[حصريّ للغايَة] الإبداع الفني | طه عبد الرحمن


الإبداع الفني، طه عبد الرحمن، الرائد في اللغة العربية

الأولى باكالوريا، الشعب العلمية

المجزوءة؛ مفاهيم: (الحداثة، التواصل، الإبداع)

* الكتاب المقرر: الرائد في اللغة العربية، ص: 111...


الإبداع الفني، طه عبد الرحمن

التمهيد

       عتبات النص
من هو صاحب النص:
طه عبد الرحمن، مغربي من مواليد سنة 1944 بمدينة الجديدة، كاتب ومفكر، نشر مجموعة من الأعمال وتفرغ للمنطق وفلسفة اللغة، من مؤلفاته:
-     اللغة والفلسفة (باللغة الفرنسية)؛
-     المنطق والنحو الصوري؛
-     في أصول الحوار، وتجديد علم الكلام.

الملاحظة

قراءة العنوان:
 يتكون العنوان من كلمتين تكادان تكونان مترادفتين، فالإبداع جاء مقترنا بالفني بينما كل إبداع يتميز بصبغة الفنية، ولعل القصد من هذا الاقتران التأكيد على الطابع الفني الذي يمكن للإبداع أن يتميز به.
قراءة الصورة:
تدلنا الصورة على منحوتة خشبية هي عبارة عن  ذكر وأنثى يتناوبان على دق الهريس (الحَبّ)، ولعل هاته المنحوتة تعبر بدقة متناهية على تكامل الرجل والمرأة في الحياة العملية، شريطة أن تحافظ المرأة على عفتها، كما يبدو من خلال ألبستها.
توثيق النص:
 هذا النص المعنون الإبداع الفني، للكاتب المغربي  طه عبد الرحمن تضمنته مجلة: آفاق، العدد: 5- 6، الصدر سنة: 1967/ ص: 16، وما بعدها، بتصرف.
فرضية النص:
استناداً إلى كلِّ الملاحظات السابقة نفترض بأن النص عبارة عن مقالة فكرية ذات بعد فني يستنطق فيها الكاتب مفهوم الإبداع.


الفهم

استثارة أسئلة النص:
- ما الدلالات التي يوحي بها المفهوم الملتبس للإبداع؟
- ماذا يراد بالإبداع الفني؟
- ما الفرق بين إبداع الفنان وإبداع الطفل؟
- ما يميز إبداع الفيلسوف عن إبداع العالم؟
- ما العنصر الذي يغذي تجربة الفنان؟
- ما شروط الإبداع الفني؟
خلاصة الأسئلة: رغم أن الإبداع مفهومٌ ملتبسٌ متعدد المعاني، فإنه يتحدد تحديدا موحدا يتمثل في كيفية الوصول إلى الحقيقة الجميلة، عبر إدراك الواقع بواسطة مناهج، ومعايير فنية.
وما يسمى الإبداع الفني هو تلك الحركة الذاتية، التي تتجه إلى واقع معين، وهي تعالج مادة خاما، لتصوغها واقعا ماثلا، وفق تشكيل جديد وتعبير جميل.
وتختلف هاته الحركة بآختلاف المبدعين، فبها لا يرقى الطفل إلى القيمة الجمالية، بينما يرقى إليها الفنان، والفنان والفيلسوف تتميز حركته بالتجريد والتأويل العقلي والشمول، بينما تتميز حركة العالم باكتشاف علاقات جديدة بين تركيبات لظواهر تبدو متنافرة في البداية.
ويبقى الفنان يتميز بكونه لا ينطوي على نفسه إلا ليخرج إلى محيطه وواقعه، وهو أكثر استعدادا، فبضل خياله ينتقل إلى الإبداع الذي يشترط أن يندمج الفنان في المجتمع ويتعايش مع أفراده ويعي واقعه.  

   

التحليل

مفاهيم الإبداع:
 قبل أن يدلنا الكاتب على مفهومه للإبداع تدرج على عدة مفاهيم:
-     المفهوم الأول: الصنعة أو العمل اليدوي؛
-     المفهوم الثاني: المعرفة بصفة عامة؛
-     المفهوم الثالث: الكشف عن واقع معيش متكاملا روحيا وماديا؛
-     المفهوم الرابع: وهو مفهوم الكاتب، لذا يبسطه أمام القارئ:
-     الوصول إلى الحقيقة الجميلة من خلال إدراك الواقع عن طريق مناهج أو معايير فني؛
-     حركة فنية صادرة عن ذات متفاعلة مع موضوع؛
-     هو الواقع وقد تشكل تشكيلا جديدا في تعبير جميل اعتمادا على مادة أولية.
بناء المفهوم:
بغية الاستدلال على مفهوم الإبداع عمد الكاتب منذ بداية النص إلى بنائه دون إغفال جهود سابقيه، فهو أدل عليه باعتباره مفهوما ملتبسا، له عدة معان ملتبسة، ثم أدل على معناه لديه واختلافه عن الخلق، بعد ذلك تدرج على مستوياته المختلفة.
بهذا وذاك بنى مفهوم الإبداع بناء معقلنا.


توكيد المقول:
يؤكد الكاتب مقوله بأداة التوكيد "إنّ" التي تتخلل الفقرات كما تستفتح بالعديد منها، ولعل هذا يعود إلى رغبته في الاقناع فما يقوله ليس إطلاقاً مثار شك.

تركيب وتقويم

·           في النص مزج بين التفسير والحجاج، استدل على هذا المزج؟
·           الإبداع حدس وخلق فنيّ، إلى أي حد ينطبق هذا الحكم على النص؟
·           ما هو تصورك الخاصّ للإبداع؟      
تعليقات