كتب عن الحياة | اقتباسات عن الحياة | اقتباسات كتب


اقتباسات عن الحياة



اقتباسات كتب | كتب عن الحياة 




مُقتطفَات رِوَائيّة


تقدّم لكم(ن) مدونة منهجيّتي، في هذا الركن الثقافي والأدبي المتفرّد، اقتباسات عن الحياة من افضل كتب للقراءة، وهي كتب عن الحياة وكتب علم النفس، مقتطفة من كتب قراءة، وكتب للقراءة، وأيضاً كتب تطوير الذات، متاحة كتب الكترونية pdf، كتب علم النفس pdf، كتب التنمية البشرية، وهي كتب اللغة العربية، من أجل تشجيع الجميع على قراءة كتب : كتب بالانجليزي، كتب في علم النفس، لأنها كتب مجانية، تتنوع بين كتب تاريخية وكتب قانونية ودوستويفسكي كتب، زد على ذلك كتب انجليزية pdf بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من كتب تنمية الذات.


(لنفرِض أنّك ذهبت إلى كلبٍ أضعف منك، وأخذت بيته وأنت تقُول: (إنّ كل ما لك أصبح ملكي لأنني أقوى منك، ولأنني أقوى منك، لذلك فإنك لست كلباً) وإذا أردت أن تجعلَ كلبك يقبلُ هذا الوضع الجديد كعبد، فلا بدّ وأن تجعلهُ يعتقدُ بدوره أنّه أفضل من كلاب أخرى. وإذا لم يعترض، فإن ذلك لأنه قبل الترتيب الجديد الذي أقمته أنت للكلاب، وقبِلَ بالتالي كونك أرقى منه.. إنّ الأمر دائماً يشبه ذلك قليلاً ).

-                 مُقتطف مِن رواية مذبَحة ويريامو، للكاتب المُوزمبيقي وليامز ساسين --




(..كنتُ أفكّرُ في القطار، تُرى هل يعثر المرء على طريقة ينظّفُ بها رأسه ويُنعشه؟ لعلّه يكتفي بقطعه، لكنّه عمل عنيف. قد يفصلُه فقط ويسلّمه لمستشفى جامعة ما كما يُسلّم كومة غسيل. ربّما هتف المرء: دبّروا لي هذا من فضلكم. سيخلد باقي الجسد لنوم عميق طوال ثلاثة أيّام أو أربعة بينما تنهمكُ المستشفى في تنظيف الرّأس والتخلّص من قمامته دونما زيغ أو أحلام ).

-          مقطع من رواية ضجيجُ الجبل للكاتب الياباني الأسطوري ياسوناري كاواباتا، الحاصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1968، لأوّل مرة في تاريخ الأدب الياباني العرِيق.




(أمّا أجبو فقد كانت عيناهُ مسمّرتين طوال الوقت عَلى الرّاقصة: "لأضعنّ رأسي بين نهديْهَا، وأخمدنّ أذنيّ فيهما، آنذاك ليصرخ بي حتى الله الجبار: أجبو، فسأقول له: كلّمني في ما بعد، أنا غيرُ قادر على سماعِ كلمةٍ واحدة تقُولها".)

-          مقتطف مِن رواية المُفسّرون، لــ وولْ سوينْكا (جائزة نوبل عام 86).





(لأننا محملون بقدر كبير من الغباء، لا نرتاح إلا إذا كسرنا أجمل الأشياء فينا).
-           واسيني الأعرج، طوق الياسمين..، ص 186.
(أكبر دعارة نمارسها هي عندما ننام مع إنسان ونحن نفكر في غيره).
-           السابق، ص 215.

(الوحيدون في هذه الدنيا الذين يتحملون ثقل الحياة، هم الذين يواجهونها بمزيد من الغباء واللامبالاة.)

-  واسيني الأعرج، شرفات بحر الشمال.


(نحن هكذا، كلما وضعتنا الدنيا محل اختبار، ازددنا تضامنا مع أوجاعنا والتصقنا أكثر بوهم ننشئه من إحباطاتنا وأشواقنا الضائعة.)

-  واسيني الأعرج، شرفات بحر الشمال.





(يبدو أن الهنود كانوا مُحقين عندما قالوا: إن هدف الحياة الأقصى هو الخلاص!).
لـ جبرا إبراهيم جبرا.



(إن أي رجل أو إمرأة يشبه أو تشبه الجندي الذي يرسله الله لحراسة جزء من أجزاء قلعة الكون، بعضهم خلف المتاريس وآخرون إلى مناطق عميقة ومظلمة في الداخل، خلف الأسوار. إلا أن كلا منهم يجب أن يكون مخلصا لواجبه ويتقيد بحراسة المكان الذي خصص له، ولا يتوجب عليه مغادرته إلى مكان آخر من القلعة، وإلا ستتعرض القلعة إلى أخطار جهنمية..).

-           جون شتاينبك، اللؤلؤة.




(بين انتظار وانتظار يموت الإنسان، يموت ألف مرة، يفقِدُ الثقة، تتلاشى إرادته. يسقط، ينهض، يترنح، يمتلح حلقه بأدعية خائفة لا يعرف كيف أتت، يصرخ دون صوت، ينظر في وجوه الآخرين ليرى وجهه، يتذكر، يقاوم، ينهار، يسقط. يموت مرة أخرى، ينهض من الموت، يتأمل الأمتار القليلة التي يمكن أن ترى عبر الشبابيك، يلامس حبات الرمل المتسربة في كل مكان، يملأ حلقه بجرعة ماء ويستبقيها لأطول فترة لعلها تمدّه بمزيد من القوّة على المقاومة، على الصمود، يفقد القدرة على الحديث، يفقد القدرة على ابتلاع الماء. يتحول الماء إلى ملح، يتحوّل الزبد إلى زبد، يريدُ أن يصرُخ، أن يموت تماماً، يريدُ أن تنشقّ الأرض فجأة وتبتلعه، يريد ماءً، ظلا، وينتظر !).

-           عبد الرحمن منيف، النهايات.



(إن الحرية لا تحمى بالجور..إن الحق لا يدعم بالباطل..).
-           عبد الله العروي.
(إن الحب يا أخي محور الدنيا خاصة إذا أجمع الخلق على اليأس والأسى..
لكن لكل حلم سبب ولكل صورة أصل، وما هو أصل الحب؟
هذه العاطفة مخلوقة وليست بأزلية..الحب في حقيقته حضور المحبوب وغيابه في آن واحد. لو لم يظهر المحبوب أبدا لما نشأ الحب، ولو لم يتغيب لما استمر..).

-           عبد الله العروي.


(يا أبتِ إن طرق الماضي مغلقة أمامنا فاتركنا نبحث عن طرق جديدة..نريدها لازمة وعلنية).
-           عبد الله العروي.

(إننا لا نتأسف على الماضي بل عدم مسايرة الحاضر).
-           عبد الله العروي.

(دعاء واحد، وأحزان شتى).
-           عبد الله العروي.

"للدهر سخرية ومكر". عبد الله العروي.

"أفضّل أن أكون مهرّجاً على أن أكون قديسا".
 فريدريك نيتشه.

"أتطلع إلى كل ممنوع، تحت هذه العلامة سيكتب النصر لفلسفتي ذات يوم".
 فريدريك نيتشه.


"خلق الإنسان اللغة ليخفي بها مشاعره".
أوسكار وايلد.

"إن أجمل الأشياء هي التي يقترحها الجنون ويكتبها العقل".
 أندري جيد.

"الكاتب ..هو الذي يستطيع الصعود و النزول على سلم الحياة بسهولة تامة".
جبرا إبراهيم جبرا.

"منذ نابليون، لم يوجد قائد عسكري يتقن الحديث إلى النساء، وينهزم أمام الأنوثة.. بالعظمة نفسها التي يهزم بها الأعداء.".
 جبرا إبراهيم جبرا.



"كل شيء طاهر بالنسبة لأولئك الطاهرين..". القديس بول.


"من المعروف أنه ليس من الضروري- في المحادثات التي تدور حول الأعمال بوجه خاص – أن تفهم ما يقال، وإنّما يكفي أن تتذكر ما تريد أنت أن تقول".

ليو تولستوي.


"هل تتصور؟..إن هذه الكيلومترات المئة والخمسين أشبّهُهَا بيني وبين نفسي بالسراط الذي وعد الله خلقه أن يسيروا عليه قبل أن يجري توزيعهم بين الجنة والنار.. فمن سقط عن السراط ذهب إلى النار، ومن اجتازه وصل إلى الجنة..أمّا الملائكة هُنَا فهُم رجال الحدود !!". غسان كنفاني، رجال في الشمس.


"إنّ العيش من دُونِ إدراك معنى العالم هوّ أشبَهُ بالتجول في مكتبة عظيمة من دون لمس الكتب".
 - التعاليم السرية لجميع العصور-

"المرة الأولى هي دائما الأسوأ". دان براون.
"يكمن السر في كيفية الموت. منذ الأزل كان السر يكمن دوما في كيفية الموت".
 دان براون.

"إن الإنسان لا يمكن أن يكون إلا محصلة تجاربه وهو يفترض دائما أن الأمور ستعبر، ورغم ذلك يعتبر أن اعتيادها واجب لا فرار منه..".

غسان كنفاني.



"لا أحد، على أيّ حال، يعرف كيف تُرتّبُ الحياة نفسها.. أحياناً يحسب المرء أن قصة ما انتهت فإذا بها تبدأ. إنّ مُستقبل إنسان كامل تراه فجأة متعلقا بحادث صغير لا قيمة له، إنّ عُقدة المسبحة أصغر من حباتها ولكنها إذا انفكت كرت ثلاث وثلاثون حبة واحدة إثر الأخرى، وأحياناً ينحرف الماعز الأكبر في القطيع وراء قشرة برتقالة فيتبعه القطيع بأكمله، وقد يجتاز سياجاً فيشتبك الرعاة بالمزارعين ويموت ناس وتفقد دواب وتقام ولائم الصلح فيأكل فقراء القرية ومجانينها وأطفالها العراة وخيلها وبقرها، ويرى مدعوٌّ  مَا فتاةً مَا هُناك فيخطبها ويتزوجها وتنجب له أولاداً وبناتاً يعيشون ويموتون ويمشي في جنازاتهم رجال لا يعرفونهم خطوات السنة العشر ويتحدّثون وقد يتفقون على شيء أو  يتشاجرون".
 غسان كنفاني، العاشق.



"إننا نخوض معترك الموت، ونحن في غمرة الحياة".

هارييت بيتشر ستو، كوخ العم طوم.


"أكبَرُ جريمةٍ  يُمكن لأيّ إنسانٍ أن يرتكبها، كائناً من كان، هيّ أن يعتقد ولو للحظة أن ضعف الآخرين وأخطاءهم هي التي تُشكّلُ حقّه في الوجود على حسابهم، وهيّ التي تُبرّر له أخطاءه وجرائمه".

غسان كنفاني، عائد إلى حيفا.

"الحب وحده لا يستطيع مهمَا بلغت حرارته أن يخبز رغيفا".
 غسان كنفاني.

"إن حياة بعض الناس كالشريط السينمائي العتيق الذي تقطّع، فوصله فنان فاشل من جديد بصورة خاطئة.. لقد وضع النهاية في الوسط ووضع الوسط في النهاية..".
غسان كنفاني، أرض البرتقال الحزين.


"إن القلب هو خصيتنا الثالثة".
غارسيا ماركيز، خريف البطريرك.

"إنّ وطناً بلا أبطال، إنما هو بيت بلا أبواب".
 غارسيا ماركيز، خريف البطريرك.

"الكذب هو أنسب بكثير من الشك كما أنه أنفع من الحب وأبقى من الحقائق".

 غارسيا ماركيز، خريف البطريرك.






"جميعنا نخشى ما لا نفهم..". دان براون.

"ثمة شعرة واحدة تفصل بين الجنون و العبقرية..".  دان براون.

"التاريخ يكتب دائما بيد المنتصر".
 دان براون.

"ما التاريخ إلا كذبة تم الاتفاق عليها".
 نابليون.

"إن الرجال قد يفعلون أي شيء لتجنب ما يخشونه أكثر مما قد يبذلونه للحصول على شيء يرغبون فيه". دان براون.

"الثورة لا تعرف حدودا". إرنستو غيفارا.

"الدراما هي مثل الحياة الحقيقية وقد حذفت منها الأدوار المملة". ألفريد هتشكوك.

"إذا كنا لا نرغب في الانتقاء، عندها لا تكفي عشرة آلاف صفحة لوصف حتى غرفة". ألبرتو مورافيا.

"عبر عن نفسك مثل الإنسان العامي، ولكن فكر كالحكيم".
 أرسطو.

"نحن ببساطة نرسم الإنسانية كما نجدها، كما هي عليه، نحن نقول ليكن الجميع معروفا لأجل أن يشفى". إميل زولا.

"لا يوجد أي معنى لأن تكون أي شيء سوى أن تكون عمليا". إرنست همنجواي.

"لكن الإنسان لم يخلق للهزيمة، قد يدمر الإنسان لكنه لا يهزم". إرنست همنجواي.

"الانتظار مؤلم و النسيان مؤلم أيضا، لكن معرفة أيهما تفعل هو أسوأ أنواع المعاناة". باولو كويلو.

"الحالمون يسافرون وقوفا دائما، لأنهم يأتون متأخرين عن الآخرين بخيبة". أحلام مستغانمي.






كتب عن الحياة 



ليل الغرباء -  غادة السمان


"الصدفة إله العالم".
"'ليلى' سئمت من مضاجعة أشعار 'قيس' طيلة قرون".
"الجروح تلتئم والجسد يستمر، والدم النازف هو وحده الذي يضيع.. والجسد عاق !".
"ليس في الحياة حقيقة تستحق أن يموت الإنسان لأجلها ..".
"المبادئ ليحكم الأذكياء باسمها، ويموت الأغبياء من أجلها".
"الشعب طفل غبي، ينادي أي سارق يختطف أمه: يا عمي !".
"التضحية مصير الخراف في أعياد الجلادين الجياع..".
"المدينة مومس بلا ذاكرة ولا قلب، يمتلكها من يحتويها بين ساعديه".
"الحب وحده خيام سعادة لجيلنا الممزق".
"يبدو أننا نحب الموسيقى والعطور لأنها تعيد خلق أجواء سبق لنا أن عشناها.. إنها كالفن، أسلوب نحارب به موت اللحظة، أسلوب لإعادتها إلى الحياة، لبعث ظلالها وأصدائها ولو لبرهة.".







البحث عن وليد مسعود -  جبرا إبراهيم جبرا


"المحبّون إذا غاضت الكلمات على شفاههم، ألن يغيض الحب معها أيضا ؟ الكلمات هي كل شيء..".
"الكلمات كل شيء، وفي النهاية من كل شيء لا تبقى إلا الكلمات. و إذا لم تبق الكلمات، لم يبق شيء".
"الألم أرهب من الموت بكثير".
"إن الكتابة، إذا أردت أن يكون لها قيمة حقيقية، ليست إلا اشعال نيران الفضائح".
"أمُوت على ربّك، سيكون مقتلي على يدك، أنا أعرف".
"السقوط إلى الزمن إنما هو الدخول إلى دنيا الفعل".
"...كيف يكون العشق إلا هكذا؟ محموما، مجازفا، ضاربا بكل التقاليد عرض الحائط؟ لماذا يسخط المجتمع على فكرة الحب؟ لأن الحب يحفز في المحبين كل الدوافع التي يخشاها المجتمع، ولا يبقى لرادع قيمة. الروادع بالنسبة للمجتمع، مهمة للحفاظ على هيكل العلاقات السليمة بين الناس. ولكن الحب يتجاهلها كلها وكأن المحبين في مجابهة مستمرة لإمكانية القتل أو الموت. وهذه المجابهة بالطبع تزيد من اللوعة والمتعة، فيزيد التصميم عليها، وهكذا يدور المحبون في حلقة مفرغة لا تنتهي".
"في سبيل الدفاع عما أؤمن به، حتى الحقد، يكون فضيلة".
('ضائع' الوقت كله الذي ليس بالحب نقضيه).
"العالم لا يفهم. ولن يفهم. ليس لي إلا أن أرفض عالما لا يفهمني. وليس لي إلا أن أنطوي على جراحي، لا أحدث بها أحدا، وأستمر في رفضي، وأنتمي إلى الرافضين".






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-