[حصريّ للغايَة] | مُقتطفَات رِوَائيّة



مُقتطفَات رِوَائيّة


مُقتطفَات رِوَائيّة




تقدّم لكم(ن) مدونة منهجيّتي، في هذا الركن الثقافي والأدبي المتفرّد، اقتباسات عن الحياة من افضل كتب للقراءة، وهي كتب عن الحياة وكتب علم النفس، مقتطفة من كتب قراءة، وكتب للقراءة، وأيضاً كتب تطوير الذات، متاحة كتب الكترونية pdf، كتب علم النفس pdf، كتب التنمية البشرية، وهي كتب اللغة العربية، من أجل تشجيع الجميع على قراءة كتب : كتب بالانجليزي، كتب في علم النفس، لأنها كتب مجانية، تتنوع بين كتب تاريخية وكتب قانونية ودوستويفسكي كتب، زد على ذلك كتب انجليزية pdf بالإضافة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من كتب تنمية الذات.




"من المُمكن أن يَكُون العَالم نفسُه بلاَ معنى."

السيدة دالاواي، وولف



"فهم النّاس يحلّ نصف المشكلة، يختصر المسافة."

حنا مينه، نهاية رجل شجاع



"كم مرّة استعمل الناس القلم أو الفرشاة فقط لأنهم لم يستطيعوا ضغط الزناد؟".

مقالات مختارة، وولف


"أعين الآخرين سجوننا، وأفكارهم زنازيننا."

قصص قصيرة مختارة، وولف


"لو كان بإمكان أحد مَا أن ينقذني فسيكُون ذلك أنت."

رسالة انتحار فرجينيا وولف


"ما أعجب أن نشعر بأنّ الخيط الذي نقُوم بغزله تطول أثياله الرقيقة عبر الساحات المعتمة للعالم المُتشابك!".

الأمواج، وولف


"طوال هذه القرون، لعبت النساء دور زجاج للرؤية قادر على أن يعكس صورة الرجل ضعف حجمها الطبيعي."

غرفة تخص المرء وحده، وولف


"لا يمكن العثور على السلام عن طريق تفادي الحياة."

السيدة دالاواي، وولف


"لكن ماذا عن السجون الأخرى، السجون التي في داخلنا، والتي نحملها معنا أينما ذهبنا؟".

الآن هنا.. أو شرق المتوسط مرة أخرى، منيف


"المرأة تفكّر بالأشياء الحزينة. إذا لم تجد ما يكفيها من الحزن، بحثت عنه عند الآخرين!".

شرق المتوسط، عبد الرحمن منيف


"كنت حزيناً إلى الحدّ الذي تساوت لدي جميع الأشياء: أن أموت هنا أو في أيّ مكان آخر، أن أبقى أو أن أغادر."

الآن هنا.. أو شرق المتوسط مرة أخرى، منيف


"ثمّت لحظات يشعر الإنسان فيها أنّهُ عارٍ، أو أنه يرتكب إثما ولا يريد أحداً أن يرى عريه أو يراه وهو يرتكب الإثم، في مثل هذه اللحظات يكون الإنسان قاسيا ومجنونا اتجاه نفسه واتجاه الآخرين."

التيه، منيف


"سأعطيكم جسدي، أمّا إرادتي فقد تعلّمت في رحلة الظلمة كيف أجدها مرّة أُخرى."

شرق المتوسط، منيف


"سقوط الإنسان مثل سقوط الأبنية؛ تهتزّ في الظلمة، ترتجف ثم تهوي وتسقط، ويرافق سقوطها ذلك الضجيج الأخاذ ويعقبه الغبار والموت واللعنة."

شرق المتوسط، منيف


"لقد انفجر عالمي هذا المساء، لذلك قرّرت أن أصمّ أذني مهما علا الصراخ، ومهما كانت النتائج."

الآن هنا.. أو شرق المتوسط مرة أخرى، منيف


"هناك أشياء تأتي مرّة واحدة، فإذا استطاع الإنسان أن يقبض عليها، أن يجمّدها، أو أن يمجّدها، تصبح ملكه، شيئا خاصّاً به، أمّا إذا أفلتت ثم تراجعت أو توارت، فإنّها تذهب إلى الفناء، أو تصبح ملك غيره."

بادية الظلمات، منيف


"الذاكرة، لعنة الإنسان المشتهاة ولعبته الخطرة، إذ بمقدار ما تتيح له دائماً سفراً نحو الحرية، فإنّها تُصبح سجنه. وفى هذا السفر الدائم يعيد تشكيل العالم والرغبات والأوهام.
وإذا كانت فى حياة كلّ إنسان لحظات ومواقف تأبى أن تغادر الذاكرة، فليس لأنها الأهم، أو لأنها أعطت لحياته مساراً ومعنى، إذ ربما لم تقع بنفس الدقة أو بالتفاصيل التى يتخيلها أو يفترضها وإنما لفرط ما استعادها فى ذاكرته بشكل معين، ربما الذى يتمناه، يوماً بعد آخر، فقد أصبحت وحدها الحقيقة أو وهم الحقيقة."

بادية الظلمات، منيف


"كلّ ليلة يقرأ ويسافر فى أحلامه إلى ما لا نهاية. كان يبدأ لكن لا يعرف متى انتهى أو كيف، فالكلمات الصماء التى تمرّ تحت ناظريه لا تلبث أن تتحوّل إلى كائنات حية لها أسماء وملامح، ولا تكف عن الحركة والصراخ والغضب، وبعض الأحيان تبتسم وتهمس، وكان مثلما يقبل الإنسان على رسالة من عزيز، فيقرأها أول الأمر ليعرف، ثم يقرأها ليتخيل، ثم فى مرات لاحقة يقرأها ليبدأ برسم الأشكال والملامح، ويستحضر الأصوات والروائح، وطريقة التصرف ورد الفعل."

بادية الظلمات، منيف


"في عالم من الضجيج، الكلّ يتكلم، و لا يسمع أحد أحداً. أرجو ألاّ يدخل صوتي عنصراً آخر في خليط العقم الكبير. بعد رحيلي، دعوني مع صمتي."

عالم بلا خرائط، منيف، جبرا


"لا ترو ماحدث لك مثلما فعلت أنا، لأيّ إنسان؛ لأنّك حين تفعل ذلك، فلسوف تفقد كلّ الناس."

الحارس في حقل الشوفان، سالنجر


"لا تستطيع إرغام الناس على الإصغاء. لا بدّ لهم من أن يتوصّلوا هم أنفسهم وفي الوقت المُلائِم لهم إلى التساؤل عمّا حدث ولماذا انفجر العالم تحتهم."

فهرنهايت 451، برادبوري


"إذا كان لا مفرّ من الاختيار، أفضل أن أرتكب فعلاً شائناً على ارتكاب فعل قاس."

تاييس، فرانس


"اكتشفت أنّه أقلّ إيلاماً أن تقرّر أن الشيء بكامله زائف عن أن تتعذب بالشكوك حول أي جزء منه زائف وأي جزء هو الصادق."

اعترافات قناع، ميشيما


"لا تُوجد علاقة واقعيّة راسخة كتلك التي تقُوم بين الروائي وأشخاصه: حتى العلاقة الغرامية أقلّ صفاء، أقلّ شفافية، أقلّ غموضاً، أقلّ عجائبية، أقلّ كمالاً، من هذه العلاقة."

الانتباه، مورافيا


"لم أشك لحظة حين صاحت بي ذلك اليوم: (إنني أحتقرك!). إن هذه العبارة التي، لو قالها فم آخر ربما لم تعن شيئًا، كانت تتلبس في نظرها معنى دقيقًا محددًا: كانت تحتقرني حقًا، وليس ثمة بعد الآن مجال لفعل شيء. وحتى لو كنت أجهل كل شيء عن طبع إيملي، فإن اللهجة التي لفظت بها هذه العبارة لم تكن تترك أي شك: كانت لهجة الكلمة لدى ولادتها، منبثقة توًا من الشيء نفسه، منطوقة من قبل إنسان ربّما كان يستعملها للمرة الأولى، وهو قد استمدّها - بدافع من الضرورة - من إرث اللغة العريق القدم، من غير أن يبحث عنها، وعلى غير إرادة منه تقريبًا."

الاحتقار، مورافيا


"ما هو جوهر كفاءة الشخص التافه؟ إنّه القدرة على التعرّف على شخصٍ تافهٍ آخر. معاً، يدعم التافهون بعضهم البعض، فيرفع كلّ منهم الآخر، لتقع السلطة بيد جماعةٍ تكبُر باستمرار، لأنّ الطيور على أشكالها تقع. ما يهمّ هنا لا يتعلّق بتجنّب الغباء، وإنّما بالحرص على إحاطته بصور السّلطة."

نظام التفاهة، دونو




"فقال المقدس بشاي: أتعلم يا حنين أن مخلصنا غسل قدم يهوذا فى ليلة العشاء الأخير؟
رد حنين ما بين السخرية والألم: كنت نسيت وأشكر الرب أنك ذكرتني!
فانتصب بشاى واقفاً، ونظر للسماء متأوهاً بصوت عال وكأنه يحتج على كل ما في العالم من ظلم، ثم قال: ولكنه خان بعدها يا حنين، لكنه خان."

خالتي صفية والدير، طاهر


"لم يستطع يومها أن يفهم هذه اللغة: كيف يكون الله الكبير العظيم القادر على كل شىء، في القلب الصغير المسجون في قفص هذا الصدر؟".

نزيف الحجر، الكوني


"لا أحد يعلم لماذا هي مشبوهة دوماً المرأة الوحيدة!
لا أحد يعلم لماذا هو قديس دوماً الرجل الوحيد!".

المجوس، الكوني


"اليأس أيضاً خلاص."

من أنت أيها الملاك؟، الكوني


"أنا إنسان شديد الجهل، ولكنني أقرأ كثيراً."

الحارس في حقل الشوفان، سالنجر


"إنّ علامة الإنسان الذي ينقصه النضوج هي أنّه يود أن يموت بنبل من أجل قضية ما، بينما علامة الإنسان الناضج أنه يود أن يعيش بتواضع من أجل قضية ما."

الحارس في حقل الشوفان، سالنجر






"أشعُر بمحاولة الذهاب إلى مكان ما، لكنني كلّما مضيتُ أبعد زادني يقيني بأنّ الطريق نحو هدفي ممحوّة، وحتى إن أفلحت في إحراز بعض التقدّم فإنّني لست مقتنعاً البتّه بأن الطريق ستقودني إلى وجهتي.
فقط لأنك تطوف الصحراء لايعني بأن ثمّة أرضاً موعودة!"

اختراع العزلة، أوستر


"أدرك أنّه من المستحيل اقتحام عُزلة شخص آخر. إذا كان صحيحًا أننا نستطيع يومًا أن نعرف إنسانًا آخر، ولو بمقدار ضئيل، فهذا فقط بمقدار استعداده لأن يُعرف."

اختراع العزلة، أوستر


"فأنت لا تكفّ عن الجوع لحب أبيك حتى بعد أن تكبر."

اختراع العزلة، أوستر


"سوف أنتقم من نفسي بأقسى طريقة يمكنك تخيلها، سوف أنساها!".

فئران ورجال، شتاينبك


"- ألا تخاف الوحشة في الخلاء؟
- أرهقتني الوحشة في الزحام."

الشحاذ، نجيب محفوظ


"إثبات الروح بغياب الروح، وإثبات الأفكار بغياب الأفكار، وإثبات الحياة بغياب أي حياة. هذا، في الواقع، ما كانت عليه المهمة المتناقضة للتحفة الفنية."

حب محرّم، ميشيما


"كلّ ما في الأمر أني أحبك كثيراً، والسعادة شيء خلّفتُه ورائي."

بحر الخصب، ميشيما


"إنني أبدأ متأخراً، ولكن ما إن أشرع في الانطلاق حتّى يتبيّن أنني لستُ من النوع الذي يتوقّف في منتصف الطريق."

بحر الخصب، ميشيما


"مهما كانت حالة الاغتراب التي يبلغها المرء، فإنّ الانتحار ليس شكلاً للتجلي، وحتى لو بدا الإنسان الذي ينتحر جديرًا بالإعجاب، يظل بعيدًا عن بلوغ ملكوت القدس."

المراسلات، ميشيما وكاواباتا


"يُقال ألاّ شيء كالروائح جدير بأن يجعلنا نتذكّر الماضي."

الجميلات النائمات، كاواباتا


"لنلتمس خلوة مجهُولة نطلق فيها العنان لدمُوعنا."

مكبث، شكسبير


"كم حاولت أمي أن تضرب في صخر هوسه، لكن بدون جدوى.. كم بكت، وتوسلت، وغضبت، وراقبت بمرارة ما يصرفه في طلوعه وهبوطه على قضية فارغة."

كتيبة الخراب، جويطي


"كلما اتسعت الرؤية، ضاقت العبارة."

المواقف والمخاطبات، النفري


"كنت أريد أن أكون شيئاً آخر، لست أدري ماذا، ولكن شيئاً آخر!".

راوية الأفلام، ريبيرا


"لم أطلب سوى القليل من الحياة، وحتى ذلك القليل رفضَت الحياة منحي إياه. طلبتُ حزمة من ضوء الشمس، حقلاً، القليل من السكينة مع قليل من الخبز، ألا تثقل علي كثيراً معرفتي بأنني موجود، وألاّ أطلب من الآخرين شيئاً وألا يطالبونني هم بأي شيء."

اللاطمأنينة، بيسوا


"أريد أن أحلم بك، لا أن أحبك."

اللاطمأنينة، بيسوا


"الحقائق التي تبدو حقائق دامغة، تصبح نصف حقائق أو لا تعود كذلك إذا أنت قلبّتها كثيراً، وإذا ما نظرت إليها عن قرب."

من قتل بالومينو موليرو، يوسا


"الرذيلة الوحيدة السوداء هي أن تفعل ما يفعله جميع الناس."

اللاطمأنينة، بيسوا


"إنهم سعداء، لأنهم ليسوا أنا."

اللاطمأنينة، بيسوا


"إنّ الإنسان هو عدوّنا الأوحد والأزلي، فإذا ما استبعدناه من طريقنا فإننا نكون بذلك قد محونا جذور الجوع والعبودية إلى الأبد!".

مزرعة الحيوان، أورويل


"لم يفهم أبداً لماذا تنتابه موجة إحساس ما، إحساس يماثل الاستيقاظ من حلم حزين، دون تذكّر أي شيء سوى خاتمته، بالكاد!".

ورددت الجبال الصدى، حسيني




"إذا كان العالم من صنع أعظم الحالمين، فأنا تركت حلمي يصنع عالمه."

وجوه، محمد شكري




"الزمن ليس له أقسام كي يسجل مروره، ليس ثمة عاصفة رعدية أو دوي أبواق كي يعلن بدء شهر جديد من شهور السنة. حتى حين يبدأ قرن جديد، نحن الموتى وحدنا الذين نقرع الأجراس ونطلق النار من المسدسات."

الجبل السحري، مان




"كان يفوق جماله القدرة على التعبير، فأحس آشنباخ مرة أخرى بألم ناجم عن كون اللغة قادرة على الاحتفاء بالجمال، لكنها عاجزة عن التعبير عنه."

الموت في البندقية، توماس مان


"الرومانسية هي التفسير الرفيع للأحداث القاسية."

الجبل السحري، توماس مان


"لكني منذ تلك الساعة تبينت أنه ما من إثم يمكن أن يطويه النسيان، ما دام ضمير صاحبه يذكره!".

حذار من الشفقة، زفايغ






"في غضون سنواتٍ قليلة، هذه الفتاة الصغيرة ستصبح امرأة، ولن تطلب إلاّ أموراً صغيرةً من الحياة، أمورا لن تزعج أحدا!".

ألف شمس ساطعة، حسيني


"لم تكن نكدة لكنها معجونة بالتمرّد الذي يسكنها."

ألف شمس ساطعة، حسيني




"جميع البشر يعلمون أنّ الحياة غير جديرة بأن تعاش، وأن الموت في سن السبعين أو الثلاثين الأمران سيان."

الغريب، ألبير كامو




"أريد أن أستريح، أتمدّد، أستلقي في الظلّ وأفكّر أو لا أفكر، لا أريد أن أتحرّك قط لقد تعبت في حياتي بشكلٍ أكثر من كاف.. إي والله أكثر من كاف."

رجال في الشمس، غسان كنفاني




"لقد قال لها في أحد الأيام شيئا لم تستطع تصوره: إن المبتورين يحسون آلاما وخدرا ودغدغة في أرجلهم التي ما عادوا يمتلكونها. وهذا ما شعرت به هي من دونه: كانت تشعر بوجوده حيث لم يعد له وجود."

الحب في زمن الكوليرا، ماركيز


"الفلسطينيون كلّهم شعراء بالفطرة، قد لايكتبون شعراً ولكنهم شعراء، لأنهم عرفوا شيئين هامين، جمال الطبيعة والمأساة. ومن يجمع بين هذين لابد أن يكون شاعراً."

السفينة، جبرا


"الخلاص في الروح. في اختراق الفاجعة. في السموّ على الحزن. وعندها، ينفتح عقل المرء، وقلبه، وكيانه جميعاً، على إمكانيات التغلب على هذا الشرّ الناخر في وجودنا عنيداً كالدود."

يوميات سراب عفان، جبرا


"البئر الأولى هي بئر الطفولة. إنها تلك البئر التي تجمعت فيها أولى التجارب والرؤى والأصوات، أولى الأفراح والأحزان والأشواق والمخاوف التي جعلت تنهمر على الطفل، فأخذ إداركه يتزايد، ووعيه يتصاعد، لما يمر به كل يوم، يعانيه أو يتلذذ به. وكلما استقى من تلك البئر، ازداد مع ريّه فهمه لهذه التجارب والرؤى والأصوات، بأفراحها وأحزانها، وإذا يمتح من مائها، لن يعرف ما الذي سيصعد إليه من صفوٍ قرير، أو طين وعكر، وقد يكثر الطين والعكر، ويقل الصفو القرير. ولم لا؟ إنّه بذلك يعيش ويتغذى: إنها البئر التي لن يكون له عنها غنى. وإذ يعود إليها كل مرة، فهو إنما يرد ينبوعًا دائم الفيض في طوايا إنسانيته."

البئر الأولى، جبرا


"الرّهان بيننا وبين الآخرين ليس أننا قادرون أو غير قادرين، الرّهان هو الزمن."

مدن الملح: الأخدود، منيف


"إذا تكلم سوف تكون كلماته قاتلة، لقد رأى أشياء كثيرة في هذه الحياة، ولابد أن تقتله علته."

مدن الملح: التيه، منيف


"إنّ أقوى الناس وأكثرهم قدرة على التصرف يفقدون فى لحظات معينة قدرتهم على أن يتصرفوا منفردين، يجب أن يكون أحد إلى جانبهم لكى يقول لهم ما يجب أن يفعلوا."

شرق المتوسط، منيف


"هؤلاء الشرقيون يخافون من شيء ما، وإلاّ لما تصرفوا بهذا الشكل."

سباق المسافات الطويلة، منيف


"وصرت أراه في بعض لحظات ضيقه، أو وهو ينتظر الأذان، أو إحضار الطعام، أو في قلب محادثة أو جدال، يخرج حقله المخبأ في صرته ويشمه بتلذذ وانخطاف، حتى إن ملامحه الصلبة المتجهمة تصير أكثر رقة وهدوءا."

المغاربة، عبد الكريم جويطي




"إنّه وحده مع الطاولة الجانبية والموز. إنه وحده على هذا المرتقى الكالح، ممدد - لكن لا على قمة تل؛ لا على عشب جبل؛ بل على أريكة غرفة جلوس المسز فيلمور. أنا بالنسبة إلى الرؤى، بالنسبة إلى وجوه الموتى وأصواتهم فأين هي؟ ثمة ستارة أمامه، وعليها قصب البردي وطيور السنونو الزرق. وحيثما ير حينا جبالا، حيثما ير وجوها، حيثما ير جمالا، فثمت ستارة."

السيدة دالاواي، فيرجينيا وولف


"على المثقف أن يكون هاوياً، إنساناً يعتبر أنه لكي يكون مفكراً ومهتماً بالمجتمع عليه أن يكون مؤهلاً لطرح الأسئلة الأخلاقية حتى في صميم النشاط الأكثر مهنية وتقنية، لأن ذلك يتعلق ببلد المرء وقوته وأسلوب تفاعله مع مواطنيه والمجتمعات الأخرى. وعلاوة على ذلك تستيطع روح المثقف كهاو أن تدخل وتغير الروتين الحرفي المجرد الذي يكابد منه معظمنا إلى شيء أكثر حياة وفطرة. وبدلاً من فعل ما يفترض أن يفعله المرء، يمكنه أن يسأل لماذا يفعله، ومن يستفيد منه، وكيف يمكن إعادة ربطه بالهدف الشخصي والأفكار الأصيلة."

الآلهة التي تفشل دائماً، إدوارد سعيد









"رجلان في عِراك دامٍ، يوشك أحدهما بأن يجهَز على الآخر بضربة هراوة. أحدهما سيقتل في النهاية، يظهر ذلك من شراستهما، والعصف الكامن في جسديهما المندفعين والمتوثِّبين، ثم ليس هناك مَن يفضّ الخصام الضاري بينهما. هراوتان في الهواء تأخذان نفساً عميقاً وقاتلاً من الجاذبية لتهويان بقوة وحسم. هناك جلالٌ ما في هذا العراك الخرافي. بعد حين سيسفح دم، وسيخرّ جسد إلى الأرض، لكن ماذا سيفعل المنتصر بنصره؟ فالأرض من حولهما هضاب جرداء، متفحِّمة، وغاضبة، وأرجلهما تغوص تدريجياً في الرمال.
يتعاركان وهما لا يدركان بأنّ العدو الحقيقي يتمثَّل في الرمل الذي يستدرجهما إلى حتفهما. أيّ عمى أصابهما؟ ألا يحتاج أحدهما إلى الآخر في هذه الأرض الجحيمية التي تتَّسع بفداحة لهما ولسلالتهما من بعدهما؟! في حمى الهجوم المتبادَل بينهما، والعاطفة العنيفة التي تزيِّن لأحدهما فكرة أنّ العالم سيكون أفضل من دون أحدهما، وفي اللحظة التي كان فيها كل شيء ممكناً: يقتل أحدهما، يُقتلان معاً، يخرّان جريحين نازفين بدون إمكانية إسعاف.
كان هناك شيء واحد يقف رابط الجأش بينهما محترساً من إشراقة تعقُّل تنبثق بداخلهما فيتوقفان: إنها الجريمة في كمال وحشيتها وقداستها منذ أن دفع رُهاب المزاحمة قابيل لقتل أخيه هابيل. في خلفية لوحة غويا: "عراك بالهراوات" تتجمّع نذر عاصفة، ستقتلع كلّ شيء من جذوره وتطوح به بعيداً. ما أغبى الإنسان! ما أغبى الإنسان!".

المغاربة، عبد الكريم جويطي


"السلاح حجاب، يكفيك أن تمتشق آلة في يدك، آلة مسكونة ومنذورة لقتل الآخر، ليجلل الظلام كل شيء عدا هدفك. لا وقت لديك لتتأمل أحوال نملة في نقل حبة قمح، أو رقصة نحلة، أو حنين طائر، أو حتى انزلاق قطرة ندى من فوق ورقة شجيرة مهذبة..".

المغاربة، عبد الكريم جويطي


"أحسد الأشياء لأنّها لا تتعذب بحثا عن هدف لحياتها: الخنجر يذبح، والبندقية تطلق النار، والكرسي معد للجلوس. ليتني شيء يعرف ما هو منذور له في هذه الحياة."

المغاربة، عبد الكريم جويطي



"أ ترى القبور أمامك؟ هذا، وأشار إلى صدره، هذا قبر آخر."

المغاربة، عبد الكريم جويطي


"تعتصر وجهها كآبة من يوجد في المكان الخطأ."

المغاربة، جويطي


"إن كان يعزيك ذلك، فلا أحد يعتبرك أقل ذكاء من الرجل. أنت لامعة، وهذا واضح جداً للجميع، حتى للذين يعاملونك بذلك الاحتقار. ولكن، إن فكرت بذلك فهل تجدينه بالأمر المُعزّي؟ على الأقل لو كنا نعتبر أنك أقل من الرجل لسهُل شرح الجحيم الذي تعيشينه، ولاستطعت النجاة منه بالبرهان على تميز عقلك حسب القواعد المنطقية. ولكنا نعرف أنك مساوية له، لا بل متفوقة عليه: فجحيمك إذاً عبثي، وهذا يعني أنه لا سبيل للخروج منه."

ذهول ورهبة، أميلي نوتومب


"يتوقف الشعب عن كونه تقدميا حينما يكفّ عن امتلاك الفردية، ويحرم التفرد."

عن الحرية، جون ستيورات ميل



"الغربة لا تكون واحدة، إنها دائماً غربات. غربات تجتمع على صاحبها وتغلق عليه الدائرة. يركض والدائرة تطوقه. عند الوقوع فيها يغترب المرء (في) أماكنه و(عن) أماكنه في الوقت ذاته. يغترب عن ذكرياته فيحاول التشبث بها، فيتعالى على الراهن والعابر، إنه يتعالى دون أن ينتبه إلى هشاشته الأكيدة: فيبدو أمام الناس هشاً متعاليا في الوقت نفسه. يكفي أن يواجه المرء تجربة الاقتلاع الأولى، حتى يصبح مقتلعاً من هنا الى الأبدية. الأمر يشبه أن تزل قدمه عن درجة واحدة من السلم العالي حتى يكمل النزول إلى منتهاه."

رأيت رام الله ، مريد البرغوثي


"والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يقليك، والرفيق الذي لا يَمَلَّك، والمستميح الذي لا يؤذيك، والجار الذي لا يستبطئك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق، ولا يعاملك بالمكر، ولا يخدعك بالنفاق. والكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحذ طباعك، وبسط لسانك، وجوَّد بيانك، وفخَّم ألفاظك، وعمَّر صدرك، وحباك تعظيم الأقوام، ومنحك صداقة الملوك، يطيعك فـي الليل طاعته بالنهار، وفي السفر طاعته فـي الحضر، وهو المعلم الذي إن افتقرت إليه لم يحقرك، وإن قطعت عنه المادة لم يقطع عنك الفائدة، وإن عزلت لم يدع طاعتك، وإن هبَّت عليك ريحُ أعدائك لم ينقلب عليك، ومتى كنت متعلقاً به، ومتصلاً منه بأدنى حبل لم يضطرك منه وحشة الوحدة إلى جليس السوء، وإن أمثل ما يقطع به الفراغ نهارهم وأصحاب الكفاية ساعة ليلهم نظرة فـي كتاب لا يزال لهم فيه ازدياد أبداً فـي تجربة وعقل ومروءة وصون عرض وإصلاح دين ومال ورب صنيعة وابتداء إنعام.
ولو لم يكن فـي ذلك إلا أنه يشغلـك عن سخف المنى وعن اعتيـاد الراحة وعن اللعب وكل ما أشبه، لقد كان فـي ذلك على صاحبه أسبغ النعمة وأعظم المنَّة..."

كتاب الحيوان، الجاحظ




"إن إنساناً من العصور الوسطى لجدير بأن يمقت كامل نمط حياتنا اليومية الحاضرة بوصفها أكثر وحشية بل أكثر من بربرية بكثير. إن كل عصر، كل حضارة، كل عادة وتراث له شخصيته الخاصة المميزة وضعفه الخاص وقوته الخاصة وجمالياته وقسوته، هو يتقبل معاناة معينة كأمر اعتيادي، ويتحمل بعض الشرور بصبر. وتغدو الحياة الإنسانية معاناة حقيقية، جحيماً، فقط عندما يتراكب عصران وحضارتان ودينان. فقد كان جديراً بإنسان العصر الكلاسيكي أن يختنق إذا ما اضطر أن يعيش في العصر الوسيط حياة يائسة تماماً كما يحدث لإنسان همجي وسط حضارتنا."

ذئب السهوب، هرمان هسه




"التذكُّر هو الموت، لقد استغرقتني بعض الوقت كيما أُدرك أن التذكر هو العدو. فمن يستدعِ ذكرياته يمُت توّاً بعدها كأنه ابتلع قرص السُمّ."

تلك العتمة الباهرة، بن جلون


"ألا تخجل يا أب ياناروس من أن تسألني التوجيه؟ أنت حرّ، أنا خلقتك حراً، فلماذا تريد أن تتعلق بي؟ قم يا أب ياناروس! دع السجود والركوع. احمل مسؤولياتك ولا تطلب النصيحة من أحد ألست حراً؟ إذن اختر طريقك؟".

الإخوة الأعداء، كازانتزاكيس


"إنّ الله ليس ماء بارداً نشربه لننتعش، الله نار يجب أن نمشي فوقها. لا نمشي فقط، بل نرقص، ومن المؤكد أنه عندما يصل الإنسان إلى هذه الدرجة لا تلبث أن تتحول النار إلى ماء منعش. لكن يا إلهي ما أقسى ما يحتمل الإنسان من الصراع والألم قبل أن يبلغ ذلك."

الإخوة الأعداء، كازانتزاكيس


"السرّ أجمل البيوت، لكنه لا يصلح للسكنى."

لو أن البحر يشيخ، أدونيس






"اﻷهم، أني تيقنت أن الشيخوخة ومرور الزمن ليس مفزعًا لهذا الحد إذا ما كنت تعرف الحب حقًا."

الحب في زمن الكوليرا، ماركيز


"فلمّا غض الطرف عرف أن روحه هي التي تعلقت."

ثلاثية غرناطة، رضوى عاشور


"الرجال هم الذين يخلقون الأماكن، ويضعون بصماتهم عليها، إذا اشتعلت عقولهم وقلوبهم بهمّ عظيم، أما إذا أصبحوا يبحثون عن الماء والظل والحياة السهلة فإنهم سيمضون مثل الحشرات دون أن يخلفوا ورائهم أثرا."

مدن الملح، منيف


"عندما يبدأ شخص ما بتقديم تنازلات صغيرة، فإنّ الحياة تفقد كلّ معناها في النهاية."

العمى، ساراماغو


"ما الحياة سوى وهم تشكل من أوهام صغيرة لامتناهية، من هذيانات صغيرة، من أفكار عصية على التطبيق، من صور وتناقضات دائمة."

الكاتب و الآخر، كرلوس ليسكانو



"أن نكون أو لا نكون، هذا هو السؤال."

هاملت، شكسبير


"وهكذا لم يكن نيتشه ليتعدى الثامنة والعشرين حين وقف وحيدا، ما عدا اثنين ظل يحترمهما وهما شوبنهاور وفاغنر، فكانوا ثلاثة رجال ضد العالم كله، ولكن أي رجال!".

اللامنتمي، ولسون


"لماذا تبدو لي مصائبي صغيرة جداً أمام ما يحدث للآخرين!".

القوس والفراشة، الأشعري




"الرجل العظيم هو في الحقيقة الممثل الأوّل لمثله العليا الخاصة."

اللامنتمي، ولسون




"نحن رجلان ذكيان، نعلم مقدما أننا نستطيع أن نتناقش في كل أمر إلى غير نهاية، ونحن لذلك لا نتناقش في أي أمر."

بطل من هذا الزمان، ليرمونتوف




"إنّ ما يفيض عن الحاجة في حقيقة الأمر هم البشر!".

الشرايين المفتوحة لأمريكا اللاتينية، غاليانو


"من أجل أن يكون الحب طبيعياً ونظيفاً، مثل الماء الذي نشربه، يجب أن يكون حراً ومتقاسما."

أفواه الزمن، غاليانو


"كان الجنرال المكسيكي فرانثيسكو سيرّانو يدخن ويقرأ، غارقًا في إحدى أرائك النادي العسكري في سونورا.

الجنرال يقرأ الجريدة. والجريدة مقلوبة، أعلاها إلى أسفل.

أراد رئيس الجمهورية ألفارو أوبريغون أن يعرف:

- هل تقرأ الجريدة مقلوبة دومًا؟

أومأ الجنرال بالإيجاب.

- وهل يمكنني أن أعرف السبب؟

- إنها الخبرة أيها الرئيس، إنها الخبرة."

أفواه الزمن، غاليانو



"حياتي كلها لم تكن إلاّ نسيجاً من المتناقضات الشقية والحزينة بين عقلي وقلبي."

بطل من هذا الزمان، ليرمنتوف


"مع الزمن، يتحول الألم إلى حزن، و يتحول الحزن إلى صمت، ويتحول الصمت إلى وحدة ضخمة شاسعة كالمحيطات المظلمة. يخيل إليك أنه لم يعد بوسعك مواصلة الحياة، يخيل إليك أن نور روحك قد انطفأ، وأنك ستعيش في الظلام إلى الأبد. لكن عندما يبتلعك هذا الظلام الدامس، عندما تطبق عيناك على العالم، تفتح عين ثالثة في قلبك. عندها فقط تدرك أن البصر يتناقض مع المعرفة الداخلية، فلا يمكن لعين أن ترى بوضوح بحدة مثل عين العشق. وبعد الحزن يأتي فصل آخر، واد آخر، أنت آخر."

قواعد العشق الأربعون، شافاق


"هذه هي السعادة الحقيقة: أن يعيش الإنسان بلا مطامع ويعمل ويكد كأن له ألف مطمع، وأن يحب الناس ويعمل لخيرهم دون أن يكون في حاجة اليهم، وأن يأكل ويشرب ويشترك في أعياد الميلاد دون أن يتورط في المتاعب أو يقع في الفخاخ، وأن يسير على الشاطئ والنجوم فوقه، والبحر إلى يمينه والأرض إلى يساره، وأن يشعر بأن الحياة قد أنجزت معجزتها الكبرى فصارت قصة من وحي الخيال."

زوربا، كازانتزاكيس





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-