


لكتابة موضوع إنشائي جيد ينبغي لك:
·       الالتزام بالمنهجيّة المقترحة في مرحلة الاكتساب؛
·       تنظيم الموضوع وفق فقرات مترابطة ومنسجمة؛
·       ربط الأفكار بروابط لغوية متعدّدة تراعي السياق؛
·       استعمال علامات الترقيم؛
·       اختيار جمل قصيرة ومفهومة؛
·       اعتماد الحجج لإقناع القارئ بصحة الأفكار؛
·       استعمال مسوّدة قبل الشروع في التحرير النهائي؛
·       الاعتناء بالخط في أثناء التحرير النهائي.



V.            التظهير/ التطبيق:


نص الموضوع: "يُقال إنّ الإنترنيت مُختَرعٌ ثوري غيَّر حياتنا نحو الأفضل وفي الوقت نفسه أصبح خطراً يُهدّدنا".
-       توسّع في شرح هذه الفكرة في حدود عشرة أسطر معتمداً ما درسته في مهارة توسيع فكرة.

يعدُّ الإنترنيت مُختَرعاً ثوريًّا غيّر الحياة الإنسانيّة بشكلٍ كليٍّ. لقد أصبحت الإنسانيّة، بعدَ هذا الاختراع، مُشرعةً على آفاقٍ معرفيّة وعلميّة وتقنيّة متنوعةٍ. إلا أنّ هذا الاختراعَ جعلَ بعضَ الدارسين يرونَ أنّه ينطوي على خطرٍ يهدّد مناطقَ أصيلة فينا أهمُّها: اللغة والذّاكرة. فأين تتبدى هذه الخطورةُ؟ وكيفَ السبيل إلى تفاديها؟


يرتبطُ الإنترنيت بالشبكة العنكبوتية التي تغطي الفضاءَ الخارجي. إنّه غطاءٌ لا مرئيٌّ يُدثر الأرضَ مفسحاً المجالَ أمامَ تدفّق المعلومات والأخبار. لذلك عَدَّه البعضُ أعظم اختراعٍ إنساني: لقد مكّن من تجسير المسافات وتسريعِ العمليات المالية والاقتصادية والتجاريّة، فضلاً عن اضطلاعهِ برسمِ حدودِ وعي جديدٍ يؤمن بالحرية والانطلاقِ والمغامرة.
 ينطوي الإنترنيت -في المقابل- على سلبيات كثيرة؛ فما يظنه البعض سرعةً في الوصول إلى المعلومات ما هو إلا خطرٌ محدق لأن رواد الشبكة ليسوا كلهم مؤهلين للتمييز بين المعلومة الصحيحة والزائفة، وإذا قارنا بين الدول في استخدام هذه الشبكة فإننا نجد دولا مثل اليابان وكوريا الجنوبيّة تجعله وسيلة من وسائل التعلم الفعالة، بينما في كثير من الدول المتخلفة يبقى مجرد وسيلة ترفيه لا أكثر.


 وليسَ غريباً أن ترتفعَ أصواتٌ حرّةٌ في الغربِ مندّدة بالاستبداد الذي يمارسهُ علينا الإنترنيت عبر وسائط التواصل الاجتماعيّ وكل مواقع الترفيه، ومن بين هؤلاء "كريستوف لابي" و"مارك دوغان" اللذين ندّدا في كتابهما "الإنسان العاري" بالشّر المستطير الذي يبيّته القائمون على أمر الشبكة في العالم.
نستشفُّ، بالمحصلة، أن الأنترنيت وسيلة مهمةٌ من وسائل المعرفة والتواصل، لكنّه يبقى، في رأيي، غير فعّال إذا لم يُستخدم بعقل وتوجيه عَالِــمٍ وخلّاق.



reaction:

تعليقات

15 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. رااائيع

    ردحذف
  2. لكنك لم تحترم المطلوب و هو اكتب موضوع فى حدود 10 اسطر غير دللك فالموضزع جيد جدااااا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على التفاعل، قياس الأسطر في المدونة لا يعادل قياسها في ورقة التحرير يوم الامتحان، ولو أن المترشح غير مطالب بالالتزام حرفيا بعدد الأسطر، يمكن الزيادة قليلاً، في حدود المعقول...

      حذف
  3. هل يمكن الاعتماد على هذه المنهجية في الامتحان ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بكل تأكيد، منهجية نموذجية وفق الخطوات الإجرائية لمهارة توسيع فكرة.. بالتوفيق.

      حذف

إرسال تعليق