القائمة الرئيسية

الصفحات

مُعطَيات معرفيّة مكثّفة عن مجزُوءات النّصوص




توفّر لكم مدوّنة منهجيّتي مجموعة من دروس الأولى باك؛ وهي دروس الاجتماعيات أولى باك، ودروس الاجتماعيات اولى باك، كما سنعمل لاحقاً على توفير دروس التربية الاسلامية اولى باك، دروس اولى باك، دروس الاولى باك، بالإضافة إلى ملخصات دروس الاجتماعيات اولى باك، وأيضاً ملخصات دروس التربية الاسلامية اولى باك، ودروس على شكل تلخيص دروس الاجتماعيات اولى باك، وملخصات دروس الاجتماعيات اولى باك علوم تجريبية  pdf



مُعطَيات معرفيّة مكثّفة عن مجزُوءات مكون النّصوص

السنة الأولى من سلك البكالوريا، الشعب العلمية والشعب التقنيّة


المجزوءة الأولى: أنواع الخِطاب

֎      الخطاب الإشهاري

 الإشهار، في اللغة العربية، يعني الإعلان والإظهار والشيوع والذيوع والانتشار. والإشهار، بوصفه شكلا تواصليا حديثا، يعتبر نوعاً من أنواع الإعلان الذي يمكن أن يمسّ حقل التجارة وترويج البضاعة، كما يمكن أن يمس أيضا حقل السياسة ونشر الأفكار. ويرتبط، عادة، بالتجارة وتسويق البضائع. وهو لذلك، انعكاس لتزايد الإنتاج والحاجة إلى الترويج في المجتمعات الحديثة الموسومة بالوفرة الاقتصادية.

֎      الخطاب الصحفي

تعتبر الصحافة، في المفهوم الحديث، نشاطاً إعلاميّا ارتبط تشكّله بتطور الطباعة التي أتاحت، منذ القرن السابع عشر، إمكانية نشر الأخبار والمعلومات.
ومنذ القرن العشرين، أصبحت الصحافة صناعة تهتم بالخبر وتوفر إمكانيات بشرية ومادية هائلة، لاستقائه وترويجه، كما تفعل وكالات الأنباء المتنوعة. وقد جاء ذلك استجابة للتحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية، التي ساهمت في تشكيل مفهوم الرأي العام.
هكذا، شهدت الصحافة تطوّراً كميا ونوعيا عبر التنوع الهائل للجرائد والمجلات، التي صارت تنزع إلى التخصص. أما في مرحلة توسع شبكات الاتصال العالمية، فقد أصبحت المواقع الإلكترونية مصدرا سريعا ووافرا ومتنوعاً للأخبار.
وإذن، فإنّ موضوع الخطاب الصحفي هو الخبر، يعرضه الصحفي وفق شروط أخلاقية ومهنية توجب عليه الأمانة والدقة والمسؤولية، ويعالجه شرحاً وتفسيراً وتحليلاً ونقداً، بكلّ حريّة.


֎      الخطاب السياسي

السياسة، في المعجم العربي القديم، القيام على الشيء بما يُصلحه. والسياسة فعل السائس، يقال هو يَسُوس الدوابّ إذا قام عليها وراضها، والوالي يسوس رعيّته. وفي التداول الاجتماعي الحديث، تعني السياسة تدبير شؤون الدولة والمجتمع وتنظيم العلاقات بين الحاكم والمحكوم. لأجل ذلك، فالخطاب السياسي حقل للتعبير عن الآراء واقتراح الأفكار والمواقف حول القضايا السياسية.
ويعتبر الخطاب السياسي خطاباً إقناعيّاً، بامتياز، يهدف إلى حمل المخاطب على القبول والتسليم بصدقية الدعوى عبر وسائل حجاج متنوعة، تتضافر فيها الوسائل اللغوية والمنطقية ومكونات أخرى موازية للتواصل، كالصورة والموسيقى ولغة الجسد، وذلك وفق ما يقتضيه المقام.

المجزوءة الثانية: قضايا معاصرة

إنّ الفترة المعاصرة من التاريخ الإنساني راكمت تحوّلات نوعيّة في الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا. ولكنها طرحت، كذلك، الكثير من المشكلات المرتبطة بالإنسان ومدى استفادته من امتيازات المرحلة، على أساس المساواة بين المجتمعات. ويمكن ردّ مجمل القضايا التي تشغل التفكير الإنساني المعاصر إلى هذا التفاوت في امتلاك التكنولوجيا والمعرفة والثروة، لأن غنى وتطور دول الشمال يقابله في دول الجنوب فقر وتخلّف ومحدوديّة برامج التنمية وإفراز لانعكاسات عديدة، من أهمها قضية الهجرة.

֎      الإنسان والتنمية

ترتبط التنمية بالمدخل المعجمي الرباعي "نمَّى"، الذي يرد للدلالة على الزيادة والتكثير والوفرة والنّماء. أما في الاصطلاح، فتنزع استعمالات المصطلح منزعاً اجتماعيا حيناً ومنحى اقتصاديا حيناً آخر. فالتنمية تعرّف عند البعض بكونها التحديث الذي يحقق أفضل الظروف الإنسانية للفرد في المجتمع. وهي، لدى آخرين، تعظيم لفرص الحياة وتحقيق للمساواة. وفي الحالتين معا، تعتبر التنمية عملية إنسانية إرادية تدفع بالمجتمع إلى درجة من التقدّم يمكن قياس نتائجه بمؤشرات عديدة، منها حجم الاستثمار ومستوى الدخل الفردي وانتشار التعليم والاستفادة من الخدمات الصحية والبحث العلمي وحقوق الإنسان وانتشار مظاهر الديمقراطية... وهكذا، تبدو التنمية عملية متكاملة شاملة، تمسّ جميع مجالات حياة المجتمع.
وعموما، يمكن اعتبار التنمية عملية حضارية متكاملة، تسعى إلى رفع كفاءة القوى المنتجة التي من شأنها أن تنمي ثروات المجتمعات خدمة لأفرادها، وعملاً على بلوغهم مراتب التطوّر الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، الذي تعرفه الدول المتقدّمة.

֎      الإنسان والتكنولوجيا

التكنولوجيا هي تطبيق منهجي للمعرفة العلمية من أجل أغراض عملية. وهي، بذلك، تنظيم للمعرفة العلمية قصد إنجاز عملي. إن التكنولوجيا تدين بالفضل للعلوم الصرفة، كالرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية. وقد فتحت بإنجازاتها الهائلة آفاقا رحبة للبحث، وكشفت أسرارا كانت إلى وقت قريب أمورا مستعصية على الفهم، فذللت سبلا في حياة الإنسان، ومنحته تصورات جديدة عن ذاته وعن عالمه الخارجي القريب والبعيد. وما كانت التكنولوجيا لتحقّق هذا التقدّم لولا تضافر الجهود المختلفة المرتبطة بالبحث العلمي، الصادر عن الجامعات والمعاهد العليا والمراكز الوطنية للبحث التجريبي ومحطات الأبحاث الدولية والمعامل وكل المواقع التي يرتبط عملها بالإنتاج.


֎      الإنسان ومشاكل الهجرة

ترد الهجرة في المعجم العربي بمعنى الترك والابتعاد والانفصال. ويمكن تصورها بأنها حركة ذَاتٍ في مسار تنطلق من مكان مصدر إلى مكان هدف. واصطلاحاً يقصد بها الانتقال من بلد إلى آخر قصد الاستقرار به، والإقامة فيه بشكل مؤقت أو دائم، لأسباب اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية... وهي ظاهرة طبيعية في سلوك الإنسان وغيره من الكائنات الحيّة عبر التاريخ. وقد أضحت في العصر الراهن معضلة اجتماعية ترتبت عنها مشكلات عديدة ذات أبعاد محليّة ودوليّة.
وقد أفرزت الهجرة في الدول النامية نتائج عدة، تمثلت في تزايد الإقبال على المدن وتراجع الاهتمام بالنشاط الفلاحي، وانحسار النمو الاقتصادي، وظهور أنماط وتشكلات اجتماعية جديدة، وتفاقم مشاعر الانبهار الاجتماعي والإحساس بالإحباط النفسي. ينضاف إلى ذلك الطابع المأساوي الذي صار يسم ظاهرة الهجرة أحياناً كثيرة مثل ما أصبح يصطلح عليه بـ"قوارب الموت"...


المجزوءة الثالثة: مفاهيم

֎      الحداثة

تحظى الحداثة بكثير من النقاش والسجال، في أوساط المثقفين. وترد بتسميات متنوعة ونعوت مختلفة. فهي توصف بعصر تاريخي "متقدم" دخلته مجتمعات، في حين تسعى مجتمعات أخرى إلى الالتحاق به. وتتمثل الحداثة في كونها تراكماً لإنتاجات حضارية ومنافع ماديّة، انعكس أثرها على الحياة الفردية والجماعية. مثلما تتحدد باعتبارها "موقفاً نقديّا" وجرأة على الاستخدام الحرّ للعقل، لتشخيص ونقد سلطة التقليد داخل المجتمع.
ويعتبر بعض الباحثين الحداثة ثورة اقتصادية وعلمية مبنية على الملاحظة والتجربة، وثورة فكرية تعتمد على العقل، وثورة سياسية تراهن على تثبيت قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.
ويرتبط خطاب الحداثة بمفاهيم عديدة من جملتها: الحريّة والعقلانية والعلمية والديمقراطية... ومن ثم، كان من أهم سماتها: التعدد والحركية والتنوير والتجديد والفعل الخلاّق والاستشراف المستديم للمستقبل والانفتاح على الجديد الآتي...


֎      التواصل

لقد أصبحت ظاهرة التواصل في عصرنا مجالا خصباً للدراسات النفسية والاجتماعية واللسانية وغيرها، بالنظر إلى حجم التحولات التي مسّت المجتمع الإنساني في العصر الحديث، مع تطوّر التكنولوجيا ووسائط الاتصال وازدهار الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة. إضافة إلى النقلات النوعية الهائلة والسريعة التي يشهدها حقل المعلوميات باستمرار، مما يجعل عالمنا عالم تواصُل، بامتياز.
إننا نعيش ثورة المعلومات ومعها ثورة التواصل، ومن هنا الدور العظيم الذي يضطلع به التواصل في تنظيم المجتمع الحديث وفي تكوين أفكاره ومواقفه وآرائه.

֎      الإبداع

يعني الإبداع، اصطلاحاً، الإيجاد والخلق والابتكار... ويعرّف بأنه نشاط ذهني يتيح إمكانية إنتاج الجديد. ويمتدّ هذا التعريف إلى المعنى العام الواسع للنشاط الإنساني الذي يشمل مختلف المجالات العلمية والفنيّة.
وتعدّ حضارة الإنسان وما تزخر به من اكتشافات علميّة وتكنولوجية وآداب رفيعة وفنون جميلة وليدة عملية الإبداع. وبهذا المعنى، فالإبداع تعبير عن ما يمتلكه الإنسان من مَلَكَات خاصّة ونوعيّة، تضمن له التميّز والفرادة. فالموسيقى والشعر والأدب وغيرها من الفنون تعمل على إرهاف حسّ الإنسان وتنمية ذوقه. كما تسهم المخترعات العلمية والتكنولوجية في توفير مظاهر الراحة والمتعة له. ويمكّن الإبداع، بوجه عام، من تطويع الطبيعة، وتسخيرها لخدمة الإنسان.


المجزوءة الرابعة: قيم إنسانية في الشعر العربي

تحتلّ القيم وضعاً اعتباريا متميزا في الحياة الإنسانية بأبعادها الثقافية والسلوكية والتداولية، مما يجعلها تحظى باهتمام بالغ، ضمن مجالات الدين والفلسفة والفنون. إن القيم، بتنوعها، تؤثّر في مواقف الإنسان وتوجّه إدراكه للعالم وتفاعله معه، فتكيّف فكره وسلوكه.
إنّ القيم مثلٌ عليا، تجعل المؤمن بها يترفع عن كلّ أنانية، فينبذ الظلم والاستعباد والعنف والإقصاء، ويميل إلى العدل والحرية والتسامح والتضامن، وإن اختلف مع معتقداته واختياراته، حتى إذا تحققت هذه القيم، بلغ الجمال فسمَتْ روحه عن سائر الكائنات.
  

֎      التضامن

التضامن، لغة، مشتق من الفعل "تضامن" الدال على المشاركة والتفاعل. أما فعله المجرد "ضمن" فيدلّ على الكفالة والالتزام. واصطلاحا، يتحدد التضامن بكونه قيمة خالدة تربط الإنسان بأخيه الإنسان، وتتجاوز به حدود الذات لينفتح على محيطه الاجتماعي والكوني. ولا يتأتى ذلك إلا بالتعاون والتكافل والتآزر في مختلف الحالات والوضعيات. إن التضامن قيمة إنسانية مطلقة، لا تتقيد بدين أو لون أو عرق أو لغة، بقدر ما هي شعور سام يستحثّ صاحبه على توكيد إنسانيته، وإثبات ارتهان وجوده بوجود الآخر. فطاقة الفرد لا ترقى أبدا إلى قدرات الجماعة، إذ يظلّ دوماً في حاجة إلى الدعم والمساندة لمواجهة ما يتخطّى حجم إمكانياته. ويتمظهر التضامن في مجالات ومستويات عديدة ومتنوعة، تتدرج عبر الفردي فالأسري فالمجتمعي ثم الدولي.

֎      التسامح

التسامح، لغة، لفظ مشتق من فعل "تسامح" الذي يفيد التساهل وإبداء اللّين. واصطلاحاً، يحيل التسامح على قيمة تتصدر المناقب الإنسانية، دعت إليها مختلف الأديان والشرائع، وسعت إليها المجتمعات المتحضرة، فاستطاعت أن تتجاوز عبرها العديد من العوائق النفسية، وتحلّ من خلالها الكثير من المشكلات الاجتماعية.
ويمثّل التسامح نقيض التشدد والتطرّف، اللذين يُشيعان بين الناس مشاعر الخوف والقلق والإعراض عن التواصل مع الغير، مما يحدث القطيعة والعزلة بين مكونات المجتمع.
إن التسامح دعوة إلى الحوار والإنصات وتدبير الاختلاف وقبول الآخر. وهو المدخل الأمثل للسلم الاجتماعي والمجال الأرحب لتقوية التعايش الضامن لأمن الفرد والمجتمع. وقد غدت ثقافة التسامح مطلباً حيويّاً ومُلحّاً لكبح جماح التوتّر والتنافر. وينهض التسامح بوظيفة حاسمة في تأمين التواصل الذي يتيح إمكانيات بناء علاقات إيجابية بين الأفراد  والمجتمعات والدول، تسهم في خدمة الإنسان.

֎      الجمال

الجمال مصدر للفعل "جَمُلَ"، الذي يعني حسن الخَلق والخُلق. ويبين هذا التحديد أنّ لفظ الجمال يرادف، دلالة، عبارات الحسن والبهاء والرونق. وفي الاصطلاح، يعرف الجمال بأنه قيمة فنية يستشعرها الإنسان، كلما استثاره شيء جميل ماديّا كان أو معنويا، فيصدر أحكاما قيمية، تنبني على الانطباع الذاتي والتذوق الشخصي.
وقد ارتبطت الفنون بالجمال، باعتبارها مجالات تكشف عن قيمته، وتصلنا بالمتعة الذهنية والحسيّة التي يحدثها، كلّما تحول إلى أنغام أو أشكال أو خطوط أو رسوم أو مشاهد أو أشعار. ولا يتحكّم في رؤية الإنسان للجمال تعليل عقلي متجانس أو تفسير منطقي مشترك، بل تستند نظرته إلى الحدس والتقدير الوجداني. لأجل هذا، لم يكن الجمال موضوع إجماع وتوافق بين الفلاسفة والفنانين والباحثين والناس عموما، مما يجعل هذه القيمة نسبية غير مطلقة.


reaction:

تعليقات