القائمة الرئيسية

الصفحات

[أنشطة التطبيق] مهارة توسيع فكرة | التنمية




توفّر لكم مدوّنة منهجيّتي مجموعة من دروس الأولى باك؛ وهي دروس الاجتماعيات أولى باك، ودروس الاجتماعيات اولى باك، كما سنعمل لاحقاً على توفير دروس التربية الاسلامية اولى باك، دروس اولى باك، دروس الاولى باك، بالإضافة إلى ملخصات دروس الاجتماعيات اولى باك، وأيضاً ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك، ودروس على شكل تلخيص دروس الاجتماعيات اولى باك، وملخصات دروس الاجتماعيات اولى باك علوم تجريبية  pdf

مهارة توسيع فكرة | التنمية 

أنشطة التطبيق


تقدم لكم، مدونة منهَجيّتي، في مهارة توسيع فكرة، نموذج مهارة توسيع فكرة أو توسيع فكرة، ومنهجية توسيع فكرة أولى باك، عبارة عن نموذج توسيع فكرة وفق منهجية توسيع فكرة أو منهجية مهارة توسيع فكرة، وهي منهجية جاهزة توسيع فكرة بناء على خطوات إجرائية لإتقان مهارة توسيع فكرة أولى باك.

إليكم(ن) منهجية توسيع فكرة أولى باك علوم تجريبية.

نص الموضوع: 

"تشكّل التنمية المستدامة أداة استراتيجية للحفاظ على الموارد الطبيعية حتى يتسنى للأجيال القادمة الاستفادة منها".



تعتبرُ التنميّة، في أبسطِ معانيها، أداةً استراتيجية لتحسين الأوضاع الاجتماعيّة والاقتصاديّة بمجتمعٍ معينٍ. إنها، بهذا المعنى، وسيلة للتغيير والتطوير الإنساني والحضاري. وتتخذُ التنميّة أشكالاً وصوراً مختلفةً: فهناك التنمية البشرية، وهناك التنمية الفكرية، وهناك التنمية المستدامة التي ترتبطُ برهانات المستقبل. فما المقصود بالتنمية المستدامةِ؟ وكيف تتحقّق التنمية المستدامةُ فعليًّا على أرض الواقع؟



يقصد بالتنمية المستدامة، التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون الإخلال بقدرات الأجيال القادمة على تحقيق حاجاتها. إنها عملية تغيير يجري خلالها استغلال الموارد، وتوجيه الاستثمارات، وتكييف التنمية التقنية، والتطوير المؤسّسي بتناسق يعزّز الإمكانات الحاضرة والمستقبلية في تلبية حاجات البشر وتطلعاتهم.



يندرج ضمن هذا التعريف عدد من القضايا، منها أنّ التنمية المطلوبة لا تسعى لتقدُّم بشري موصول في أماكن قليلة ولسنوات عديدة، بل للبشرية جمعاء، وعلى امتداد المستقبل البعيد. أما احتياجات الحاضر، كما يتصورها الناس، فإنها تتحدّد اجتماعيا وثقافيا، ومن ثم فإن التنمية المستدامة تتطلب انتشار القيم التي تشجع مستويات الاستهلاك التي لا تتخطى حدود الممكن بيئيا.



نستنتج، في النّهاية، أنّ تحقيق التنمية المستدامة يتطلّب اتباع سياسات عميقة الأثر، وإجراء إصلاحات مؤسّسية، وانخراط جميع القطاعات فيها على مستوياتها كافة. ومسؤولية التنمية المستدامة ليست مسؤولية الحكومة أو قطاع واحد أو قطاعين من قطاعات المجتمع فحسب، بل هي عملية تهم كل مكونات المجتمع بدون تمييز.

reaction:

تعليقات