مهارَة تحليل الصُورة



  


مهارَة تحليل الصُورة    


تقدم لكم، مدونة منهَجيّتي، في مهارة تحليل صورة، نموذج تحليل الصورة الفوتوغرافية أولى باك، للتدرب على تحليل الصورة أو مهارة تحليل صورة.

إليكم(ن) نموذج مهارة تحليل الصورة أولى باك، وفق الخطوات الإجرائية لتحليل الصورة : منهجية تحليل صورة ونموذج تحليل الصورة، وتحليل الصورة الكاريكاتورية.



🎙 موضوع مهم للغاية : هل ترغب في تعلم اللغات مجّاناً؟ حمل أفضل تطبيقات تعلم اللغات 👇

تحليل صورة مرتبطةٍ بامتحانٍ جهوي سابقٍ




الصورة شكلٌ من أشكال التّعبير لها دلالات وإيحاءات؛ وهي عدّة أنواع؛ منها: الصورة الفوتوغرافيّة واللوحة الفنية والرسم الكاريكاتوري؛ كالرسم الموجود أمامنا. فما مكوناتها؟ وما إيحاءاتها ودلالاتها؟
تدخل الصورة، الماثلة أمامنا، ضمن الرسم الكاريكاتوري وهي باللونين الأبيض والأسود، تظهر فيها امرأة تحملُ على ظهرها كيسين كبيرين وتصعد مرتفعاً صعباً مسترشدةً بلوحة اتجاهٍ كُتب عليها "حقوق المرأة"، ونلاحظُ أيضا أنّ خطى العجوز واسعة وعلامات التعب بادية على وجهها.


 توحي لنا الصورة بالصعوبات التي تواجهها المرأة العربية للحصول على حقوقها؛ فالطّريق صعبٌ وشاهقٌ والــحِملُ ثقيلٌ جداً، والقيود تكبّل المرأة ترمز إلى العادات والتقاليد والصعوبات الاجتماعية والسياسيّة والنفسيّة التي تقفُ حاجزاً أمامها، أما لوحة التّوجيه فتؤكّد بأن المرأة تعرف طريق حريتها ولكنّها تجد صعوبةً في الوصول إليها.  


في المحصّلة، نستشفُ أن الصورة تعكس الواقع الاجتماعي والنفسي الذي يكبّل المرأة ويحولُ دونَ ارتيادِها عوالم الإبداع والإنتاج مُكرّساً صورة الإقصاء والاحتقار. ومن وجهة نظري الشخصية فإن مُبدع الصّورة كان موفقاً في التعبير عن الصعوبات التي تعترضُ حرية المرأة بواسطة هذا الرّسم الكاريكاتوري، وهذا ما يؤكد أن الصّورة كوسيلة من وسائل التعبير يمكنها تعويض ألفِ كلمةٍ.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-