القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص ثقافتنا في ظل العولمة | عابد الجابري



ثقافتنا في ظل العولمة، عابد الجابري



تحضير ثقافتنا في ظل العولمة، عابد الجابري


جذع مشترك علمي 

المجزوءة: نصوص مختلفة       

الكتاب المقرر: الرائد في اللغة العربية



  الرصيد المعرفي:

ما العولمة؟
أ-  لغويا: هي مصدر صاغ له مجمع اللغة العربية بالقاهرة فعلا، هو عولم يعولم عولمة، وتفيد تعميم الشيء، وإكسابه الصبغة العالمية، وتوسيع دائرته ليشمل العالم كله.
ب- اصطلاحا: هي حركة تسعى إلى دمج العوالم الإنسانية في عالم واحد وموحد، تتعايش فيه الشعوب بدون حدود جغرافية أو اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية، إلى درجة تغييب الخصوصيات أو تقليص تجلياتها.

مثالان:
·       المثال التوضيحي الأول:
عبارة عولمة الحفاظ على البيئة، تعني جعل البيئة في جميع أنحاء العالم بيئة نظيفة، ومناسبة لحياة الكائنات الحية، وتخلو من الملوثات بفضل جهود عالمية متضافرة.

·       المثال التوضيحي الثاني:
عبارة عولمة الاقتصاد، تعني جعل الاقتصاد في جميع أنحاء العالم يتبع نفس النظام، ويطبق الأساليب ذاتها، ويستخدم آليات بعينها، لصالح جميع الشعوب بدون تمايز بينها.

ما مجتمع المعرفة؟
هو المجتمع الذي تصبح فيه المعرفة إحدى المرتكزات الأساسية في التنمية الشاملة، كما تصبح فيه العقول والكفاءات الإنسانية المؤهلة معرفيا هي المواد الخام، التي تحقق طموحات المجتمع التنموية وتكفل له إمكانية البحث المعرفي ونشر المعلومات والابتكارات التي تواكب الثورة التكنولوجية المعلوماتية.

ما الهوية أو الخصوصية؟
يشير مفهوم الهوية أو الخصوصية إلى ما يكون به الشيء هو ذاته وليس غيره، ويراد بالهوية الثقافية تلك المواصفات التي تميزنا نحن الشعب المغربي مثلا عن غيرنا، أي مجموع التقاليد والعادات واللغة والتاريخ المشترك، وثقافتنا الشفوية، أنشطتنا الفنية التي تدل علينا...

  ملاحظة النص:

عتبات النص:
من هو صاحب النص؟
    عابد الجابري مفكر مغربي ولد بمدينة فكيك سنة 1936م، اشتغل بميدان التعليم. تابع دراسته الجامعية بسوريا، وعمل أستاذا لمادة الفلسفة بكلية الآداب بالرباط، نشر دراسات عديدة حول الفلسفة العربية الإسلامية والفكر العربي الحديث، من مؤلفاته: نحن والتراث، الخطاب العربي المعاصر، نقد العقل العربي، توفي سنة: 2012م.
    قراءة عنوان النص:
العنوان عبارة عن جملة إسمية تتكون من مبتدإ وخبر عبارة عن شبه جملة، وهو عبارة عن تعبير مجازي يحيلنا على صورة شعرية تجعل ثقافتنا تمثل وهي تتظلل بظلال العولمة، مما يجعل هاته العولمة تحجب عنها أشعة الشمس، مما يدل على أن ثقافتنا تبقى غير مواكبة عن قرب لمستجدات العولمة، بل هي أدنى منزلة منها.
نوعية النص: عبارة عن نص حجاجي.
توثيق النص: هذا النص تضمنته مجلة الفكر العربي المعاصر، العدد: السادس، السنة: 1988، ص: 14، وما بعدها بتصرف.


  الفـــــهم:

أ‌-       الفكرة العامة: إبطال موقفين سلبيين إزاء الأخطار التي تحيط بعلاقتنا بالعولمة، واقتراح موقف إيجابي يرى مواجهة تلك الأخطار بالعمل داخل الثقافة العربية والانخراط في عصر العلم والثقافة باعتبارنا فاعلين وحامين لهويتنا.
ب‌-    الأفكار الفرعية:
- دعوة إلى تجديد الثقافة من داخلها، وتساؤل حول ما العمل لحماية هويتنا الثقافية في زمن العولمة؛
- موقف الرفض المطلق للعولمة، وموقف قبولها التام هما موقفان سلبيان يفتقران إلى المقاربة العقلية الواثقة بالنفس وبقدراتها؛  
- موقف الرفض المطلق هو موقف انغلاق سلبي، لأن فعله يكتفي بتحصين الذات فقط، مما يؤدي به في نهاية المطاف إلى الإخفاق؛
- موقف القبول المطلق التام هو اغتراب وإقصاء للذات وهويتها الثقافية؛
- ما يجب إزاء العولمة هو العمل داخل الثقافة العربية والانخراط في عصر العلم والثقافة، باعتبارنا فاعلين، ومقاومة الاختراق وحماية هويتنا من الانحلال.




  التحليل:

- بناء النص: اعتمد الكاتب في نصه على نظام الفقرات المتدرجة، التي ترتبط سابقتها بلاحقتها ارتباطا منطقيا يعتمد على روابط لغوية. كما اعتمد الكاتب ضمن الفقرات على تفصيل الكلام تبعا للموقفين اللذين سعى إلى إبطالهما، وما هذا وذاك إلا قصد إقناع المتلقي بالمقول وجعل فحواه واضحا أمامه، ولعل هاته الرغبة تتبين في اعتماد الأسلوب التقريري المباشر، الذي يعتبر دعامة للخطاب الحجاجي الإقناعي، واعتماد كذلك أساليب البرهنة والاستدلال كالمقارنة، والتعريف، والتفسير، والاحتجاج...
- الألفاظ والعبارات الدالة على حقلي الانغلاق والانفتاح.
- الخطة الحجاجية المعتمدة:
- الأطروحة.....
- نقيض الأطروحة.....
- التركيب....


  التركيب والتقويم:

تركيب لأهم الخلاصات المتوصّل إليها، مع إبداء الرأي الشخصي في موقف الكاتب من العولمة.





reaction:

تعليقات

17 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. رائع جدا أتمنى لكم التوفيق ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا، على الرحب والسعة ✅

      حذف
    2. عمل رائع ومتعوب عليه أتمنى لكم المزيد والمزيد 😊

      حذف
    3. شكرا جزيلا على كلامك الطيب، بالتوفيق والنجاح ⚘✅

      حذف
  2. جميل جدا، شكرا

    ردحذف
  3. شكرا اخي عمل ممتاز
    باتوفيق لك

    ردحذف
  4. الردود
    1. بكلّ سرور ومحبّة، بالتوفيق والنجاح ⚘📚

      حذف
  5. شكرا جزيلا

    ردحذف

إرسال تعليق