التعبير والإنشاء : تقنيات التفاوض والمقابلة


التعبير والإنشاء : تقنيات التفاوض والمقابلة




















🎙 موضوع مهم للغاية : هل ترغب في تعلم اللغات مجّاناً؟ حمل أفضل تطبيقات تعلم اللغات 👇



 التعبير والإنشاء

السنة الثانية من سلك البكالوريا / مسالك العلوم والتكنولوجيا

تقنيات التفاوض والمقابلة


دروس الثانية باك علوم / المترشحون الأحرار

نموذج مقابلة عمل إنشاء والتفاوض والمقابلة نموذج التفاوض حول إنشاء حديقة وأيضاً إنشاء حول مقابلة عمل وتقنيات التفاوض، إنشاء حول مقابلة عمل نموذج. كما نقترح درس التعبير والإنشاء مهارة المقابلة فرض منزلي.

يهدف هذا الدرس تلقينك وإكسابك تقنيات التفاوض والمقابلة ونموذج مقابلة عمل إنشاء، أو ما يعرف بتقنيات مهارة التفاوض والمقابلة ثانية باك، وأيضاً تقنيات التفاوض والمقابلة 2 باك أنشطة التطبيق.

١. تقنيات التفاوض

تقديم

أدركت من خلال مهارة الحجاج التي تعرفتها سابقا، أن للتواصل وضعيات كثيرة تفرض كل واحدة منها تقنيات خاصة وأساليب تنفرد بها عن غيرها. وإذا كانت هذه التقنيات تشترك كلها في اعتماد الحجج والبراهين، فإن التفاوض يتميز عنها بخصائص سيمكنك اكتسابها من مواجهة كثير من السياقات والمقامات التواصلية المباشرة.

١.١. مفهوم التفاوض

التفاوض وضعية تواصلية، تتكون من طرفين أو أكثر، وتسعى إلى حل النزاعات وتقريب الآراء انطلاقاً من استراتيجية محددة وأهداف واضحة.

١.٢. استراتيجيات التفاوض وتقنياته

يتطلب التفاوض مهارات تقنية أهمها: تحديد خطة عمل تفاوضية، توضيح الأهداف وضمان إجرائيتها، استثمار عامل الزمن بعقلانية، معرفة نقط القوة والضعف لدى الآخر، التقليل من المفاجآت غير المتوقعة، التمسك بهدوء الأعصاب، الحضور الذهني، استخدام حركات الوجه وتعبيراته، تهييء سيناريوهات بديلة، عدم كشف الأوراق دفعة واحدة، الدقة والوضوح في التعبير.


٢. تقنيات المقابلة

تقديم

 كل تفاوض مقابلة والعكس غير صحيح، لذلك فإنه من اللازم التمييز بينهما لمعرفة الخصائص التي تميزهما والوضعيات التي تستلزمهما. ولهذا الغرض سنقدم لك تقنيات المقابلة، حتى تتمكن(ي) من اعتمادها كلما كنت في سياق تواصلي يفرض حسن الاستجابة وصفاء الذهن والتدخل المناسب في الوقت المناسب.

٢.١. تعريف

المقابلة وضعية تواصلية تضم طرفين على الأقل، طرف يسأل وآخر يجيب. وفي مثل هذه المواقف يمكن أن يكون الفرد إما مرسلا أو مستقبلاً.

٢.٢. أنواع المقابلة

المقابلة أنواع كثيرة تتعدد بتعدد المجالات التي تنتظمها، وأهمها :
• المقابلة المهنية وتتوخى انتقاء الأفراد المرشحين للحصول على عمل.
• المقابلة العلمية وتستعمل في البحث الاجتماعي والنفسي من أجل دراسة الظواهر الإنسانية، كما تستعمل في إجازة المرشحين للحصول على منصب معين.
• المقابلة الطبية ويستعملها الأطباء من أجل الكشف عن المرضى. وهي وسيلة أساس في معالجة الأمراض النفسية...

٢.٣. أهداف المقابلة

تسعى المقابلة إلى تحقيق الأهداف الآتية:
• أهداف تقويمية : اختبار قدرة الممتَحَن على حلّ مشكلات واستحضار معلومات.
• أهداف معرفية : البحث عن معطيات في مجال علمي معين.

٣.٣. تقنيات المقابلة

تحتاج كل مقابلة إلى بطاقة تقنية خاصة تتضمن الأهداف الإجرائية والمحاور المستهدفة والأسئلة موضوع المقابلة إضافة إلى قائمة التوقعات والمفاجآت المرتقبة وأسلوب التقويم.

توجيهات عامة

تجنب التوتر والارتباك - قوة الشخصية - تجنب فترات الصمت - الحجاج - تجنب التمويه والمغالطة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-