[حصريّ للغايَة] تحضير نص تكامل حقوق الإنسان | د. محمد خليل الموسى


تكامل حقوق الإنسان، د. محمد خليل الموسى، مرشدي في اللغة العربية


تكامل حقوق الإنسان، د. محمد خليل الموسى، مرشدي في اللغة العربية



المستوى: جذع مشترك علوم وتكنولوجيا

المكون: درس النصوص

المجزوءة: الثانية؛ الثقافة الحقوقية

الكتاب المدرسي: مرشدي في اللغة العربية


تقديم عام:


حقوق الإنسان، هي الحقوق والحريات المستحقة لكل شخص لمجرد كونه إنسانا. ويستند مفهوم حقوق الإنسان على الإقرار لجميع أفراد الأسرة البشرية من قيمة وكرامة أصيلة فيهم، فهم يستحقون التمتع بحريات أساسية معينة. وبإقرار هذه الحريات فإن المرء يستطيع أن يتمتع بالأمن والأمان، ويصبح قادراً على اتخاذ القرارات التي تنظم حياته.


الملاحظة

‌أ- قراءة العنوان:
      دلاليا: يحيل العنوان على الطابع التكاملي لحقوق الإنسان، فهذه الحقوق رغم اختلافها فهي تدور في فلك الدفاع عن الإنسان وكرامته.
‌ب- قراءة الصورة:
 تكشف الصورة عن مجموعة من الأيدي المتواشجة، إن هذا التواشج يحيل على قيمة التعاون وتلافي العنصرية.
‌ج- فرضية قراءة النص:
استنادا إلى كلّ هذه الملاحظات، نفترض أن النص عبارة عن مقالة فكرية تعالج إشكالية حقوق الإنسان.


الفهم

-         وحدات النص الدلاليّة
الوحدة الأولى: (أنواع الحقوق): توضيح الكاتب أن القانون الدولي قسم حقوق الإنسان إلى حقوق مدنية سياسية، وحقوق اقتصادية واجتماعية وثقافية وحقوق التضامن.. وأن الحقوق السياسية المدنية مصونة على المستوى الدولي. (من بداية النص إلى.. للعالم المعاصر).    
الوحدة الثانية: (العولمة وحقوق الإنسان): إبراز الكاتب أن العولمة، باعتبارها تدفقا هائلا لرؤوس الأموال، تفضل الاستثمار في الدول المتخلفة نظراً لانعدام الحقوق الاجتماعية الاقتصادية بهذه الدول. وتأكيده على أن الحقوق السياسية والمدنية وحقوق التضامن تتناغم وتوجهات العولمة. (من فالعولمة إلى.. داخل المجتمع).     
الوحدة الثالثة: (شمولية حقوق الإنسان): تنبيه الكاتب إلى ضرورة معالجة حقوق الإنسان معالجة تراعي الطابع الإنساني الشمولي في الإنسان. (من يتضح إلى.. وثقافية). 
الوحدة الرابعة: (القيم الكونية): دعوة الكاتب إلى عالمية حقوق الإنسان، وذلك بالتعامل مع الإنسان وفق قيم كونية ينتفي معها الحديث عن الفوارق الإثنية والدينية والعرقية.    (من فالحقوق إلى.. نهاية النص).


التحليل

‌أ. الحقول المعجمية
يتوزع النص بين حقلين دلاليين رئيسين: أولهما الحقل الدال على القانون العام والألفاظ الدالة عليه: القانون الدولي، القواعد القانونية الموحدة، الحقوق المقررة عالميا. وثانيهما الحقل الدال على حقوق الإنسان: الحقوق المدنية، حقوق التضامن، الكرامة الإنسانية...
‌ب. طريقة الكاتب:
وظف الكاتب منهجا استنباطيا انطلق بموجبه من قضية عامة وهي تقسيم القانون الدولي حقوق الإنسان إلى طوائف ومجموعات، ثم انتقل إلى بسط أهم الجزئيات التي تتكون منها هذه القضية.
‌ج. وسائل التفسير:
 أسلوب التفسير: ولما كانت الحقوق الاقتصادية...فإن هذه الشركات .../ الاستنتاج: يمكن القول إذن...
‌د. الخصائص اللغوية:
 وظف الكاتب لغة تقريرية مباشرة يغلب عليها الطابع القانوني.


التركيب والتقويم

تحديد المضامين التي عرضها الكاتب في النصّ، والقالب المنهجي الذي جاءت فيه، بالإضافة إلى إدراج الرأي الشخصي.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-