لوحات من وحي الأطلس، طوني ماريني وفريد الزاهي، مرشدي في اللغة العربية
المستوى: جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
المكون: درس النصوص
المجزوءة الثانية: قضايا معاصرة؛ الثقافة البصرية
الكتاب المدرسي: مرشدي في اللغة العربية
تقديم عام:
الفنون
البصرية هي الأشكال
الفنية التي تركز على إنشاء الأعمال التي هي في المقام الأول مرئية في الطبيعة،
مثل الفنون التشكيلية التقليدية (الخزف، الرسم، النحت، العمارة، والطباعة)، ومن
الفنون البصرية الحديثة نجد التصوير الفوتوغرافي، الفيديو وصناعة الأفلام،
والتصميم والحرف اليدوية. فما هي المعطيات التي يقدمها لنا النص عن هذه الفنون؟
النص عبارة عن قراءة تشكيلية في ثلاث لوحات فنية
تتناول موضوع الجبل بطرق مختلفة.
الملاحظة
-
قراءة في
العنوان:
-
تركيبيا: العنوان عبارة عن جملة اِسمية تتكون من أربعة
كلمات: لوحات: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (الجمال)، من وحي: جار ومجرور وهو مضاف
الأطلس مضاف إليه.
-
دلاليا: كلمة لوحات تدل على الفن التشكيلي و كلمة وحي
تدل على شيء مجرد يأتي من الخفاء، وكلمة أطلس لها دلالة واضحة تتمثل في الجغرافيا.
وهذه الدلالات مجتمعة تدل على رسومات تتناول منطقة الأطلس الجبلية.
-
فرضية قراءة
النص:
انطلاقا من كلّ هذه المؤشرات نفترض أن النص
سيقدم لنا قراءة في لوحات تشكيلية.
الفهم
-
تقسيم النص
إلى وحدات دلالية:
الوحدة الأولى: من بداية النص إلى حدود قابل
للتعرف: العلاقة التي تربط الإنسان بالجبل والتي تتمثل في صفة السمو والتعالي
والاغتراب والخلوة...
الوحدة الثانية: من يختار بوجمعاوي إلى حدود لا
لما هو عليه: التقنية التي عمد إليها بوجمعاوي لتشكيل الجبل أضفت عليه طابعا
ثقافيا يتمثل في حسن الضيافة.
الوحدة الثالثة: أما التيباري كنتور إلى حدود
لجلبته الداخلية: يأخذ الجبل على يد التباري شكلا آخر يحيله إلى كيان ناطق.
الوحدة الرابعة: من وينزع عبد الكريم إلى آخر
النص: يتشكل الجبل بطريقة فنية أخرى توحي بتماهي الجبال فيما بينها لتصير كتلة
واحدة تأسر عين الناظرين.
-
المضمون
العام للنص: يقدم لنا النص
الأشكال المختلفة العميقة التي يمكن للجبل أن يتشكل فيها على يد الفنانين
التشكيليين.
التحليل
المعجم:
يبدو معجم النص معجماً واضحاً، يهيمن عليه حقلان
دلاليان يتصل أحدها بالطبيعة والآخر بالفن التشكيلي.
الألفاظ
الدالة على الطبيعة: الجبل، السماء والأرض، الفضاء اللامحدود، خلوة
الطبيعة، حبوب الشاي...
الألفاظ
الدالة الفن التشكيلي:
القماش، لون أحمر غامق، تشكيل فضاء الجبل، المواد التلوينية، الأزرق والأسود...
إن
العلاقة الناظمة بين هذين الحقلين هي علاقة انسجام لأن عالم الفن التشكيلي يستمد
مواضيعه من الطبيعة ويعيد تشكيلها.
-
طريقة
الكاتب:
لقد اعتمد الكاتبان في هذه المقالة منهجا وصفيا
تطرقا فيه لوصف التقنيات الموظفة في اللوحات.
-
لغة الكاتب:
لقد وظف الكاتبان لغة فنية سهلة تقرب المتلقي من
قراءتهما للوحات.
التركيب والتقويم
تركيب أهم الأفكار والخلاصات المتوصل إليها بعد
فهم النص وتحليله، مع إبداء الرأي الشخصي.