[حصريّ للغايَة] مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي

مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي

السنة الثانية من سلك البكالوريا | مسلك الآداب والعلوم الإنسانية



منهجية تحليل القصة القصيرة


تقديم


تعرفت سابقاً منهجية كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية، وتدربت على مجموعة من المهارات مكنتك من اكتساب آليات وتقنيات كتابة الموضوع. ويضعك هذا الدرس أمام وضعية تعلمية جديدة تتطلب منك نقل مهاراتك في كتابة الإنشاء الأدبي لإجرائها على نص نثري إبداعي.
لكتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي، عليك اتباع الخطوات المنهجية المقترحة عليك، حتى تتمكن من تنظيم وتنسيق تناولك النص النثري الإبداعي بالقراءة والتأطير، والتفكيك، وتجميع المعطيات حوله، وكذا تحليل مضامينه وأشكاله وبناء استنتاجات حوله. وتساعدك هذه المنهجية على تمثل المهارة المطلوبة.
وتتمثل في : 

١. المقدمة


• التأطير :

في هذه الخطوة ستؤطر(ين) النص ضمن الفن الأدبي الذي يندرج ضمنه، فن القصة أو المسرحية، ولا شك أنك اكتسبت من مقدمات المجزوءة (أشكال نثرية حديثة)، ومن الدرسين القرائي واللغوي، ومن معارفك السابقة مجموعة من المهارات والمعلومات المتعلقة بالنصوص السردية والحكائية، والتي بإمكانك استحضارها واستثمارها في أنشطة هذا الدرس.

• قراءة النص وتعرف عتباته :

ملاحظة عنوان النص (بنيته التركيبية وبنيته الدلالية) / علاقة العنوان بنهاية النص / دلالة العنوان (ماذا تتوقع(ين) منه؟) / صياغة الفرضية بناء على المشيرات السابقة / طرح الإشكال.

٢. العرض


بعد قراءتك النص وتأطيره وتعرف أحداثه، تشرع(ين) في عمليات تحليل مكوناته :

• تعرف مكونات النص وبنيته السردية


أ - تحديد موضوع القصة : (ما الذي تحكيه القصة؟)، ويمكنك الجواب عن هذا السؤال من تحديد الحدث الرئيس في النص.
ب - تحديد متواليات النص السردية : بناء على تتبعك أحداث النص وَفْق تسلسلها الزمني والمنطقي، ستتوصل(ين) إلى تحديد سيرورات التحول في الأحداث، باستثمارك الخطاطة السردية وتقطيعك النص إلى متوالياته السردية (الوضعية الأولية / سيرورات التحول : حدث طارئ مثير - تطورات الأحداث - النتيجة / الوضعية النهائية).

• تحديد نوعية الرؤية في النص

تحدد(ين) نوع الرؤية السردية المهيمنة في النص :
- الرؤية مع : وتحدث عندما تكون معرفة السارد بالأحداث مساوية لمعرفة الشخصيات بها.
- الرؤية من الخلف : وتحدث عندما تكون معرفة السارد بالأحداث أكثر من معرفة الشخصيات بها.
- الرؤية من الخارج : وتحدث عندما تكون معرفة السارد بالأحداث أقل من معرفة الشخصيات بها.

• الشخصيات القصصية 

تحديد أدوار الشخصيات، وتعرف حالاتها النفسية، وخصائصها الاجتماعية، ودورها في بناء الحدث ونموه.

• مكون القصة 

تبرز(ين) وظائف الحوار والوصف في بناء النص انطلاقا مما استخلصته في المراحل السابقة من التحليل.

• مغزى القصة ومقصديتها

لكل قصة مغزى وأبعاد تُعرَف من سياقاتها ومن مشيراتها النصية وإيحاءاتها. تنقل القصة رسالة اجتماعية أو سياسية أو ثقافية أو غيرها بلغتها وبطريقتها وأسلوبها الفني.

٣. الخاتمة


• تضمنها / تضمنينها رأيك الشخصي في موضوع القصة وأحداثها وشكل بنائها، وفي قدرتها على النقل الفني لتجربة معينة. والكشف عن أبعاد الأحداث النفسية والاجتماعية والتاريخية.

تعليقات