تحضير نص العولمة والتنمية | حامد عمار


العولمة والتنمية، حامد عمار



العولمة والتنمية، حامد عمار      

جذع مشترك علمي    

المجزوءة: نصوص مختلفة 

الكتاب المقرر: منار اللغة العربية


     الرصيد المعرفي:

- ما العولمة؟

أ). لغويا: هي مصدر صاغ له مجمع اللغة العربية بالقاهرة فعلا، هو عولم يعولم عولمة، وتفيد تعميم الشيء، وإكسابه الصبغة العالمية، وتوسيع دائرته ليشمل العالم كله.
ب). اصطلاحا: هي حركة تسعى إلى دمج العوالم الإنسانية في عالم واحد وموحد، تتعايش فيه الشعوب بدون حدود جغرافية أو اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية، إلى درجة تغييب الخصوصيات أو تقليص تجلياتها.

مثالان:

-         المثال التوضيحي الأول:
عبارة عولمة الحفاظ على البيئة، تعني جعل البيئة في جميع أنحاء العالم بيئة نظيفة، ومناسبة لحياة الكائنات الحية، وتخلو من الملوثات بفضل جهود عالمية متضافرة.
-         المثال التوضيحي الثاني:
عبارة عولمة الاقتصاد، تعني جعل الاقتصاد في جميع أنحاء العالم يتبع نفس النظام، ويطبق الأساليب ذاتها، ويستخدم آليات بعينها، لصالح جميع الشعوب بدون تمايز بينها.


-         ما مجتمع المعرفة؟

هو المجتمع الذي تصبح فيه المعرفة إحدى المرتكزات الأساسية في التنمية الشاملة، كما تصبح فيه العقول والكفاءات الإنسانية المؤهلة معرفيا هي المواد الخام، التي تحقق طموحات المجتمع التنموية وتكفل له إمكانية البحث المعرفي ونشر المعلومات والابتكارات التي تواكب الثورة التكنولوجية المعلوماتية.

-          ما الهوية أو الخصوصية؟

يشير مفهوم الهوية أو الخصوصية إلى ما يكون به الشيء هو ذاته وليس غيره، ويراد بالهوية الثقافية تلك المواصفات التي تميزنا نحن الشعب المغربي مثلا عن غيرنا، أي مجموع التقاليد والعادات واللغة والتاريخ المشترك، وثقافتنا الشفوية، أنشطتنا الفنية التي تدل علينا...

     ملاحظة النص:

عتبات النص:

من هو صاحب النص؟

    حامد عمار كاتب مصري من مواليد سنة 1921م، يهتم بالشؤون التربوية والاجتماعية، من مؤلفاته: - نحو تجديد تربوي – في التنمية البشرية وتعليم المستقبل – مواجهة العولمة في التعليم والثقافة – التعليم والمستقبل.

   قراءة عنوان النص:

العنوان يقوم على صلة وصل بين كلمتين إحداهما عطفت على الأخرى دالة على ترابط لا محيد عنه ذلك أن العولمة أضحت في عصرنا هي قاطرة التنمية، فلا تنمية بدونها.

   نوعية النص: 

عبارة عن نص حجاجي.

توثيق النص:

هذا النص للأديب المصري حامد عمار، تضمنه كتابه: "مواجهة العولمة في التعليم والثقافة"، الصادر عن مكتبة الدار العربية للكتاب، 2000، الصفحة: 39، وما بعدها، (بتصرف).

      الفـــــهم:

أ. الفكرة العامة: 

ارتباط التنمية في زمن العولمة بالمعرفة المعتمدة على العلم وتطبيقاته التكنولوجية.

ب‌. الأفكار الفرعية:

-    ما يدعو إليه زمن العولمة..
-    ضرورة التهيؤ لدخول عصر العولمة وذلك بالتعامل الواعي مع إمكانات الثورة المعرفية التي تتيح تحولا إلى مجتمع المعرفة؛
-    اعتماد التنمية على المعرفة أكثر من اعتمادها على عوامل الإنتاج المادية؛
-    ما حققته البشرية من تطورات ناتج عن ثورة معرفية؛
-    كيفية المحافظة على الهوية الثقافية في زمن العولمة.

التحليل:

المواصفات الحجاجية للنص:

-  صياغة النص بلغة تقريرية مباشرة، تقوم على دقة اللفظ ووضوح المعنى.
 - اعتماد نظام الفقرات المتدرجة، التي ترتبط سابقتها بلاحقتها ارتباطا منطقيا يعتمد على روابط لغوية ومعنوية.
-  تدعيم النص بطرائق البرهنة والاستدلال (أو بأساليب التفسير والإقناع): كالتعريف، والمقارنة، والسرد، والتفسير، وتفصيل الكلام، والاحتجاج بالحجج...
تضمين النص الأساليب اللغوية التداولية: كالتوكيد، والعطف، والنفي، والاستدراك...

التركيب والتقويم:

أثار الكاتب موضوع العولمة وما تدعو إليه، وضرورة التهيؤ لدخول زمانها، وأهمية المعرفة وما حققته البشرية بفضلها، وكيفية المحافظة على هويتنا في زمن العولمة، وحتى يؤثر الكاتب في المتلقي ويستميله إلى مقوله استحضر مجموعة من المواصفات الحجاجية.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-